رئيس التحرير أحمد متولي
 «الكتاب لغاية الباب».. دليفري لشراء واستعارة الكتب بأسيوط (فيديو)

«الكتاب لغاية الباب».. دليفري لشراء واستعارة الكتب بأسيوط (فيديو)

في منتصف عام 2015 أراد الشاب كيرلس طلعت أن يفيد الأصدقاء بإعارة الكتب لهم ليستفيدون منها بالقراءة دون مقابل، ​​​​​​​ولم يكن لديه في ذات الوقت سوى 8 مطبوعات.

وسّع الفكرة بنظام استعارة مناسب، واشترى العديد من الكتب وصورها ونشرها لأصدقائه على مواقع التواصل وازداد التفاعل وانضم له عشرات الشباب، وبدأ بعدها في تطوير فكرته بـ«توصيل الكتاب لغاية الباب».

كيرلس طلعت لويز، خريج كلية التجارة جامعة أسيوط ، يروي لـ«شبابيك» تجربة إنشاء مكتبة «الكتاب لغاية الباب» بمحافظة أسيوط.

تعتمد فكرة المكتبة على إيصال الكتب للعملاء في أماكن العمل أو في البيت، وساعد كيرلس في فكرته جورج صموئيل وهو المسئول الثاني للمكتبة، وانضم للفريق آخرون.

 ما يميز المكتبة

تميزت المكتبة بتوصيل الكتاب للعميل في أي مكان، كما تعتمد على نظام الاستعارة المبسط بأسعار مناسبة للأفراد، كما أن أسعار بيع الكتب أقل تكلفة من باقي المكتبات، هذا ما يؤكده كيرلس.

وتنظم المكتبة فاعليات ثقافية وفنية بمشاركة عدد من الشباب ولا يقتصر عملها على بيع وإعارة الكتب فقط.

الاستعارة والشراء

يقول صاحب فكرة المكتبة، بأن أسعار الاستعارة تقسّم بحسب أسعار الشراء بما يتناسب مع إمكانية العملاء، وتكون المدة بحسب رغبة العميل من أسبوع وحتى شهر، ويمكن تمديد الفترة مع زيادة المقابل المادي.

«إذا انتهى العميل من الكتاب بعد أول أسبوع من الاستعارة نقدم له كتاب هدية يسلمه بعد خمسة أيام مجانا، وهذا إيمان من المكان للتخفيف على الناس من غلاء الكتب» يقول كيرلس، مؤكدا أن المكتبة توفر أغلب أنواع الكتب التي يطلبها العملاء حتى ولو كانت نادرة.

مالك الكتب  

خصص القائمون على المكتبة دولابا خاصا للراغبين في عرض كتبهم للاستعارة ومشاركتهم في نسبة الربح، يوضح كيرلس: «لو تم استعارة كتاب ملك لأحد الأشخاص وثمن استعارته مثلا 10 جنيهات، فمالك الكتاب له نسبة الربع من الاستعارة وهي 2 جنيه ونصف على كل كتاب وعلى عدد المرات التي يتم استعارة الكتاب فيها».

كيفية الاستعارة

تتم الاستعارة من خلال ملء كشف ببيانات العميل وتفريغه على السيستم الخاص بالمكتبة، وتحصل المكتبة على قيمة الاستعارة وقيمة مماثلة كتأمين لضمان عودة الكتاب بجودته الأصلية، وتكون الأسعار بحسب سعر الكتاب «الكتب من 10 لـ 20 جنيه تكون استعارتها 5 جنيه، ومن 25 لـ 40 جنيه استعارتها 10 جنيهات، ومن 45 لـ 85 استعارتها 15 جنيها، ومن 85 لأعلى استعارتها 20 جنيها، وأما كتب اللغة الإنجليزية فاستعارتها 25 جنيها، ولو تأخر تسليم الكتاب يكون هناك غرامة 5 جنيهات».

توزيع الكتب

يوجد بالمكتبة 5 موزعين، شباب وفتيات، يذهبون إلى أماكن التوصيل ومعهم كشف الاستعارة، وتتابع المكتبة القرّاء بشكل دوري حتى استعادة الكتاب.

كيف أتواصل مع المكتبة؟

تقع المكتبة في 22 شارع محمود رشوان بعد مستشفى الحياه، امتداد شارع الجلاء بجوار سوبر ماركت الخير.

هناك طريقتين للتواصل مع المكتبة لطلب أي كتاب أو لتوصيله أو لو كان هناك أي إستفسار

من خلال التواصل عبر صفحة الفيسبوك الخاصة بالمكتبة على اللينك.. https://www.facebook.com/booktodoor/

واستمارة الحجز من خلال .. https://goo.gl/u1yomo

ويمكن التواصل مع إدارة المكتبة من خلال الأرقام التالية:

01274936628

01097730329

علي عمر

علي عمر

من محافظة أسيوط يكتب في ملف طلاب الجامعات، حاصل على كلية الآداب قسم عبري من جامعة أسيوط، مهتم بالتصوير والتسويق الالكتروني