رئيس التحرير أحمد متولي
 حوار مراسل شبابيك مع مدير مدن طلاب جامعة أسيوط

حوار مراسل شبابيك مع مدير مدن طلاب جامعة أسيوط


حل مشكلة المصروفات وتسكين متعاطين للمخدرات.. حوار مدير المدن الجامعية بأسيوط

حوار: علي عمر وتصوير: ابتسام غزالي

اشتكى العديد من طلاب وطالبات المدن الجامعية بأسيوط من زيادة الأعداد في الغرف وعدم وجود تهوية، وارتفاع المصاريف في السكن المميز، وقلة الخدمات داخل المباني.

«شبابيك» حاور مدير المدن بجامعة أسيوط للوقوف على مشاكل الطلاب، ومعرفة ما سيتم إنجازه خلال الفترة المقبلة.

نص الحوار:

ما الفرق بين السكن العادي والسكن المميز بالمدن الجامعية؟

السكن العادي يكون للطلاب المنطبق عليهم الشروط والتي من بينها أن تكون المسافة 30 كيلو متر للطلاب و 20 كيلو متر للطالبات، وأن يكون السن من مواليد 1 يوليو 1998، وبالنسبة للطلاب القدامى أن يكونوا حاصلين على تقدير جيد، ومن معه مادة أو مادتين إن أتيح لهم أماكن، هذا باستثناء الحالات المرضية.

أما السكن المميز فهو لطلاب البرامج الخاصة لكليات الصيدلة وتخصصات الإنجليزي كتجارة إنجليزي وحقوق إنجليزي، فهم يدفعون مبالغ كبيرة بكلياتهم لذلك قمنا بوضعهم في أماكن خاصة، ولهم جناح في مبنى (هـ) للفتيات جناح وفود، ومبنى (أ) للطلاب.

والطلاب الذين لم تنطبق عليهم الشروط يتم تسكينهم في السكن المميز إن أتيح لهم أماكن.

سبب زيادة أسعار السكن المميز؟

 تم تطبيق قرار السكن المميز هذا العام فقط على الطلاب الجدد الملتحقين بالبرامج الخاصة اللي بيدفعوا مبالغ كبيرة لكلياتهم فتوقعنا أنهم من الممكن أن يدفعوا أيضا للمدينة، فتم موافقة مجلس الجامعة ووضع نظام خاص بهم، وبعد ظهور بعض الحالات التي اعترضت على المصروفات تم تخفيضها من350 جنيه إلى 250جنيه شهريا.

وهناك قاعدة عامة وهي أن كل طالب لا تنطبق عليه شروط المدن الجامعية التي ذكرناها تكون المصاريف 350 جنيه إذا تواجدت أماكن متاحة، ولا يعامل معاملة الطلاب المقبولين بالشروط.

الطالبات اشتكوا من دفع المصاريف كاملة دون الحصول على بونات التغذية؟

هذا الكلام غير موجود، والمصاريف التي يدفعها الطالب تشمل 100 جنيه للتغذية وهي حق أصيل للطالب، إذا أكل تخصم منها وإذا لم يأكل تترحله 3 جنيهات على الوجبة وتخصم للشهر القادم بعده.

طالبات بجامعة أسيوط يشتكين من أسعار المدينة:«السرقة علني»

لماذا يتم تغريم الطالب إذا لم يصرف وجبته؟

تكلفة التغذية في المدينة عالية، فإذا تم طهوها ثم بعد ذلك تلقى في الزبالة أو تستغل استغلال سيء فهذا لا يجوز، لذلك إذا رغب الطالب في الأكل أو عدمه يبلغ بذلك، لكن طالما تم طهي الوجبة فلابد من دفع تكلفتها الفعلية، وهذا ليكون هناك جدية عند الطالب، وحتى لا تلقى كميات كبيرة في الزبالة وتعود بالخساير للجامعة، وما يؤكد أن ذلك لم يحدث هو أن لكل طالب باركود خاص به يحجز به الوجبة، وهو ورغبته بحجز وجبة من عدمها، فإذا حجز يتم تمرير الباركود بالتغذية، إن كان اسمه موجود يأكل وإذا حجز ولم يأكل يدفع الغرامة، وإذا لم يحجز من الأساس فيعود له كما قلنا 3 جنيهات لكل وجبة.

كيف تعالج إدارة المدينة مشكلة التكدس في الغرف؟

الجامعة تأخذ على عاتقها قبول كل الطالبات بسبب الوضع والطبيعة الاجتماعية الموجودين بها، وأن محافظة أسيوط من المحافظات الأكثر فقرا على مستوى المحافظات فلابد أن نراعي الوضع الاجتماعي، وجامعة أسيوط هي الجامعة الوحيدة على مستوى الجمهورية التي تقبل 15 ألف طالب وطالبة، ونأخذ على عاتقنا قبول أعداد زيادة لتوفير الأمان للطالبات مع أن هذا حمل على الجامعة.

هل وضعت الجامعة حلول للمشاكل التي تواجه طلاب المدن الجامعية؟

بالفعل هناك حلول يتم وضعها من بينها أننا نحاول تأجير مباني، ونسعى لبناء 3 مباني زيادة لمدينة الطالبات، ولكن هذا يحتاج لتكلفة عالية وإمكانيات الجامعة تحتاج لدعم كبير، ونعمل على الحصول على 15 عمارة بأسيوط الجديدة وهي لازالت قيد الإجراءات، وقمنا بطرح إعلان لتأجير مباني على غرار مبنى عصام الشريف ولكن لم يتقدم أحد، وأي جديد سيتم تطبيقه في المستقبل.

النظافة العامة دائما ما تشغل طلاب المدن، كيف تتعامل الإدارة مع هذا الأمر؟

العمالة بالمدينة تحتاج إلى تدعيم، وهو ما يتم حاليا بتعيين عاملات باليوميات لسد العجز الموجود، وهناك نبطشيات، والعمالة بالليل أقل من النهار، والعاملات تغطي 11 ألف طالبة بمدينة الطالبات، وهناك بذل جهد نعمل على تدعيمه.

هناك مشكلة في انقطاع المياه بمباني الطالبات مثل مبنى آداب وخدمة اجتماعية؟ لماذا لم يتم حل الأمر؟

انقطاع المياه طبيعي نتيجة انقطاعها في المنطقه نفسها، أو إصلاح من البلدية، لكن لا يوجد عطل في المدينة، فنوفر مواتير رفع وصهاريج لتخزين المياه، وأي عطل يتم الإبلاغ عنه في أي مبنى نرسل الصيانة تتعامل معه فورا، ولكن لو كان السبب خارجي عن نطاق المدينة فهذا عطل عام ونعوض ذلك بإرسال صهاريج المياه وسيارات لتغطية النقص.

ما الوسيلة التي يستخدمها الطلاب في حال التقدم بشكوى؟

أنا مكتبي مفتوح في أي وقت لأي حد وأي طالب أو طالبة يريد أي شيء أو تقديم أي طلب أو شكوى.

الأرز مُنقى إلكترونيا.. غذاء طلاب المدن الجامعية بأسيوط يكلّف 33 مليون (مستندات)

بعض الطلاب يقولون أنه تم اسبعادهم دون أسباب واضحة؟

من ضمن الأسباب عدم دخول وقبول الطلاب بالمدينة وجود عقوبة أو جزاءات على أي طالب، أو غير محقق لشروط المدينة التي ذكرناها.

هل يتم إستبعاد بعض الطلاب لأسباب أمنية؟

أي طالب عليه عقوبات أو مخالفات داخل المدينة أو الجامعة يتم فصله، ولو طالب مشاغب وعليه مشاكل لا يدخل المدينة.

ما هي شروط قبول الالتماس وهل سيتم تعديل بعض الشروط؟

الالتماس غير مطلق ولكن في حالة وجود أماكن فقط، لأننا ننظر بعد سكن الطلاب القابلين للشروط لو تواجدت أماكن ولهم حق السكن توضع القواعد للالتماس، ويتم قبول الحالات الاجتماعية والمرضية دون شروط، وفي هذا العام قبل نائب رئيس الجامعة الدكتور عصام الزناتي كل الطلاب الحاصلين على أكثر من 90% بالثانوية العامة والمتفوقين علميا، والحالة الثانية قبول طلاب البحث الاجتماعي.

ما الجديد في المدن الجامعية هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة؟

السكن هذا العام مريح أكثر للطلاب من الأعوام السابقة، والمشاكل أقل من العام الماضي، الجديد أيضا هو الصيانة التي تتم بالمدن مثل صيانة في مباني 8 و 13 وجاري العمل بمبنى(أ)، ومبنى (ن)، والملعب أيضا تمت به أعمال صيانة كبرى وحاليا أصبح أكثر تنظيما ويتم تأجيره بمبالغ رمزيه للطلاب، وإيجاره لأماكن خارج المدينة لتدعيم صندوق التكافل بالمدن.

ما هي الأنشطة التي تنظمها المدن وكيف يتم تطبيقها؟

يوجد العديد من الأنشطة داخل المدن ككرة القدم والطايرة وألعاب القوى، وتتم منافسات بين المباني وبعضها، وهناك خطة سيتم تنفيذها بداية من الأسبوع القادم، وهناك صالة لياقة بدنية، وقاعة حورس للأنشطة الثقافية للطلاب.

هل توجد مراوح داخل الغرف لضمان التهوية الجيدة؟

مسموح لدخول المراوح الخاصة ولكن ليس هناك مقدرة لتتحمل المدينة تكلفة المراوح بكل الغرف، لأن كبلات الكهرباء ضعيفة، ولكن سنبدأ بالفعل بوضع مراوح في المبنى المميز (أ) الفترة الجارية.

هل وجبات التغذية كافية للطلاب؟

الأكل كافي ومناسب، وله جدول ومواعيد مناسبة للطلاب ويتم مراعاة الكمية، ويكفي أن الطهي بنفس اليوم ونفس المبنى، أما الطالبات لهم مطعمين خاص بهم، وإذا حدثت أي مشكلة يتم التعامل معها وتلاشيها، وهناك مراقبة مستمرة من إدارة التغذية بها مراقب صحي وبيطري ومهندسين زراعة تتابع أعمال الطهي باستمرار.

أثناء الكشف الطبي، هل تواجدت حالات تتعاطى مخدرات من الطلاب؟

تبين تعاطي 16 طالب لمواد مخدرة من خلال الكشف الطبي المجاني كشرط من شروط القبول في المدينة، وتم إثبات هذه الحالات وقبولها في المدينة، وسيستمر الكشف عليهم بشكل دوري.

ما هي رسالتك للطلاب وبماذا تنصحهم؟

مستحيل أشوف طالب صاحب مشكلة ومساعدوش، ولو محصلش كده أنا مش هقعد مكاني، فنحن نجتهد مع رئيس الجامعة ونائب الرئيس ولم يبخلوا بأي شي وتوصياتهم مفتوحة لمصلحة الطالب.

وأحب أطمن الطلاب اللي بيدفعوا تكلفة عالية من اللي معهم مادة أو مادتين أنه سيتم وضع آلية جيدة وسيكون لهم أمور أفضل وسينزل القرار لهم من نائب رئيس الجامعة قريبا.

لطلاب أسيوط.. بعيد عن زحمة الكافيتريات ماكينات الشراء الذاتي هتساعدك (فيديو)

علي عمر

علي عمر

من محافظة أسيوط يكتب في ملف طلاب الجامعات، حاصل على كلية الآداب قسم عبري من جامعة أسيوط، مهتم بالتصوير والتسويق الالكتروني