وزير التعليم العالي: نسعى لتحويل الجامعات إلى مؤسسات ذكية

وزير التعليم العالي: نسعى لتحويل الجامعات إلى مؤسسات ذكية

اعتبر وزير التعليم العالي، الدكتور أشرف الشيحي، أن التراسل الإليكتروني من تحديات القرن ومنظومة التطوير أمر أصبح ضروري لكل مؤسسات الدولة، مضيفا «لدينا بنية قوية بما يخص شبكات الاتصال والانترنت بالجامعات المصرية».

وأضاف خلال كلمته في حفل تدشين البوابة الإلكترونية الجديدة للوزارة، اليوم الأحد، أنه جاري العمل على ثلاثة محاور وهي مرحلة إطلاق الموقع الجديد، ومرحلة تطوير وتحويل منظومة العمل بالنظام اللاورقي واستخدام التكنولوجيا لتبادل المعلومات بين المؤسسات الجامعة، أما المحور الثالث بداية التطبيق لتجربة الجامعات الذكية، وهي البداية التي على أساسها قومنا بالتحديث لاطلاق البوابة الجديدة.

وأكد الشيحي أن الهدف من تدشين بوابة إلكترونية جديدة للوزارة هو الارتقاء بأداء الخدمات المقدمة للباحثين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس، مشيرًا إلى إطلاق نظام المراسلات الإلكترونية لتعزيز عملية اتخاذ القرار من خلال إنشاء قاعدة بيانات شاملة لكافة بيانات المؤسسة.

وذكر أن البوابة بشكلها الجديد ستشتمل العديد من الخدمات التقنية والمعلوماتية والإعلامية، وتتضمن عددًا من الأنشطة والفعاليات التي تسهم في مشاركة الرأي العام والمهتمين من الطلاب وأولياء الأمور، وكذا رؤية الوزارة ورسالتها.

وأشار الوزير إلى أن نظام المراسلات الإلكترونية يقدم حل جذريا لمشاكل فقدان المراسلات والوثائق والفواتير والرسائل الورقية المهمة في المؤسسة، إضافة إلى أنه من أكثر الحلول شمولية وكفاءة في عمليات معالجة ومتابعة البريد الوارد والصادر وأرشفته إلكترونياً وإجراء التقارير والتحليلات وغيرها من القراءات الهامة والضرورية، كما أنه يضمن انتقال المعاملات ومعالجتها بشكل سريع ومنتظم.

شارك في احتفالية تدشين البوابة الإلكترونية الجديدة للوزارة، شركة مايكروسوفت المسئولة عن برمجة البوابة الجديدة، وعدد من قيادات الوزارة.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة