رئيس التحرير أحمد متولي
 10 من أفضل الأفلام المصرية التي عليك مشاهدتها

10 من أفضل الأفلام المصرية التي عليك مشاهدتها

السينما المصرية مليئة بالأفلام التي تعتبر بصمات في تاريخ الفن. وهناك بعض الأفلام المتميزة التي قدمت في آخر 10 سنوات ولم يسعفنا الحظ أن نراها بالشكل الكافي، لذا في هذا التقرير نرشح لك 10 من أفضل الأفلام التي قدمت عدة مواضيع مختلفة تستحق المشاهدة.

فتح السجون 

يسلط فيلم «فرش وغطا» الضوء على الأحداث التي تلت ثورة 25 يناير من فتح السجون وهروب المساجين وسط حالة من إطلاق النيران عشوائيًا.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

وآسر ياسين هو أحد المساجين الذين هربوا، وصديقه المسيحي محمد ممدوح الذي أصيب جراء تلك الطلقات وذهب به «آسر» إلى أحد الأكواخ لكي يحاول إسعافه وأعطى له «ممدوح» رسالة لأهله وموبايل مسجل عليه عملية اقتحام السجن والهروب الجماعي لكي يكشف للجميع حقيقة ماحدث. وفي رحلة «آسر» لأهل «ممدوح» يواجه عدة مخاطر.

الفيلم من بطولة آسر ياسين، ومحمد ممدوح، ويارا جبران، وعمرو عابد ومن تأليف وإخراج أحمد عبد الله، وهو فيلم مستقل صامت. وشارك الفيلم في عدة مهرجانات منها «تورنتو السينمائي» و«أبو ظبي».

أثار الثورة على المجتمع

فيلم «نوارة» يتناول ثورة 25 يناير من جانب آخر، وهو آثار الثورة على طبقات المجتمع وذلك عبر منة شلبي التي تعمل كخادمة في فيلا أحد الوزراء السابقين وتعيش في حي شعبي وتقع في قصة حب مع أمير صلاح الدين.

 الفيلم من بطولة منة شلبي، ومحمود حميدة، وأمير صلاح الدين ومن تأليف هالة خليل وإخراج كريم الشناوي وهالة خليل. وحصلت منة شلبي على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

قضية التحرش

ناقش فيلم «678» قضية التحرش وكيف يمكن أن نواجهه، وذلك من خلال حكايات ثلاث فتيات هم: فايزة وصبا ونيللي. كما أن الفيلم أصبح نموذجًا يتم الحديث عنه وعرضه في المبادرات التي تتم ضد التحرش.

وهو من بطولة نيللي كريم، وناهد السباعي، وبشرى. ويعد التجربة الإخراجية الأولى للمخرج محمد دياب. وشارك في عدة مهرجانات منها «بالم سبرينج» السينمائي الأمريكي بولاية كاليفورنيا سنة 2012.

حرية الإختيار

 كثيرون تجبرهم الحياة على العيش في نمط ما يشعر فيه أنه مقيدًا حزينًا ومن ثم يجد في عالمه الخيالي المنفذ الوحيد له لكي يختار بنفسه ما يريده ولا يجبر عليه، ولكن بين العالمين نشعر بأننا نستفذ روحنا.

وتلك الحالة سوف نعيشها مع «مها» التي تعشق السينما وتعمل كمهندسة ديكور وعملها يجعلها تخلق عالم خيالي تفرغ فيها حلمها بإن تصبح أما مع زوجها «شريف» الذي لا تحبه وذلك عكس عالمها على أرض الواقع المتزوجة فيه من رجل تحبه يدعى مصطفى لا يريدها أن تحمل. 

وتنتقل «مها» طوال الفيلم بين عالمين عالم «مصطفى» وعالم «شريف»، وفي النهاية تختار لأول مرة ما تريده. الفيلم من بطولة حورية فرغلي، وخالد أبو النجا، وماجد الكدواني ومن تأليف شيرين دياب ومحمد دياب ومن إخراج أحمد عبد الله.

مرض الإيدز

الإيدز ونظرة المجتمع السيئة لمن يعاني هذا المرض وكيف على مريض الإيدز أن يتغلب على تلك النظرة ويعيش وسط المجتمع رافعًا رأسه بدون أن يخجل من شيء ويعرف أن هذا المرض مثل أي مرض له علاج.

تلك الحالة نعيشها مع «أسماء» مريضة الإيدز التي تصحبنا معها في رحلة معاناتها في الحياة مع هذا المرض. الفيلم من بطولة هند صبري، وماجد الكدواني، وسيد رجب ومن تأليف واخراج عمرو سلامة. 

وقد فاز المخرج عمرو سلامة بجائزة أحسن مخرج عربي بمهرجان «أبو ظبي» الخامس عن هذا الفيلم وفاز ماجد الكدواني بجائزة أفضل ممثل في نفس المهرجان.

الإضطهاد الديني

يناقش فيلم «لا مؤاخذة» مشكلة الإضطهاد الديني، وذلك من خلال طفل مسيحي يدعى هاني عبد الله بيتر تنقله والدته إلى مدرسة حكومية فيضطر أن يخفي ديانته ويقول إنه مسلم خوفًا من الإضطهاد الديني ويواجه الطفل عدة مشاكل تتعلق بتلك القضية.

الفيلم من بطولة هاني عادل، وكندة علوش، وأحمد داش ومن تأليف وإخراج عمرو سلامة. وقد تم اختيار الفيلم من قبل مبادرة الفيلم العالمية ليكون الفيلم ضمن سلسلةGlobal Lens Films  لعام 2014.

اشتباك 

يقول المخرج محمد دياب عن فيلم «اشتباك» من خلال حواره في برنامج «موعد مع كان» إن «الفيلم إنساني ليس يؤرخ فقط الأحداث السياسية التي تحدث في بلدنا بل يصلح لأن يؤرخ أي نزاعات سياسية وفكرية وأهلية في أي دولة».

تدور أحداث الفيلم في مساحة لاتزيد عن 8 أمتار داخل عربية ترحيلات بها العديد من المتظاهرين المؤيدين والمعارضين ويتخلل المشاهد لحظات جنون وعنف ورومانسية وكوميديا أيضًا. والفيلم من بطولة نيللي كريم، وهاني عادل، وأحمد مالك. وشارك في الدورة الـ69 من مهرجان كان السينمائي.

حلم الحب والتنفيذ الخاطيء

تعيش «هيام» بطلة فيلم «فتاة المصنع» التي تعمل في مصنع ملابس قصة حب حلمت منذ زمن أن تعيشها ولكنها اتخذت مسلكا خاطئا لكي تنول قلب «صلاح» التي أحبته ووقعت في مشاكل  كثيرة دمرت حياتها. والفيلم من بطولة ياسمين رئيس، وهاني عادل، وسلوى خطاب، وتأليف وسام سليمان وإخراج محمد خان. وقد تم اختيار الفيلم لتمثيل مصر كأفضل فيلم أجنبي بتصفيات مسابقة الأوسكار.

مرض الفصام

الفصام مرض يجعل الشخص يخلق شخصيات بخياله ويتعامل معها سواء كانت شخصيات سلبية أو إيجابية وفيلم «أسف على الإزعاج» يلقي الضوء على هذا المرض من خلال شخصية «حسن» الذي يتخيل شخصيات إيجابية وهي والده الذي توفي منذ سنوات وكان يعشقه والفتاة التي أحبها أيضًا وفي نهاية الفيلم يذهب للمصحة النفسية لكي يعالج.

الفيلم من بطولة أحمد حلمي، ومنة شلبي، ودلال عبد العزيز، ومحمود حميدة. الفيلم يصنف على إنه كوميديا سوداء من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج خالد مرعي. وقد حقق الفيلم إيرادات قياسية بلغت مليون جنيه في الأسابيع الثلاثة الأولى لعرضه.

مشاكل المجتمع

البطالة، والعنوسة، والهجرة غير الشرعية، وفكر الرجل تجاه المرأة، وكبت الحريات، والحرمان من الأمومة، كل تلك المشاكل وأكثر منها نشاهد قصتها سويًا من خلال فيلم بنتين من مصر الذي يناقش قصة فتاتان تواجهان عدة أحداث مأساوية في إطار دراما تشويقية. والفيلم من بطولة صبا مبارك، وزينة، وطارق لطفي، ومن تأليف وإخراج محمد أمين ومخرج السكريبت هو سيف الساحر.

 

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»