رئيس التحرير أحمد متولي
 أستاذ بجامعة الأزهر: التقرب للرؤساء سبب ظهور الفتاوى الشاذة

أستاذ بجامعة الأزهر: التقرب للرؤساء سبب ظهور الفتاوى الشاذة

نظمت كلية التربية جامعة الأزهر ندوة بعنوان «الفتاوى الشاذة وأثرها في المجتمع»، اليوم الإثنين، بحضور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، الدكتور جودة السيد، وعدد من أعضاء هيئة التدريس.

وقال الأستاذ بالكلية، الدكتور حلمي عبد الرؤوف، إن التقرب للرؤساء وحب الظهور في الإعلام سبب وجود فتاوى شاذة في المجتمع، مؤكدا أن أصحاب هذه الفتاوى مهتمين بتولي المناصب أكثر من رغبتهم في إرضاء الله.

واستنكر «عبد الرؤوف» وصف كل من يلبس عمامة أو يستضاف في الإعلام على أنه شيخ ويفتي الناس، مشيرا إلى أن المفتي يجب أن يتوافر فيه شروط معينة لا تتوافر في الكثيرين منهم.

وأرجع ظهور الفتاوى الشاذة إلى عدة أسباب من بينهامخالفة نصوص الكتاب والسنة وإجماع أهل الفقه والعمل بالمذاهب الضعيفة، وحب الشهرة والظهور.

وشدد الأستاذ بكلية التربية على عدم اتباع بعض الفتاوى الضعيفة المنتشرة، لافتا إلى فتاوى جواز شرب البيرة للمرضى، وجواز بيع الخمور في الدول الغربية لغير المسلمين، وإطلاق لقب شهيدة على الراقصة إذا ماتت في طريقها للعمل باعتباره مثل أي عمل آخر.

وأهاب بوسائل الإعلام انتقاء الذين يظهرون للفتوى وأن يكونوا أهلا لها، قائلا «اتقوا الله في من تستضيفون للفتوى لأنهم يثيرون البلبلة في المجتمع».

 

 







 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة