رئيس التحرير أحمد متولي
 بمجلس الدولة والمحافظات.. موعد مظاهرات الطلاب ضد اتفاقية تيران وصنافير

بمجلس الدولة والمحافظات.. موعد مظاهرات الطلاب ضد اتفاقية تيران وصنافير

تتجه أنظار المصريين الإثنين 16 يناير، باتجاه محكمة القضاء الإداري، للحكم فى قضية جزيرتي تيران وصنافير، وفصل تبعيتهما لمصر أم السعودية، وذلك بعد ماراثون طويل بين الحكومة من جهة، والمعارضين رافعي الدعوى من ناحية أخرى.

وتزامنا مع الحكم الذي سيُصدر غدا الإثنين، أعلنت عدد من الحركات الطلابية مشاركتها في الحشد أمام مجلس الدولة، لإعلان رفضهم التنازل عن "تيران وصنافير" للملكة العربية السعودية.

«شبابيك»، تواصل مع مسئولي الحركات الطلابية لمعرفة موقفهم من المشاركة في التظاهرات، نرصدها في التقرير التالي. 

الاشتراكيين الثوريين: "سندعم الاحتجاجات أمام مجلس الدولة"

أعلنت حركة طلاب الاشتراكيين الثوريين، مشاركتها في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها حركة "الطلاب مش هتبيع"، رفضا لاتفاقية تيران وصنافير مع المملكة العربية السعودية.

وقال مصطفي التركي لـ«شبابيك» إن التظاهر يأتي لمحاولة منع النظام الحالي من التفريط في التراب المصري، بعد أن أصبح مستعدًا لبيع مصر كلها لينال شرعية من العالم، والذي فقدها بعد الإجراءات التي يقوم بها تجاه شعبه.

وأضاف عضو الاشتراكيين الثوريين، أن الحركة ترفض كل أشكال التفريط  في التراب المصري، وأن الوقفة ستنظم في كلا الحالتين سواء حكمت المحكمة بمصريتها أو صدقت على قرار بيعها؛ معللا سبب ذلك أن النظام لن يتعامل مع الحكم بجدية وسيقوم بالتنازل عنها للسعودية.

6 إبريل تشارك وتؤكد: "الطلاب مش هتبيع"

كما أعلنت حركة طلاب 6 أبريل، مشاركتها بمظاهرات الإثنين 17 يناير، وحضور جلسة الحكم بمجلس الدولة، بحسب ما أكده نبيل وجيه، الذي أشار إلى أن المشاركة  تأتي في إطار حرص الحركة على تنفيذ الاحتجاج، وعدم التهاون بشان تلك القضية.

وأوضح وجيه، مسئول طلاب 6 أبريل لـ"شبابيك" أن الطلاب متمسكون بحقهم، ولن يتراجعوا في الدفاع عن أراضي الدولة التي هي ملك للأجيال الحالية.

صوت طلاب مصر وتحيا مصر: ملناش في السياسية

تواصل "شبابيك" مع حركة طلاب تحيا مصر، وصوت طلاب مصر، الذين أكدوا رفضهم المشاركة في التظاهرات أمام مجلس الدولة، معللين سبب ذلك أن هدفهم هو "خدمة الطلاب" بعيد عن الوضع السياسي.

وعن السر في رفض التواجد، قال محمود نور الدين لـ"شبابيك"، «الحركات الطلابية اللي أعلنت مشاركتها هي أصلا حركات سياسية مش بتقدم خدمات للطلاب بعكس حركة طلاب تحيا مصر».

كما أكد منسق صوت طلاب مصر، سعد نديم، «عدم اشتغالهم بالسياسة، وانهم جمعية تهدف لخدمة الطلاب».

مصر القوية: ندعم الحراك ضد بيع الأرض

وطالبت حركة طلاب مصر القوية بالحشد أمام مجلس الدولة لرفض التنازل عن "تيران وصنافير" للمملكة العربية السعودية، كما أعلنت مشاركة أعضاء من الحركة الطلابية لـ"مصر القوية" في المظاهرات أمام مجلس الدولة في حال صدور الحكم بالتنازل عن الجزيرتين.

نتيجة بحث الصور عن تيران وصنافير+ طلاب

وقال عمرو خالد، عضو حركة طلاب مصر القوية لـ"شبابيك" إن الحراك غدا سيتم بالتنسيق مع باقي الحركات الطلابية، في ظل الامتحانات في الجامعات المختلفة، مؤدا على تواجد الحركت الطلابية أمام مجلس الدولة في العاشرة صباحا، لحضور جلسة الحكم.

​​​​​​​التيار الشعبي: طلاب المحافظات مشاركون في التظاهرات

وكشف عضو حركة طلاب التيار الشعبي، مجدي طارق، عن وجود مشاركة كبيرة من طلاب التيار في مظاهرات الإثنين أمام مجلس الدولة؛ لرفض قرار التنازل عن "تيران وصنافير" للسعودية، مؤكدًا وجود طلاب من المحافظات.

وأضاف طارق لـ"شبابيك" أن تنسيق التظاهرات الطلابية بين الحركات المختلفة، وذلك لتوحيد التحركات أي كان الحكم الذي تصدره محكمة القضاء الإداري، كما تضم حملة "الطلاب مش هتبيع"، والذي يضم أغلب الحركات الطلابية الرافضة للتنازل عن جزيرتي "تيران وصنافير".

يشار إلى أن احتجاجات الإثنين لم تكن الأولى للحركات الطلابية ضد قرار التنازل عن "تيران وصنافير"، وشهدت الجامعات في 17 اّبريل 2016، مشاركة كبيرة للطلاب، اتخذت عددا من الجامعات إجراءت تعسفية ضد المشاركين فيها من الطلاب بالفصل بحسب تقرير نشره حرية الفكر والتعبير للحقوق والحريات.

وتواصل "شبابيك" مع مسئول ملف الطلاب في حرية الفكر والتعبير، محمد ناجي، الذي أكد خروج كل المحبوسين احتياطيا من الطلاب في مظاهرات 25 أبريل الماضي وما تبعها من حراك داخل الجامعات، بسبب التظاهر ضد قرار التنازل عن "تيران وصنافير".

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم