رئيس التحرير أحمد متولي
 دينية وثقافية.. هذه الكتب وزعتها جامعة القاهرة على الطلاب مجانا

دينية وثقافية.. هذه الكتب وزعتها جامعة القاهرة على الطلاب مجانا

اختتمت جامعة القاهرة، أمس الأربعاء، الموسم الثقافي للفصل الدراسي الأول، باحتفالية ذكرى تأسيسها الـ 108، واحتفاءها بالأديب العالمي نجيب محفوظ، في حضور عدد من الكتاب والشخصيات العامة، وأعلن رئيس الجامعة الدكتور جابر نصار خلال الحفل عن تدشين دولاب القراءة للجميع للطلاب والأساتذة والعاملين بالجامعة، موضحا أنه مع بداية عام 2017 سيتم توفير ألفين كتاب من كل دور نشر.

وخلال الموسم الثقافي بالفصل الدراسي الأول، وزعت جامعة القاهرة على الطلاب عددا من الكتب والمجلات المجانية وذلك خلال اللقاءات المفتوحة التي عقدتها بحضور عدد من الشخصات العامة.

سر المعبد.. ثروت الخرباوي

كتاب «سر المعبد.. الأسرار الخفية لجماعة الإخوان المسلمين»، للكاتب وأحد أعضاء جماعة الإخوان سابقا، ثروت الخرباوي، يروي فيه عددا من المواقف عن الجامعة من خلال معايشته.

 

أئمة الشر.. ثروت الخرباوي

يقدم كتاب «أئمة الشر.. الإخوان والشيعة أمة تلعب في الخفاء» خطط أجهزة المخابرات الغربية بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية لتقسيم البلادووضعها في أتون الفتن الطائفية ونيرانها عبر دعم الشيعة غي إيران وتنظيم الإخوان.

رباعية الديمقراطية.. مراد وهبة

 يتسائل أستاذ الفلسفة الدكتور مراد وهبة في بداية كتابه « ماذا يعني حكم الله؟، هل يعني أن الله هو الذي يحكم وليس الإنسان، وإذا كان ذلك كذلك أليس يعني أن الله متغير بتغير البشر، وهذا تناقض غير مشروع بحكم ثبات الله وعدم تغيره؟».

كما قال « السؤال إذن : ماذا يحدث لو أزيل هذا التناقض غير المشروع؟، هل تعود الديمقراطية؟ وكيف تعود»، مضيفا أجيب عن هذا السؤال تحت عنوان «رباعية الديمقراطية».

مفارقة ابن رشد .. مراد وهبة

يتناول الكتاب مفارقة ابن رشد التي تكمن في أنه ميت في الشرق حي في الغرب، والذي اتهم بالكفر والزندقة وأحرقت مؤلفاته في قرطبة ونفي إلى أليسانة، في حين أن فلسفته تعتبر جذور التنوير الأروبي.

ويتسائل: هل مفارقة ابن رشد مازالت قائمة من القرن الثالث عشر إلى القرن الحادي والعشرين؟، ويصبح جواب السؤال في هذا الكتاب.

التعليم فرصة للإنقاذ.. حسام بدراوي

يحتوي الكتاب على موضوعات حول إمكانية تطوير الثقافة والتعليم وتحويلهما إلى منظومة متكاملة ذات نظرة مستقبلية لحدوث النهضة فى مصر.

 ويركز الكتاب أيضا على وضع فلسفة واضحة حول الإنتقال بمستوي الجامعات المصرىة من مقدمى الخدمات التعليمية إلى بناه الحضارة المصرية، مع وضع منظومة متكاملة لإصلاح التعليم العالي والفني فى مصر وربطهما بالمعاير العالمية.

معجزة الهرم الأكبر.. زاهي حواس

يحتوى هذا الكتاب على العديد من المعلومات الجديدة التي تكتب لأول مرة باللغة العربية عن الاكتشافات التي تمت بجوار الهرم، بالإضافة إلى الأفكار والمعلومات العلمية التي كتبها الكاتب عن الأهرامات عامة.

الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات نشرت بجريدة الأهرام عن الملك «خوفو»، تمت تجميعها مضيفا إليها بعد المعلومات والحقائق حول الهرم الأكبر.

الإسلام وإنسانية الدولة.. سعد الدين الهلالي

يوضح هذا الكتاب العلاقة بين الدين والدولة بما يرفع شبهات التعارض، ويحصن من فتنة الوقيعة بينهما، ويدعو الناس إلى كلمة سواء باعتبار الإسلام دينا إنسانيا يعتمد في صورته الظاهر على قرار الإنسان واختياره من بين أوجه شاملة للفكر الإنساني استنبطها الفقهاء من دلالات النصوص الشرعية.

الألغاز الفقهية.. سعد الدين الهلالي

يعالج كتاب «الألغاز الفقهية.. في مسائل العبادات والمعاملات والمواريث للتدريب على الفقه المقارن والتعددية الفقهية» مئات المسائل المهمة في العبادات والمعاملات بطريقة الألغاز المشوقة، والدعوة إلى تنشيط الذاكرة بمنهج الفقه المقارن الذي يحترم الرأي والرأي الآخر، ويسمو بصاحبه إلى حالة التسامح مع الغير بالتعددية الفقهية التي يجب أن يعيشها المسلمون واقعا وليس مجرد شعار.

الصحافة اللغوية في المكتبات الجامعية.. جامعة القاهرة

قدمت جامعة القاهرة طبعة خاصة لطلاب جامعة القاهرة  بعنوان « الصحافة اللغوية بالمكتبات الجامعية» في احتفالية اليوم العالمي للغة العربية، متضمنا موضوعات حول «منزلة اللغة العربية، متطلب الإسلاح المنهجي، جهود الجامعة في النهض باللغة،وتطبيقات حول تصحيح بعض الأخطاء الشائعة في المكتبات».

كتاب لمجلة المصور قبل 60 عام

أتاحت جامعة القاهرة نسخة من كتاب أصدرته مجلة المصور قبل 60 عاما بعنوان «عشرة أيام مجيدة»، تبين قصة 10 أيام عاشتها بورسعيد أثناء العدوان الثلاثي تدافع عن حريات جميع الشعوب، متضمن الكتاب أسطوانة تحتوي عل 30 أغنية من الزمن الجميل التي غنت في ذلك الوقت.

 

عدد مجلة المصور التذكارية بتاريخ 26 أكتوبر 2016

وفرت جامعة القاهرة نسخة من مجلة المصور للطلاب  مجانا، والتي تكلفة الواحدة 25 جنيها، قدمت خلاله عدد من الموضوعات الأرشيفية عن جمال عبد الناصر والعدوان الثلاثي، وعدد من المقالات لأبرز الكتاب والنقاد، وموضوعات تعبر عن الوضع الحالي الذي نعيشه.

عدد  من مجلة صباح الخير

وزعت الجامعة عددا من مجلة صباح الخير مجانا على الطلاب، وكان عدد 20 ديسمبر يحمل عنوان «جامعة القاهرة.. 108 سنوات، التنوير .. الحرية.. وجوهر العلم».


 

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير