رئيس التحرير أحمد متولي
 4 وظائف.. لا يوجد عليها إقبال ولكنها مربحة للغاية

4 وظائف.. لا يوجد عليها إقبال ولكنها مربحة للغاية

مجالات العمل تنقسم إلى قسمين؛ الأول معروف والكل مقبل عليه والآخر معروف للبعض والبعض الآخر لا يعرفه ولكن لا يوجد عليها إقبال من الشباب، رغم إنها مجالات عمل مربحة. هذا التقرير من «شبابيك» يسلط الضوء على هذه المجالات حتى يتثنى لك معرفتها ومن ثم العمل بها.

مصمم أنيميشن


 

وظيفة مصمم الأنيميشن تقوم على صناعة فيلم رسوم متحركة. ويقول المصمم أحمد المصري إن إنتاج أفلام الأنيمشن في مصر قليل ولا يوجد إقبال عليه، رغم أن راتب الوظيفة يبدأ من 4000 جنيه.

ويضيف «المصري» أن تلك الوظيفة في الخارج متاحة بشكل كبير وهذا يظهر من خلال الأفلام الكثيرة التي نراها دائمًا في دور العرض فإذا نظرت إلى الـ«Top 10»  في الـ«بوكس أوفيس» سوف تجد أن أفلام الأنيميشن في المقدمة وبالتالي فرصة احترافك متوفرة إذا تعلمت هذا المجال جيدًا.

وهناك طرق كثيرة تستطيع من خلالها تعلم الأنيميشن منها الفيديوهات على اليوتيوب التي تستطيع من خلالها إختيار البرنامج الذي تريد تعلم الأنيميشن عليه سواء ثري دي ماكس، أو مايا، أو سينما فور دي. أو أخذ كورسات أونلاين على إحدى المواقع مثل موقع udemy.

وأيضًا هناك أماكن تستطيع من خلالها أخذ كورسات في مجال الأنيميشن مثل المركز الثقافي الروسي.

وبعد أن تعلمت تستطيع أن تبدأ كـ«فري لانسر» وتصمم أي إعلان أنيميشن تطلبه شركة ما منك وهذا عن طريق إحدى المواقع التي تستطيع أن تضع عليها مجموعة فيديوهات أنيمشن لك وعندما ترى الشركة تميز أعمالك ستتواصل معك. وتلك المواقع على سبيل المثال لينكد إن، فري لانسر.

منشيء محتوى

ويقول «المصري» إن هناك وظيفة أخرى متاحة لديك أيضًا وهي منشيء محتوى، بمعنى إذا كان لديك موهبة ما كالقدرة على تقديم برنامج تستطيع عمل فيديوهات لك وتنشيء محتوى على يوتيوب، وتقوم بتنزيل فيدوهاتك وكلما شاهدها عدد كبير من الأشخاص كلما ربحت مبلغا من المال كبير نتيجة لعدد المشاهدات التي حصلت عليها.

وإذا لم يكن لديك موهبة وتعرف أشخاصا لديهم مواهب كالرسم، والغناء، والشعر تستطيع أن تتفق معهم على أن يقوم كل شخص منهم بعمل فيديو به موهبته ثم تشرف على إنشاء محتوى على يوتيوب يكون عليه فيديوهات كل شخص منهم، وكلما شاهد عدد كبير من الأشخاص تلك الفيديوهات كلما ربحتم مبلغا من المال نتيجة لعدد المشاهدات التي حصلتم عليها.

وهذا المال سوف تحصل عليه نتيجة للإعلانات التي سوف تقوم بعملها على الفيديو لكي يشاهده أكبر عدد من الناس.

ولكي تعرف قيمة المبلغ الذي سوف تحصل عليه عندما تقوم بعمل إعلان تستطيع أن تدخل على أكونت «Google AdSense» على جوجل بعد أن تقوم بعمل حساب على الـ«Gmail» وبعد أن تعرف تستطيع أن تنشيء محتوى لك على يوتيوب من حسابك على الـ Gmail. 

مصمم المواقع


 

المدرب أحمد عماد، الذي يقوم بتأهيل الشباب لمجالات العمل المختلفة، يقول إن تلك الوظيفة بإختصار تقوم على إنه «اذا أراد شخص إفتتاح شركة ويريد أن يكون لتلك الشركة موقعا يعرض كل شيء يخص ما تقدمه فهو يلجأ إلى مصمم الموقع لكي يقوم بتصميم موقع له». ومتوسط الربح العالمي لتلك الوظيفة يكون مابين 100 و200 دولار في الساعة الواحدة.

تصميم أبليكشن الموبايل

أما عن تصميم أبليكشن الموبيل فيعطي «عماد» مثالا لتلك الوظيفة ويقول إنه «إذا أراد شخص ما لديه صفحة على فيس بوك تبيع إكسسوارات ويريد أن يصل إلى جميع الناس فمن ضمن الأشياء التي يفعلها هو اللجوء لمصمم أبليكشن لكي يصمم له أبليكشن باسم الصفحة حتى يتثنى للجميع معرفة مايقدمه». أما متوسط الربح العالمي لتلك الوظيفة فهو مابين 50 و75 دولار في الساعة الواحدة.

ولكي تتعلم كيف تكون مؤهلا لوظيفة مصمم المواقع، وأبليكشن الموبيل هناك بعض المواقع التي تستطيع من خلالها أخذ كورسات بمبلغ معين من المال يختلف من موقع لآخر. وتلك المواقع هي:  كورسيرا، وليندا، ويوديمي، وكودا أكاديمي.

و«عماد» يعلم خلال الكورسات التي يعطيها كيف أن تستفيد من تلك المواقع بشكل مجاني وبدون دفع أي مبلغ. وتستطيع متابعة الكورسات القادمة له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك من هنا

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»