رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي: تمسك الأمة بتراثها ضمان الحفاظ على الهوية

وزير التعليم العالي: تمسك الأمة بتراثها ضمان الحفاظ على الهوية

افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، اليوم الإثنين، المؤتمر العلمي الدولي الثاني لمجلس اتحاد حضارات الشرق الأدنى القديم، الذى تنظمه لجنة الآثار بالمجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع اتحاد حضارات الشرق الأدنى القديم لمدة يومين.

وقال «الشيحي» إن الحفاظ على التراث هو حفظ لهوية الأمة، مؤكدًا أن تمسك الأمة بتراثها الثقافي هو الضمانة للحفاظ على الهوية، في ظل العولمة التي تسعى لفرض سيطرتها على العالم.

وأكد الوزير، بحسب بيان صادر عن الوزارة، على أهمية استخدام التطبيقات التكنولوجية الحديثة في مجال عرض الأثار وصيانتها وترميمها، مشيرًا إلى أنه سيتم مناقشة 18 بحثا تتناول العديد من الموضوعات، أهمها: الشرق الأدنى القديم وأصل الخط العربي، والأصول القانونية في الشرق الأدنى القديم: مصر نموذجًا للتواصل، أثر حضارة بلاد النهرين فى حضارات العالم القديم، والمؤثرات الحضارية بين مصر وبلاد النهرين، والديانة العربية القديمة، سياسية مصر في عصر الدولة الحديثة الفرعونية.

يشار إلى أن اتحاد حضارات الشرق الأدنى القديم يضم فى عضويته علماء من مصر والسودان وليبيا واليمن وعمان وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين وتركيا والعراق وإيران، بالإضافة إلى علماء هذا التخصص فى أوربا وأمريكا واستراليا.

شهد المؤتمر الدكتور محمد عبد الهادى مقرر لجنة الآثار بالمجلس الاعلى للثقافة ونخبة من علماء هذا التخصص من أساتذة الجامعات والمعاهد العلمية فى مصر والجامعات العربية والأجنبية وعدد من قيادات وزارتى التعليم العالى والثقافة.

ويعقد المؤتمر بمقر أكاديمية البحث العلمى، وبحضور نائب رئيس الاتحاد للعلاقات الدولية ورئيس المجلس العربي الأفريقي للتكامل والتنمية، عماد طارق الجنابي، ونائب وزير التعليم العالى العراقي، محمد النطاح.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة