رئيس التحرير أحمد متولي
 أستاذ بجامعة الأزهر: المجتمع شهد تدني أخلاقي بعد ٢٥ يناير

أستاذ بجامعة الأزهر: المجتمع شهد تدني أخلاقي بعد ٢٥ يناير

شدد أستاذ المناهج بجامعة الأزهر، الدكتور أحمد الضوي، على ضرورة إعادة النظر في المناهج التعليمية الأزهرية لمواكبة متغيرات الحياة، مشيرا إلى التدني في القيم والأخلاق ظهر بعد ثورة ٢٥ يناير وهو ما يلزم الأزهر بمعالجتها من خلال مناهجه.

وأضاف خلال ندوة مناهج الأزهر الشريف المقامة بكلية التربية بالجامعة، اليوم الإثنين، أن واقع العالم يلزم الأزهر بتغيير رؤيته التعليمية والاعتماد على أهداف تتعلق بالقضايا الكبرى كالأقليات المسلمة في العالم ومقاصد الشريعة الإسلامية، لافتا إلى أن أئمة الأزهر السابقين لم يعتمدوا على التراث وحده ولكن أعينهم كانت على واقع الأمة لوضعه في الاعتبار في أحكامهم وفتواهم وتعاليمهم.

وأشار «الضوي» إلى أن مشكلات التعليم الأزهري والتي تتمثل في بطء اتخاذ القرارات، العجز عن مواكبة التطورات الحديثة، القصور الإداري، وتخريج كليات الشريعة الإسلامية والدعوة والدراسات الإسلامية لمدرسي، مؤكدا على ضرورة حصول أي خريج على دبلومة في التربية قبل العمل بالتدريس، وتطوير المناهج ونظم التعليم الأزهري.

حضر الندوة التي تأتي في إطار الموسم الثقافي للكلية، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، الدكتور جودة السيد، ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور محمد عبد السلام، وعددا من أساتذة الكلية.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة