رئيس التحرير أحمد متولي
 عايزة ترجعي البيت تلاقي الأكل جاهز؟.. حققي حلمك من هنا

عايزة ترجعي البيت تلاقي الأكل جاهز؟.. حققي حلمك من هنا

حلم كل امرأة عاملة هو أن تعود إلى منزلها وتجد الأكل مطهوا وجاهزا، ولكنها تعتقد أن هذا الحلم مستحيل، لذا قررنا أن نحقق لكِ اليوم هذا الحلم، ونساعدك في إعداد وصفات الأسبوع بأكمله، في يوم أجازتك، وذلك بالاستعانة بنصائح خبيرة الطهي نهير مدحت، وتجارب ربات البيوت.


اللحمة


«اللحمة ممكن تتشال بشوربتها في التلاجة، وتقعد من يومين لـ3 أيام»، هذا ما تؤكده خبيرة الطهي نهير مدحت، وتقول إن ربة المنزل يمكنها أن تسلق اللحم يوم الإجازة، وتتركها في الثلاجة لمدة 3 أيام فقط، حتى لا يتغير طعمها، وبالتالي ربة المنزل تكون ضمنت تناول اللحم أول يومين في الأسبوع، ويمكن إعدادها مع الطبيخ، أو المحشي، أو طاجن، ولكن طالبت أن يتم تقسيم اللحمة إلى قطع صغيرة، ووضعها في أكياس، وإخراج كل كيس كوجبة.


اللحم المفروم


 

أما اللحم المفروم فيمكن طهيه، وتجهيزه بتتبيلته، ووضعه في الفريزر، وإخراجه جاهزا، ويمكن استخدامه بسهوله في المكرونة بالبشاميل، أو صينية الجلاش، أو طواجن المكرونة المختلفة، أو المسقعة باللحم المفروم، أو غيرها من الأكلات التي تحتاج إلى لحم مفروم.


الصواني


 


أما الصواني، كصواني المكرونة بالبشاميل، أو الجلاش المحشو، فيمكن تحضيرها، ووضعها في الفريزر مع تغطيتها بكيس، وإخراجها ووضعها في الفرن، وكذلك الجلاش، وهكذا تكون ربة المنزل ضمنت إعداد وجبة أخرى جاهزة في الأسبوع، ويمكن أيضا تناولها على يومين، مع سلطة وبطاطس.


المقليات

وتتنوع المقليات بين السمك، والفراخ البانية، والكفتة، والبطاطس، والبرجر، ويمكن على سبيل المثال: 
-  إعداد البانية، وتتبيله، وحفظه في الفريزر متبل، ويخرج على التحمير.
-  كفتة الأرز يمكن حفظها «مصبعة»، ومحمرة، ووضعها في الصلصة مباشرة.
-  السمك، فيمكن حفظه بتتبيلته في الفريزر وإخراجه على القلي مباشرة.
-  البطاطس، فيمكن سلقها، وحفظها في الفريزر وإخراجها على التحمير مباشرة.
-  البرجر، يمكن حفظه وتجميده في الفريزر، وإخراجه على التحمير.
وهكذا تكون ربة المنزل ضمنت وصفة جاهزة، فما عليها إلا أن تخرج هذه الوصفات وتحميرها مباشرة، مع إعداد مكرونة أو أرز وسلطة.
وأيضا الحواوشي، يمكن حفظه في الفريزر وإخراجه على القلي مباشرة، مثلما تفعل ربة المنزل كيتي ماريا، إذ تضع اللحم المفروم نيء في العيش، بعد أن تبشر عليه بصل، وفلفل، توابل، وقرفة، وزنجبيل، وملح وفلفل، وتوابل اللحم، ثم وضعها في كيس، ووضع فاصل بين كل رغيف وأخر، كي يسهل إخراجهم، ووضعهم في الفرن.


الفراخ


 

الفراخ يتم حفظها بسهولة، بعد تنظيفها جيدا بالماء، والدقيق والملح والخل والليمون، وشطفها بالماء، ويتم إضافة قليل من الملح، ثم وضعها في الفريزر، على أن يكون كل كيس كافي لإعداد وجبة، ولكن لا يجب حفظها وهي مطهية، فلابد من حفظها نيئة، وهي لا تأخذ وقتا طويلا في التسوية.


المحشي


بما أن المحشي هو الوجبة المفضلة لدى الكثيرين، وغالبا تحرم أسرة المرأة العاملة منه، لأنه يأخذ وقتا طويلا، فيمكنها إعداده في يوم الإجازة، ووضعه نيئا في الثلاجة، وسيظل لمدة 3 أيام، أو أسبوع، على أن يحتوي على مرقة فورية لتحفظ مكوناته.


الطبيخ


يمكن طهي الطبيخ، وتسويته، ووضعه في كيس أو علبه بعد أن يبرد في الفريزر مباشرة، وإخراجه عند الحاجة، فسيكون مثل الطازج، ولكن الخضروات الورقية يفضل وضعها في الفريزر طازجة، غير مطهية كالسبانخ.
وهذا ما تفعله منة محمود، التي تقول: «أنا بعمل تسبيكة الأكل بالعصاج، كيلو مثلا لحمه مفرومة، واقسمه واسوي فيه كذا صنف خضار، كوسة، وفاصوليا، وبامية، وبطاطس، وقبل تمام السوا اطفيه ويهدا واكيسه على قد غدوة طبق مثلا، وفي وقفه مطبخ واحده ممكن يكون عندك تلت أربع أصناف طبيخ ويكفوكي لأخر الشهر كمان، وقبل ما تنزلي طلعي الكيس على الرخامة، وتيجي تعملي شويه رز وسلطة وخلصنا».


السمك


 

يمكن شراء السمك يوم الإجازة، وحفظه بعد تنظيفه، وتتبيله، على أن تحفظ كل سمكة في ورق فويل، وتخرج على الشي مباشرة، أو القلي، أو الطهي كصينية السمك، وكهذا تكون وفرت وقت الشراء، والتنظيف، وما عليها إلا أن تعد الأرز، والسلطات.


الشوربة


 

لا غنى عن الشوربة في أغلب الوصفات، لذا يمكن حفظها بمنتهى السهولة، فما أن تنهي من احتياجك لها، احفظي الباقي في كيس أو علبه، وضعيها في الفريزر.


الشعرية ولسان العصفور
إن لم يكن لديكِ وقتا لتحمير لسان العصفور، يمكن اللجوء إلى تحميصه، ووضعه في علبة في الثلاجة، وقومي بإخراجه على حسب الوجبة، وفقا لما أوضحته ربة البيت منة محمود.


العدس
العدس قومي بإعداده وتجهيزه، وحفظه في علبه، أو كيس، في الفريزر.


البيتزا


 

حتى البيتزا يمكنك إعدادها وتجهيزها، وحفظها في الفريز، مثلما تفعل حنان سيد، تقول: «البيتزا بعملها واسويها وألفها بسترتش وعالفريزر. لما بحتاج منها بطلعها وفي الميكرويف بتبقي طازة جدا».


ورصد «شبابيك» آراء لربات البيوت، وتجاربهن في إعداد وصفات الأسبوع، ونعرضها إليكم فيما يلي:


منة سليمان: بعمل المكرونة بالبشاميل واحطها في الفريزر في أطباق فويل، والطبيخ، ماعدا الملوخية والبطاطس الكفتة، على التسوية، والبانية يتبل ببيض وبقسماط، وممكن تسلقي اللحمة يوم الإجازة وتشيليها في الفريزر، وتشيلي كمان الشوربة، والفراخ تبليها وحطيها في الطبق الفويل وطلعيها قبل السوا تفك ودخليها علي الفرن بالطبق الفويل زي ما هي، والكفتة اعمليها وصبعيها وشيليها.


حنان سيد: أنا بطبخ أول الأسبوع 3 أصناف يعني كل يومين أكله، وبحطهم في التلاجة، مثلا بشاميل وبانية بسوي البشاميل وبحط البانية في بيض وبقسماط في الفريزر، ومثلا صينية بطاطس ورز بخلص الصينية واحطها في التلاجة، وبيفضل الرز، ولوبيا مثلا بنفس الطريقة، وهكذا بكركب المطبخ يوم واحد. وبغسل خلل يوم واحد وخلاص.

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل