رئيس التحرير أحمد متولي
 الخميس.. الأعلى للجامعات يناقش إجراءات انتخاب اتحاد الطلاب

الخميس.. الأعلى للجامعات يناقش إجراءات انتخاب اتحاد الطلاب

يجتمع المجلس الأعلى للجامعات، الخميس، الموافق 17 نوفمبر الجاري بجامعة القاهرة، لمناقشة خريطة الانتخابات الطلابية، المقرر لها أن تكون في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر الجاري.

وصرح الأمين العام للمجلس، الدكتور أِشرف حاتم، أنه سيتم مناقشة ملف البرامج المهنية الخاصة بالتعليم المفتوح، ووضع الصورة النهائية لاستبداله بالنظام القائم.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، قد صرح أن الانتخابات سيتم إجرائها وفق لائحة 2007 بسبب الطعون المقدمة على لائحة 2013.

واعترضت العديد من الحركات الطلابية على تصريح الوزير وطالبت بإجراءها وفق اللائحة التي أصدرها رئيس الوزراء الأسبق، المهندس هشام قنديل عام 2013.

واشتعلت أزمة اتحاد الطلاب مع وزارة التعليم العالي، عقب إعلان اللجنة المشرفة على الانتخابات إلغاء نتيجة فوز رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه في نوفمبر 2015، بسبب الطعن المقدم من جامعة الإسكندرية ببطلان إجراء الانتخابات؛ لمشاركة نائب رئيس اتحاد جامعة الزقازيق الفائز بـ«خطأ إجرائي».

ومع تصعيد الأزمة بين الطلاب ووزارة التعليم العالي، قرر الوزير إحالة ملف الانتخابات للجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة للنظر في صحة الانتخابات. وزير التعليم العالي، الدكتور أشرف الشيحي، حاول احتواء الأزمة، وعقد اجتماعا برؤساء اتحادات الكليات ونوابهم في مطلع يناير 2016، إلا أن الاجتماع زاد من الأزمة ووسع الفجوة بين الدولة والطلاب، بسبب تبريرات «الشيحي» أن الأمر أصبح بيد لجنة الفتوى والتشريع وليس الوزارة.

 لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة أصدرت قرارها في 17 فبراير 2016 بحفظ ملف الدعوى لوجود نزاع قانوني عليها أمام محكمة القضاء الإداري، ما زاد من اشتعال الأزمة من جديد.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر