رئيس التحرير أحمد متولي
 «دُخلة بلدي وألفاظ خادشة».. بفاعليات «التحرش» في جامعة القاهرة (فيديو)

«دُخلة بلدي وألفاظ خادشة».. بفاعليات «التحرش» في جامعة القاهرة (فيديو)

أطلقت وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة، حملة توعية لطالبات جامعة القاهرة مستمرة منذ 25 نوفمبر الماضي حتي 10 ديسمبر الجاري.

تنوعت أنشطة الحملة بين عروض مسرحية وحملات توعية وأساليب دفاع عن النفس في حال تعرض الطالبات للتحرش، إلا أن هناك بعض التصرفات تخللت الفعاليات رآها البعض خادشة للحياء، في حين تؤكد جامعة القاهرة أن الفعاليات هامة تؤدي رسالة سامية للحفاظ على المرأة.

لمينا الكفار وعملنا حفاة نار

قدمت الوحدة على مستوى الكليات عدد من الحفلات الغنائية لفريق كايرو رابرز، وعروض مسرحية تتحدث عن التحرش، وفي كلية التربية النوعية تفاعل الطلاب والطالبات بالتمايل والرقص على موسيقى الأغاني الشعبية، ومنها أغنية «لمينا الكفار».

وتحدثت منسقة وحدة التحرش بالكلية إيمان عزت مع الطلاب وقتها عن عدم الخروج عن اللائق.

وقالت «عزت» لـ«شبابيك» إن الصورة  العامة للحملة "راقية ومشرفة" بنسبة 90%، وفيما يتعلق بتشغيل بعض الطلاب للمهرجانات فهو حادث عارض.

الدخلة البلدي

قدمت فرقة بنت المصاروة، أغنية «قولوا لأبوها»، على مسرح مكشوف أمام قبة جامعة القاهرة، تحكي عن أسلوب الدخلة البلدي المنتشر في بعض المناطق بمصر، وتحدثت إحدى عضوات الفرقة أمام عشرات الطالبات عن "شرف البنات" وطريقة تعامل الزوج مع زوجته ليلة عرسهم.

الجنس على مسرح الجامعة

وفي أحد العروض المسرحية التابعة للحملة، تظهر طالبتان في صورة بنات «تتحرش» بالشباب، وتتلفظ بعبارات تحاكي استدعاء الشاب لأجل ممارسة الجنس.

تدريس الثقافة الجنسية

فيما شددت منسقة وحدة مناهضة التحرش بكلية الحقوق خلال كلمة ألقتها للطلاب، على ضرورة تدريس الثقافة الجنسية في المناهج الدراسية بالمدارس والجامعات، مشيرة إلى تقدمها بطلب لوزارة التربية والتعليم لتطبيق المقترح إلا أنه قوبل بالرفض.

وحدة التحرش بالجامعة:  الفن مش عيب

المنسق العام لوحدة مناهضة التحرش بجامعة القاهرة الدكتورة مها السعيد تشير إلى أن الجامعة مكان علم وليست حضانة،  وإذا قدمت إحدى الفرق قضية ما في إطار فني قائم على الجراءة لا أستطيع منعه، في إشارة منها إلى ما بدر من «فريق المصاروة»، وأضافت: « الفن لا يوجد به عيب».

وقالت «السعيد» في تصريح لـ«شبابيك»: لا ينبغي ممارسة القمع على الطلاب في ظل المطالبة بحرية الرأي والتعبير وحرية الفن، «نحن نحارب ظاهرة في المجتمع والشارع المصري وليست في الجامعة فقط».

جامعة القاهرة: الحملة رسالتها سامية تحافظ على المرأة

إلى هذا، يقول المتحدث الإعلامي لجامعة القاهرة فتحي عباس، إن الجامعة تشارك في فعالية هامة وتوصل رسالة سامية لتحقيق المساواة والمحافظة على المرآة من التحرش

وأكد  لـ«شبابيك» أن الرسالة التي تقدمها الوحدة تستهدف طلاب متعلمين ذو وعي بما يحدث في الخارج.

مبادرة أنثى: الوقاحة لازم تتقابل بوقاحة

من جانبها ترى منسقة مبادرة أنثى بمحافظة البحيرة هدير الشرقاوي، أن كل مبادرة لها طرقها المختلفة في التعبير عن القضية التي تتبناها، موضحة أن لابد من صدمة المجتمع حتى يعرف الحقيقة من خلال بعض المصطلحات التى  لها صدى قوي على الآذن  لاستيعاب حجم المشكلة.

وتضيف لـ«شبابيك»: لابد من كسر التابوهات «إذا كان واقع الكلمة بيأذي الأذن، فما مدى الآلم النفسي اللي بيقع على البنت اللي بتتعرض للتحرش والعنف كل يوم، وكمان الوقاحة لازم تتقابل بوقاحة».

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير