رئيس التحرير أحمد متولي
 حوار محررة شبابيك مع عميد كلية دار العلوم الدكتور علاء رأفت

حوار محررة شبابيك مع عميد كلية دار العلوم الدكتور علاء رأفت


عميد دار علوم القاهرة: كل كليات الجامعة بها أعضاء من الإخوان (حوار)

قال عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة إن أعضاء جماعة الإخوان منتشرون في كل الكليات، ومنهم أعضاء بهيئة التدريس. لكنه نفى في حواره مع شبابيك أن تكون توجهات الأساتذة مؤثرة على العملية التعليمية أو تدفع الطلبة للتطرف.

في هذا الحوار يتحدث عميد الكلية وأستاذها في النحو والصرف والعروض الدكتور علاء رأفت عن إدارته لكلية دار العلوم، وكيف تسعى لتطوير مهارات خريجيها، ومشاركة طلابها بمؤتمر الشباب في شرم الشيخ، إضافة لكل ما يخص طلبة الكلية، من أسعار الكتب، ونظام الحضور، ومنع النقاب، وإلى نص الحوار:

لماذا تأخرت الكلية في الحصول على درجة الاعتماد والجودة، وما هي خطة الكلية  الفترة القادمة؟

للأسف بدأنا في أمر الجودة والاعتماد متأخرا، مع أن الكلية تقدمت للبرنامج عام 2009، وتم الموافقة عليه عام 2012، وتقدمنا بالفعل للاعتماد من الهيئة القومية ومن المقرر أن تأتي للتفتيش علينا مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

ولم نتأخر في أخذ درجة الاعتماد والجودة، فنحن بدأنا بالفعل لعمل نظام الجودة، لكن الكليات التي بها أعداد كبيرة والأماكن غير المهيئة يعد أمر مقلق للجودة، قائلًا: «احنا وتجارة وحقوق وأداب من الكليات التي تقدم في الجودة وتحتاج  دعم كبير جدا من أماكن وأساتذة وأعضاء هيئة تدريس، فنحن نجتهد والأمر لله، وخطتنا كأى خطة كلية تتقدم لأخذ الجودة والاعتماد، ونهتم بالمعايير التي تحددها اللجنة».

كم تبلغ أسعار الكتب بالكلية لطلاب الفرق المختلفة؟ وهل يوجد ارتفاع للأسعار هذا العام؟

«ياريت نشيل كلمة ارتفاع أسعار الكتب من دار علوم خالص، احنا الكلية الوحيدة على مستوى جمهورية مصر العربية وعلى مستوى العالم العربي بها أرخص كتاب، الكتب كلها في السنة بـ 225  لسنة أولى، و245 لباقي الفرق الدراسية، لا يوجد كلية بها الكتب الدراسية تصل لهذا المبلغ، ومن سنتين قبل أن أتولى عمادة الكلية كانت تصل إلى 500 جنيه، وبقرار مجلس الكلية تم تخفيضها بنسبة 33% من سعر الكتاب.

نماذج الأسئلة المحلولة العام الماضي، هل تم اتخاذ إجراء مع دكتور المادة، وكيف تعمل الكلية لعدم تكرار هذه الواقعة؟

الخطأ وارد، فبعض الأسئلة كانت بها بعض الإجابات وليست كلها، وتم بالفعل اتخاذ موقف مع دكتور المادة بلفت نظره بألا يتكرر هذا الأمر، وتم حل الأمر حتى لا يتكرر العام القادم.

أهمية تطبيق البابل شيت لكلية نظرية كدار علوم؟

نظام البابل شيت بدأ من دار علوم ليتم تطبيقة على كافة الكليات فهي الوحيدة التي بدأت بهذا النظام بالجامعة، وعندما جاء شكوى من بعض الأساتذة أننا كلية نظرية، فتحنا المجال وقسمنا النسبة ما بين 60% للبابل شيت و40% للمقال.

وأوضح: «اللغة الإنجليزية هي لغة نظرية ودراستها نظرية، وعندما تريد السفر لأي بعثة أو أي مكان دون أداء اختبار التويفل الذي يعتمد اختباره بالكامل على نظام البابل شيت، فهي عبارة عن معلومات نستطيع أن نختبرها من خلال الاختبار الموضوعي البابل شيت، وفي موضوعات بيحتاج الطالب يكتبها ففتحنا الأمرين، نحن نطور أنفسنا وأي ملاحظات على النظام نطورها».

كما تم تجربة النظام في العام الماضي على امتحانات الفرقة الأولى ولاقى نجاحا كبيرا، بالإضافة أنه يقلل من عمليات الغش لأن 80 سؤال في ساعتين كافية لتركيزه في ورقة أسئلته حتى لا يضيع منه الوقت.

طبيعة علاقة الكلية مع جامعة الأزهر وهل تقبل الكلية طلاب الأزهر؟.

كنا نقبل 100 طالب بالأزهر منذ ثلاث سنوات، وجاء قرار من المجلس الأعلى للجامعات بعدم قبول طلاب من الأزهر، فهم لا يقبلون من طلابنا فكيف نقبل منهم، فلو عاملونا بالمثل أهلا وسهلا.

هل رشحت الكلية عدد من طلابها لمؤتمر الشباب بشرم الشيخ؟ وكيف تقيم هذا المؤتمر؟

للدينا طالبة شاركت بمؤتمر الشباب باعتبار أنها مشاركة بالنشاط بالكلية ولديها عمل بالمحليات عن طريق وزارة الشباب وجالها دعوة وراحت، والكلية لم يتم دعوتها بشكل رسمي.

أما عن المؤتمر فهو ناجح، فالدولة تلجأ إلى الشباب الآن لتأخذ رأيهم وتتعرف على مشاكلهم وتحاول حلها، فهو المستقبل، كما فتحت المجال لكل الناس للتحدث على كل المستويات، فهو مؤتمر الهدف منه رائع، ومردوده لن نشعر به سريعا، لكن أكيد طلعوا بتوصيات كثيرة جدا والتي ستثبت النجاح من عدمه، هو فكرة جيدة ونطالب بمؤتمرات كثيرة يكون الممثلين فيها هم الشباب في المقام الأول للنهوض بالدولة.

ارتباط اسم حسن البنا وسيد قطب بالكلية كخريجين منها، هل خلق أزمة لتعامل المؤسسات الخارجية مع الكلية؟

الإخوان موجودين من زمان والدولة كانت تتعامل معهم، «واللي حصل إنهم فشلوا في تجربتهم عند إدارة البلد».

الكلية لا تدرس شيء لحسن البنا ولا سيد قطب ولو وردت لإدارة الكلية معلومة أن أحد تعرض لهذا الأمر يوقف عن العمل ولا يُدرّس للطلاب ويحال للتحقيق، لأن الكلية هنا لديها مناهج محددة من يخرج عنها يُسئل.

هناك حديث عن احتواء مناهج الكلية لآراء متطرفة كانت سبب في انتشار التيارات الفكرية بجامعة القاهرة؟

«الكلام ده يقوله المتخصصين.. مش اي كلام يتقال وخلاص»، نحن نطور في المناهج ونبعد عن أي بؤرة تحث على التطرف، متسائلًا: ما الذي يحث على التطرف؟ الشريعة أم الفلسلفة أم التاريخ، ننقي المناهج من هذا الأمر، ولا نسمح بتوصيف في أي مقرر يدعو للانحرافات والتطرف.

كيف تتعامل الكلية مع طلابها المؤدلجين؟

الطالب المؤدلج طالب له حق مثل أي طالب، لكن نحن نؤدلج بعيدا عن الكلية، أما داخلها فالجميع ملتزم بالقوانين والخروج عن اللوائح التي ينظمها المجلس الأعلى للجامعات يتم محاسبته.

وعند ثبوت تورط طلاب يخالفون القانون يطبق عليهم الفصل عام أو عامين، أو فصل نهائي، مثله مثل أي طالب يخل باللوائح وقوانين المجتمع الجامعي.

دور كلية دار العلوم في مواجهة الأفكار المتطرفة؟ وكيف تؤهل طلابها لذلك؟

أنشطة دار علوم العام الماضي ضمت أنشطة متنوعة توعوية ودينية وثقافية واجتماعية وفنية، وتحاول الكلية أن تخلق ساحة من التواصل مع الطلاب، وإذا واجهنا طالب لديه أفكار معينة نتواصل معه ونناقشه ونأخذ بيده ولا نلجأ لعقابه مباشرة.

لماذا تم منع الدخول بالجلباب، وهل من الممكن تطبيق ذلك على البنات؟

الزي الرسمي للدولة هو القميص والبنطلون والبدلة، وسبب إعلان منع الجلباب وجدنا كثير من التجاوزات منهم «اللي لابس شبشب، وجلبابه مش نضيف.. كمان هو منوع في الجامعة، وكلية دار علوم جزء منها ولو حاجة رسمية مثل زي الأزهر مفيش مشكلة».

ولم تمنع الجامعة الطالبات من لبس النقاب فهذه حرية شخصية، وإنما قرار الجامعة جاء لمنع من أعضاء هيئة التدريس من ارتداء النقاب لسهولة ايصال المعلومة للمتلقي، «وبعدين الجامعة كلها منقبات».

كيف رأيت قرار الجامعة بإلغاء خانة الديانة بالأوراق الرسمية الخاصة بها؟

هذا القرار في الأساس غير موجود، لكن عندما ظهرت في بعض الكليات التعامل مع الطلاب من خلال الديانة، أصدر رئيس الجامعة القرار، فالدولة والجامعة مدنية، ومسألة الديانة أرى أن رئيس الجامعة أصدر قرارا من خلال الدستور، ولم يكن لدينا ورق بجامعة القاهرة يتحدد فيه خانة الديانة، فإذا ظهر الوضع بأحد الكليات يتم تعميم المسألة على مستوى الجامعة.

كم عدد أعضاء هيئة التدريس الذين أصدرت الكلية إنهاء خدمتهم؟

لدينا أربعة أعضاء تم إنهاء خدمتهم بشكل نهائي منهم «الدكتور حسن الشافعي ومحمد حماسة وإصدار قرارهم بعد أن عُرض عليهم الأمر، أما بعض أعضاء هيئة التدريس الذين تورطوا في أعمال بجماعات أيدولوجية تم إنهاء التعاقد معهم لانتماءاتهم وهم (مصطفى قطب وأحمد الشيمي)».

كيف تتعامل الكلية مع أعضاء هيئة التدرس ذو التوجهات السياسية؟

كل الكليات بها أعضاء من الإخوان، «فإذا كان العضو ملتزم بالعملية التعليمية وليس لديه أي نشاط أهلا وسهلا، أما إن لم يلتزم يحاسب وده كلام واضح أعلنه رئيس الجامعة قبل كده ونحن نطبقه.. الملتزم فوق راسنا، وغير الملتزم يقعد في بيتهم».

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير