الأنبا إرميا: «الرافعي» كان معاق وجعل الأصحاء ينهجون مما قدم

الأنبا إرميا: «الرافعي» كان معاق وجعل الأصحاء ينهجون مما قدم

قال رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، الأنباء إرميا، إن نسبة فاقدي أو ضعاف السمع في مصر تجاوزت 16% وهي نسبة لا يستهان بها، مؤكدًا على ضرورة استغلال طاقات الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار خلال كلمته بحفل تخرج دفعة لغة الإشارة بجامعة عين شمس، إلى أن تلك الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة قدمت خدمات جليلة للبشرية من أمثالهم «بيتهوفن ومصطفي صادق الرافعي وابن سيرين» ما جعل الأصحاء ينهجون حتى الآن بما قدموه، وفي العصر الحالي حصول مصر علي العديد من الميداليات في دورة الألعاب الباراليمبية لذوي الاحتياجات الخاصة.

ودعا الحضور إلى ضرورة تعلم لغة الإشارة لأنها من اللغات المنطوقة بما يزيد من التواصل والتقارب والإدراك.

من جانبه قال رئيس جامعة عين شمس، الدكتور عبدالوهاب عزت، إن رب العالمين كرم بني آدم و فضله بغض النظر عن لونه أو جنسه أو لغته أو ديانته.

وأكد أن الجامعة تنظر لذوي القدرات الخاصة كجزء لا يتجزأ منها؛.و من هنا جاء الاهتمام المبكر بإنشاء مركز الإبصار الإلكتروني ثم تخريج دفعة من المتدربين علي لغة الإشارة بما يمكن الطلاب فاقدي أو ضعيفي السمع من تحصيل علومهم بشكل كامل.

وأعلن عن تعيين المتدربين الحاصلين على المراكز الثلاثة الأولى بوظائف تخصصية كمترجمين للغة الإشارة بالجامعة.

جاء ذلك خلال اختتام فاعليات حفل تخريج الدفعة الأولى من الحاصلين علي الدورة التدريبية للغة الإشارة؛ التي نظمها مركز الخدمة العامة بجامعة عين شمس بالتعاون مع المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا