رئيس التحرير أحمد متولي
 متخليش السلع تستفزك.. 4 بدايل طبيعية للمنتجات إياها

متخليش السلع تستفزك.. 4 بدايل طبيعية للمنتجات إياها

«السلع الإستفزازية» اسم أطلقته الحكومة المصرية على 364 سلعة أصدرت قرارا بزيادة التعريفة الجمركية عليها بغرض تخفيف الطلب وترشيد الاستيراد. والزيادة على هذه السلع تبدأ من 10% وتصل إلى 500%.

مستحضرات التجميل والعناية بالجسم من السلع التي تمت زيادتها، وتلك السلع لا غنى عنها في حياتنا اليومية لذا كان لا بد أن نبحث لكِ عن بدائل طبيعية للسلع التي زاد سعرها حتى لا تنفقي أموالًا كثيرة.

مزيل العرق

استشاري الأمراض الجلدية والتجميل دكتور عزة محمد تقول إن «الشبة» هي البديل الطبيعي لمزيل العرق. وتستطيعين شرائها من أي عطار ثم تقومي بطحنها لتصبح كالبودر وتضيفي لها حبة مستكة لكي تعطي لها رائحة جيدة.

تقول «محمد» إن «الشبة» لها دور في منع العرق لوقت كبير، ولكن بجانب استخدامها عليكِ ألا تقومي بأكل أي شيء به حلبة، أو بهارات، أو شطة لأن تلك الأشياء تؤدي لإفراز العرق. و«الشبة» مناسبة لأنواع البشرة المختلفة وليس لها ضرر لأنها مادة طبيعية.

آلاء شاهين صاحبة مشروع «نانقر» المتخصص في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة لها تجربة ناجحة في صناعة هذه المنتجات من مواد طبيعية، مثل مزيل العرق، وكريم للشعر، ومبيض الأسنان، وواقي من الشمس، ومعالج للهالات السوداء، وكريم للحبوب.

صنعت «شاهين» هذه المستحضرات من مواد طبيعية 100%، وكانت المكونات المستخدمة في المستحضرات من الزيوت الطبيعية مثل زيت الجوجوبا، وجوز الهند، وزيت الزيتون، وزبدة الشيا، وشمع عسل النحل، ووزيت الليمون، وغيرها.

المواد الطبيعية دائمًا ما تعطي لنا فوائد كثيرة سواء اذا استخدمناها من خلال المستحضرات على بشرتنا أو من خلال وضعها في أكلاتنا. وفي هذه الأوقات التي نمر بها من ارتفاع الأسعار نجد أن الحل الأمثل هو استخدام البدائل الطبيعية.

«آلاء».. رسمت بالبكتيريا وابتكرت مستحضرات تجميل طبيعية

الشامبو

استشاري الأمراض الجلدية والتجميل دكتور عزة محمد تنصحك بزيت الزيتون كبديل طبيعي للشامبو لما فيه من مميزات كثيرة.

وتشرح «محمد» أن صابون زيت الزيتون يرطب ويغذي الشعر وكانت الأمهات تستخدم مع أطفالهم زيت الزيتون لكي يرطب ويغذي شعرهم. وتنصحك «محمد» أن تقرأي التعليمات جيدًا على عبوة الصابون لتتأكدي أنه خالي من الصودا الكاوية لأن الصودا لها أضرار كثيرة منها أنها تقوم بإيذاء الشعر وتجعل ملمسه جافا وتعمل على تقصيفه.

كريمات ترطيب البشرة

وتنصحك استشاري الأمراض الجلدية والتجميل أن تستخدمي أيضًا زيت الزيتون لترطيب بشرتك وبجانب الزيت هناك أيضًا الجلسرين الذي يعطي لبشرتك ملمسا ناعما وذلك بدلًا من أن تستخدمي كريمات مختلفة.

الصن بلوك

اذا كنتِ تعودتِ أن تضعي واقي للشمس في كل صباح فهناك تركيبة تنصحك «محمد» بشرائها من أي صيدلية تكون بديلة للـ«صن بلوك». وتلك التركيبة تحتوي على سائل أوكسيد الزنك الذي يساعد على حماية البشرة من الشمس. و20% هي نسبة الأوكسيد المناسبة التي تطلبيها من الصيدلي أن يضعها على كريم إذا كانت بشرتك جافة.

أما إذا كانت بشرتك دهنية أطلبي منه وضع الأوكسيد على «لوشن»، وإذا كانت حساسة اطلبي وضعه على كريم، أما إذا كانت بشرة مختلطة فاطلبي منه وضع الأوكسيد على «لوشن».

وتشرح استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، أن الأوكسيد يعطي طبقة بيضاء على بشرتك ولكن لا تقلقي وقومي بوضع كمية معقولة لا تكثري منها.

عليكِ أن تجددي وضع التركيبة على بشرتك كل 3 ساعات لأن بعد 3 ساعات يذهب مفعولها وذلك حتى تحمي بشرتك من أشعة الشمس طوال النهار.

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»