وكيل مخابرات سابق: أجهزة الأمن في مصر تتعامل بشكل سلبي

وكيل مخابرات سابق: أجهزة الأمن في مصر تتعامل بشكل سلبي

قال وكيل المخابرات العامة الأسبق ورئيس مركز الوعي العربي للدراسات الاستراتيجة، اللواء محمد رشاد، إن أجهزة الأمن في مصر عندما فشلت في تحقيق خطة الأمن الإيجابي، أتجهت للسلبي، موضحًا أن خطة الأمن السلبي تتلخص في توسيع دائرة الإشتباه، بعكس الإيجابي الذي يتوافر فيه قواعد بيانات ضخمة لسهولة تحديد الجاني، وليس القبض على 10 لكي نخرج من بينهم الجاني.

وأضاف أن الإرهابيين في مصر ليسوا جميعهم من الجماعات الإسلامية فقط، ولكن الجماعات الإسلامية الآن باتت تجند شباب لا ينتموا إليها وتدفع لهم المال لكي يقوموا بتفجيرات، وأشار إلى أنه يجب علي قوات الأمن أن تشعر الشباب بأنه إنسان وله أدامية، حتي يستطيع الشباب مساعدته في تحقيق الأمن القومي.

وشدد «رشاد»، على الطلاب ضروة الإنتباه عند متابعة المواقع الإلكترونية، لوجود 7 مواقع صهيونية كبرى يديرها شباب مصريين لحساب الصهاينة، هدفهم اختراق المجتمع المصري خاصًا فئة الشباب.

جاء ذلك خلال الدورة التدريبية التي تنظمها الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة حلوان، بالتعاون مع مركز الوعي العربي للدراسات الاستراتيجية، بعنوان، "دور الأمن القومي في حماية الدولة" خلال الفترة من 13 إلي 15 ديسمبر.

 

محمد توبة

محمد توبة

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي