رئيس التحرير أحمد متولي
 قبل ما تاخد قرارك.. هذه أفضل الجامعات للدراسة في أمريكا

قبل ما تاخد قرارك.. هذه أفضل الجامعات للدراسة في أمريكا

الدراسة في أمريكا التي توجد بها أفضل الجامعات حول العالم، حلم كثير من الشباب، فهي بالنسبة لهم فرصة الأحلام التي تضمن لهم مستقبل أفضل وتعتبر أول فرصة لهم للاستقرار أو العمل في الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن قبل أن تأخذ قرارك بالسفر، سيقدم لك «شبابيك» في هذا التقرير أفضل الجامعات التي يمكنك الدراسة بها في أمريكا، والتخصصات التي تتميز بها كل جامعة وما تقدمه من تسهيلات للطلاب الدوليين.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لا يعد فقط الأول على مستوى الجامعات الأمريكية، لكنه حاز المركز الأول على جامعات العالم لمدة أربع سنوات كاملة، وفقا لتقييم «QS».

ومن اسمه فقد حاز المعهد مكانته لتوفقه في التكنولوجيا وجميع العلوم المتعلقة بها، مثل الفيزياء والهندسة. ولم يقتصر على التفوق في هذه العلوم فحسب، بل أثبت مؤخرا تفوقه في علوم الأحياء والاقتصاد واللغويات وإدارة الأعمال.

شيء آخر يشتهر به معهد ماساتشوستس، فقد تخرج منه 85 من الحاصلين على جائزة نوبل مثل باز ألدرين، ريتشارد فيمان، وشيرلي آن جاكسون.

وينضم للمعهد كل عام حوالي 3289 طالبا سواء للبرامج الخاصة بالبكالوريوس أو الدراسات العاليا، من خلال 539 منحة يوفرها المعهد سنويا.

للدخول لموقع معهد ماساتشوستس، من «هنا».

جامعة هارفارد

إذا كانت جامعة هارفرد تقع في المركز الثاني على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، فهي تأتي في المركز الثاني على جامعات العالم، جنبا إلى جنب مع جامعة كامبردج البريطانية للفنون والإنسانيات.

جامعة هارفرد تعتبر قبلة للطلاب حول العالم في مجال علوم الحياة والطب.

وما يجعل جامعة هارفارد من أفضل الجامعات بالنسبة للطلاب الدوليين هو تقديم مساعدات وتخفيضات في المصاريف الدراسية لغير القادرين على تحمل مصاريف الجامعة.

للدخول لموقع جامعة هارفارد، من «هنا».

وللتقديم في برنامج المساعدات من «هنا».

جامعة ستانفورد

ورغم أن جامعة ستانفورد تأتي في المرتبة الثالثة على مستوى الجامعات الأمريكية، إلا أنها الأفضل في مجال البيزنس وريادة الأعمال. ووفقا لتقييم «QS» تعتبر جامعة ستانفورد في المرتبة الثانية على العالم في مجال الهندسة والتكنولوجيا؛ بعد معهد ماساتشوستس.

ولمعرفة القيمة التي تتمتع بها جامعة ستانفورد، فقد تخرج منها أبرز مؤسسي الشركات العالمية مثل جوجل وياهو وإنستجرام.

وإذا كانت جامعة ستانفورد تفرض قيودا على الدعم المادي للطلاب بعكس جامعة هارفارد، لكن «ستانفورد» تتيح تسهيلات أخرى فيما يتعلق بإتقان اللغة الإنجليزية، فلا يتشرط أن تتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة حتى تدرس بالجامعة بل تقبل الجامعة الطلاب من أصحاب المستوى المتوسط في اللغة.

للدخول لموقع جامعة ستانفورد، من «هنا».

ولمعرفة الشروط الخاصة بانضمام الطلاب الدوليين، من «هنا».

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

لا يضم معهد كاليفورنيا للتكنولجيا أكثر من 2200 طالب، ما يجعله المعهد الأصغر على مستوى الجامعات الأمريكية؛ ورغم كل هذا يأتي المعهد في المرتبة الرابعة على مستوى أمريكا، والخامسة بين أفضل الجامعات على مستوى العالم.

وقد حاز معهد كاليفورنيا على مكانة كبيرة بسبب تفوقه في مجال البحث العلمي في العلوم والهندسة، كما احتل المرتبة الثامنة على العالم في مجال العلوم الطبيعية  لعام 2016.

ورغم أن معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا يعد من المعاهد الأمريكية الخاصة، إلا أنه يوفر تخفيضات على الرسوم الدراسية للطلبة غير القادرين.

للدخول لموقع معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، من «هنا».

ولمعرفة الشروط الخاصة بتخفيض الرسوم الدراسية من «هنا».

جامعة شيكاغو

من الجامعات القليلة التي استطاعت التفوق في مجال العلوم والآداب معا، وحتى العام 2016 فقد استطاعت تخريج 89 طالبا من الحاصلين على جائزة نوبل.

وقد شهد قسم الفيزياء بالجامعة إجراء أول تجربة تفاعل نووي في التاريخ بأحد ملاعب كرة القدم بالجامعة.

كما تعرف الجامعة بتفوقها أيضا في مجال القانون والطب وإدارة الأعمال.

جامعة شيكاغو تعد أيضا مركز جذب للطلاب الدوليين، فحوالي 30% من خريجي الجامعة كل عام هم من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم.

للدخول لموقع جامعة شيكاغو، من «هنا».

ولمعرفة الشروط الخاصة بالتقديم في الجامعة من «هنا».

ولمعرفة الشروط الخاصة بتخفيضات الرسوم الدراسية من «هنا».

 

المصدر

  • Top Universities

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال