رئيس التحرير أحمد متولي
 الحركات الطلابية تعلن لـ«شبابيك» موقفها من انتخابات الاتحاد

الحركات الطلابية تعلن لـ«شبابيك» موقفها من انتخابات الاتحاد

حالة من التباين تعيشها الحركات الطلابية، بعد تصريح وزير التعليم العالي أشرف الشيحي، اليوم الخميس، بإجراء انتخابات اتحاد الطلاب خلال شهر نوفمبر المقبل.

شبابيك استطلع آراء الحركات الطلابية المتواجدة بالجامعات، في المشاركة بانتخابات الطلاب، وتبين أن هناك انقساما بين من قرر المقاطعة بدعوى عدم جدوى العملية الانتخابية، وآخرون يرون المشاركة كضرورة تقتضيها المصلحة الطلابية.

الإشتراكيون الثوريون: «الأمن يحكم»

في أول تعليق علي قرار وزير التعليم العالي بتحديد موعد انتخابات اتحاد الطلاب الشهر القادم، قال مصطفي التركي القيادي بطلاب الاشتركيين الثوريين، "الموضوع اصبح هزلي وقررات الوزير سياسية، بهدف التحكم في توجهات طلاب الجامعات".

واعتبر التركي في تصريح لـ"شبابيك" إجراء الإنتخابات بلائحة 2007 دون كيان اتحاد طلاب مصر، بالأمر الطبيعي من "وزارة التعلبين العالي التي تخضع قرارتها لتعليمات أمن الدولة، الذي يريد منع تواجد أي كيان للطلاب منتخب بطريقة ديمقراطية يعمل علي ايصال صوتهم والدفاع عن حقوقهم".

وأكد أن حركة الاشتركيين الثوريين ستشارك في انتخابات الاتحاد علي أي لائحة، حتي لا تترك المجال لطلاب النظام بالتحكم في مصير طلاب الجامعات خلال الفترة المقبلة.

مصر القوية: "المشاركة ضرورة"

من جهتها أكدت حركة طلاب مصر القوية على ضرورة المشاركة في انتخابات اتحاد الطلاب القادم، بحسب ما صرح به أمين عام الحركة، عمرو الزاهد، الذي اعتبر التواجد في الاتحاد ضرورة ملحة، للدفاع عن حقوق الطلاب.

وأوضح الزاهد، في تصريح لـ"شبابيك" أن هناك تنسيقا مع باقي الحركات الطلابية لإصدار بيان رسمي وتحديد الموقف النهائي، قائلا: "معركة اتحاد الطلاب مهمة والمشاركة فيها ضرورة ملحة، بإعتبارها نقابة للدفاع عن الطلاب".

وأكد أن مشاركة حركته في الانتخابات لا يعنى القبول بلائحة 2007، مؤكدًا أن الوزارة لا تريد تكرار ما حدث السنة الماضية من تواجد اتحاد طلاب مصر، يدافع عن الطلاب ويبدي رأيه في المجال العام.

طلاب تحيا مصر: « هنشارك ونغير الحياة الطلابية»

كما أعلنت حركة طلاب تحيا مصر على لسان رئيسها محمد بسيوني، المشاركة في الانتخابات، "عايزين نغير الحياه الطلابيه من الشكل النمطي الي هي فيه و نفتح مجال اكبر لتفعيلها دوليا ومحليا".

صوت طلاب مصر: «هدفنا خدمة المجتمع»

امين عام حركة صوت طلاب مصر سعد النديم أوضح لـ«شبابيك» أن قرار المشاركة في الانتخابات بشكل عام، واتحاد الطلاب لم يتخذ بعد، وأن الهدف الوحيد للحركة في الوقت الحالي هو خدمة الطلاب على أرض الواقع دون الالتفاف للصراعات على مناصب.

6 أبريل: «اللعبة محفوظة»

تصدرت 6 أبريل، الحركات الرافضة للمشاركة في انتخابات الاتحاد المقبلة، بحسب ما أكده نور محمود، مسئول المكتب الطلابي للحركة لـ "شبابيك"، والذي أشار الى أن وزارة التعليم العالى تجري نفس اللعبة التي تقوم بها مع الحركات الطلابية كل عام.

وزعم محمود أن وزارة التعليم تريد اتحاد يخضع لسيطرتها، وفي حالة فوز رئيس اتحاد مستقل يدافع عن حقوق الطلاب، ستقوم الوزارة بالتحايل على اللائحة لحل الانتخابات كما حدث في العام الماضي، قائلا: "اللعبة أصبحت محفوظة".

طلاب صوت الميدان: «مش هنشارك»

حركة طلاب صوت الميدان أعلنت عدم خوضها الإنتخابات القادمة، بحسب ما جاء على لسان عمر جابر مسئول طلاب صوت الميدان، لـ "شبابيك، والذي أكد عدم المشاركة في تلك الانتخابات على لائحة 2007 ، وذلك بسبب ما أسماه إبعاد قطاع معين من الطلاب عن التواجد وتصعيد قطاع آخر من الطلاب.

وأشار جابر إلى أن وزارة التعليم قامت بتجهيز طلاب مؤيدين للنظام بحيث يكونوا رؤساء الاتحاد القادم، وهو ما جعل عددا كبيرا من الحركات الطلابية تفكر جديًا في عدم خوض الانتخابات القادمة.

الوزير: «انتخابات الاتحاد على لائحة 2007»

كان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، أكد أن انتخابات الاتحادات الطلابية ستتم خلال 8 أسابيع من بدء العام الدراسي الجديد، أي في نهاية شهر نوفمبر القادم.

وقال في كلمته بمؤتمر بجامعة الفيوم، اليوم الخميس، أن الانتخابات ستجرى وفق لائحة عام 2007، كما أنه سيتم كتابة لائحة طلابية جديدة.

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم