جامعة حلوان تحتفل باليوم العالمي للعصا البيضاء (صور)

جامعة حلوان تحتفل باليوم العالمي للعصا البيضاء (صور)

كتب - محمد فودة

نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة حلوان، اليوم الأحد، احتقالية بمناسبة اليوم العالمي «للعصا البيضاء»، بقاعة مؤتمرات كلية التربية بالحرم الجامعي في عين حلوان.

حضر الاحتفال كلا من عميدة كلية التربية الدكتورة نبيهة قطب، ورئيسة قسم التربية الخاصة، الدكتور سهير أمين، ومدير مكتب السمعيات الدكتور أحمد حسنين، وطلاب من الجامعة.

ومن المقرر أن يعرض أصحاب الاحتياجات الخاصة تجاربهم الناجحة مع استخدام العصا البيضاء، بالإضافة الي تكريم ذوي الإحتياجات الخاصة.

من جهتها قالت رئيسة قسم التربية الخاصة بجامعة حلوان الدكتورة سهير أمين، إن العصا تعني التحرر من عبودة الإعاقة، كما تعني رمزا للإستقلالية بالنسبة للكفيف.

وأضافت في الإحتفالية، إن المكفوفين يقابلون صعاب جمة في كافة مناحي الحياة" وليس علي المستوي الدراسي فقط، مشيرة إلى أن ما يؤلم المكفوف هي نظرة المجتمع له بشئ من الشفقة، لانه يري في نفسة إنسان طبيعي لا يستحق الشفقة من أحد وإن كان لا يري.

 كما أوضح مدير مكتب السمعيات بجامعة عين شمس الدكتور أحمد حسنين، إن المجتمع عليه مسئوليات كبيرة تجاهنا يجب أن يقوم بها أولها تمهيد الطرق لكي نسير بأمان ودون خوف.

وأشار إلى أن التكنولوجيا قامت بدور كبير في مساعدة المكفوفين، سواء عن طريق العصا البيضاء التي تؤمن الجزء السفلي من المكفوف، أو عن طريق إختراع النظارة اإلكترونية التي تؤمن المكفوف من الأعلي، ولكنها لأسف ليست متوفرة في مصر لغلو ثمنها، رغم أن صانعها مصري الجنسية.

جدير بالذكر أن العصا البيضاء «رمز المكفوفين»، خصص العالم يوم 15 أكتوبر من كل عام، احتفالا بالعصا البيضاء، التي تعتبر العلامة المميزة للكفيف، حيث أصدرت هيئة الأمم المتحدة بيانًا بأن يكون ذلك اليوم احتفالًا عالميًا للعصا البيضاء.

 

 

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر