مستشار شيخ الأزهر: لولا العرب لظل الغرب جاهلا

قال المشرف على الرواق الأزهري، ومستشار شيخ الأزهر، الدكتور محمد مهنا، إن اللغة العربية هي أهم مقومات الأمة العربية، وأهم وعاء للإسلام فكريا وثقافيا، مؤكدا أنه لولا علماء الإسلام وفلاسفتهم لظل الغرب جاهلا والفضل في ذلك يرجع للكلمات العربية التي تستخدم في كل لغات العالم.

وأشار خلال كلمته باحتفال كلية اللغة العربية جامعة الأزهر، باليوم العالمي للغة العربية، اليوم الأحد، إلى انتقال علوم الطبيعة والكيمياء والفلك الغرب عبر اللغة العربية، مدللا على ذلك باحتفاظ علوم الكيمياء والجبر والفلك وبعض النجوم باسمائها العربية.

وأضاف مهنا أن الأرقام التي يستعملها الأوروبيون هي عربية لأنهم كانوا يستخدمون الحروف في العد قديما، متابعا حتي وفي الفنون والأدب استعمل الغرب المعاني التي استخدمها المسلمون في أدبهم وقلدوا أساليبهم

حضر الاحتفال الذي أقيم بقاعة الإمام محمد عبده، بفرع الجامعة بالدراسة، رئيس الجامعة، الدكتور إبراهيم الهدهد، وعميد الكلية، الدكتور محمد المحرصاوي، والأمين العام للجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، فتحي الملا، وعدد من طلاب المعاهد الأزهرية وطلاب الجامعة.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا