رئيس التحرير أحمد متولي
 أمين مجمع البحوث الإسلامية: القنوات الدينية غيبت جمهورها

أمين مجمع البحوث الإسلامية: القنوات الدينية غيبت جمهورها

قال أمين مجمع البحوث الإسلامية، الدكتور محي الدين عفيفي، إن بعض القائمين على الخطاب الديني غير مؤهلين، حيث أصبح الحديث في الدين مهنة من لا مهنة له، ولا يحترم التخصص في الدين، مشيرًا إلى أن أداء القنوات الدينية في ١٠ سنوات ماضية غيبت الوعي الجماهيري وأثرت عليهم سلبًا بقصرها الخطاب الديني على الجنة والنار؛ وهو ما أدى إلى التطرف والإرهاب.

وأوضح خلال ندوة "الإعلام والثقافة"، التي نظمها مركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والرقمية، بكلية الشئون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن ظهور الجماعات المتطرفة جاء نتيجة للتعسف في فهم النصوص التراثية والتمسك بها" ما قيمة العقل لو هنحكم بآراء كتبت من ١٠ قرون، والفتوى تتغير بتغير المكان والزمان"، مشيرا إلى التعددية الفكرية للأزهر، واعتماده على مذاهب متعددة كالمذهب الشيعي والذي قد يأخذ بها في الفتوى.

ولفت"محي الدين"
 إلى تعامل الأزهر مع محاولات إستقطاب الشباب للعنف، بإعداده للطلاب الوافدين ليكونوا سفراء للأزهر بالخارج، بجانب دراسته للعقليات الإرهابية لتكوين صورة عن خلفياتهم الفكرية لمواجهتهم.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة