طفلك دايما ايده في فمه؟.. متخافيش الحل عندنا

إذا كنتِ تلاحظين على طفلك حركات مثل وضع يده في فمه، وبربشة العينين، واللجلجة في الكلام ولا تعرفين سبب ذلك وكيف تتعاملين معه، في هذا الموضوع سنجيبك عن هذه الملاحظات.

ملاحظة الحركات

تقول استشاري طب الأطفال دكتورة شيرين الجيار إن الحركات التي يقوم بها الطفل منذ أول سنتين في عمره لابد أن تلاحظها الأم.

وتصنف «الجيار» هذه الحركات بأن بعضها إرادية وتنتهي مع الوقت كأن يضع يده في فمه، والبعض الآخر منها لا إرادية مرضية من الطفل.

الحركات المرضية

وعليكِ عند ملاحظتها أن تذهبي إلى الطبيب لكي يفحصه ويعرف سبب تلك الحركات ويجد لها العلاج المناسب. وهذه الحركات مثل بربشة العينين، واللجلجة في الكلام التي قد تكون ظهرت فجأة بعد أن كان طفلك يتكلم، أو أنه يعيد نفس الكلام.

ماذا عن وضع الطفل يده في فمه؟ 

أما عن تلك الحركة، تقول «الجيار» إنها حركة إرادية يقوم بها الطفل وعليكِ أن لا تعنفيه عليها أبدًا لأنكِ إذا قمتِ بتعنيفه سوف يعاند في عمل تلك الحركة.

وما عليكِ فعله هو أن تخرجي يده من فمه وتجعلي تركيزه يتحول لأي شيء آخر، كأن تضعي أمامه لعبة. وبجانب إنها حركة إرادية فهناك أيضًا سبب نفسي لها وهو نقص الحنان لدى الطفل.

فبعد انقطاع الرضاعة الطبيعية يضع الطفل يده في فمه كتعويض عن الشعور بالأمان والرعاية التي كان يشعر بها في أثناء فترة الرضاعة، وهنا عليكِ أن تشعريه بحنانك وتأخذيه في حضنك ولا تهمليه.

وتقول إيمان جمال الدين، استشاري طب الأطفال، إن هناك بعض المستحضرات التي توضع على أظافر الطفل تجعل أظافره بها طعم مر، وهذا الطعم من شأنه أن يجعل الطفل يشعر بالمرارة في فمه حينما يضع يده فيها. وهذا سوف يجعله مرة بعد أخرى يقلل وضع يده حتى لايشعر بتلك المرارة. وتلك المستحضرات تستطيعين شرائها من أي صيدلية.

وتنصحك بإن عليكِ أن تتحلي بالصبر وتكرري المحاولات التي تحدثنا عنها من قبل لأن تلك الحركة تحتاج لوقت حتى يرجع عنها الطفل.

التعامل مع حركة صراخ الطفل

وإذا لاحظتِ على طفلك أنه يصرخ زيادة عن اللازم ثم يقوم بإلقاء نفسه على الأرض فهنا تنصحك «الجيار» بأن لا تضربيه ولا تقومي بتعنيفه حتى لا يعند معكِ، وفي نفس الوقت لا تلبي له الشيء الذي رفضتيه من قبل والذي أدى إلى صراخه بهذا الشكل.

لأنك إذا وافقتِ على طلبه الذي رفضتيه من قبل سوف يتمادى في هذا الفعل وسيعرف أن صراخه يجعلك تخضعين لرغباته. وعليكِ محاولة إلهائه بأي شيء آخر وتأخذيه في أحضانك لكي تشعريه بحنانك.

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»

ميكس ميديا