3
في المعرض.. 12 كتاب سيرة ذاتية اختار منهم اللي يعجبك

في المعرض.. 12 كتاب سيرة ذاتية اختار منهم اللي يعجبك

أسماء لمعت في عالم الفن وأخرى في الحياة السياسية وغيرها لم تنل النصيب ذاته من الشهرة.. بداخل هذه المجموعة من الكتب، التي نرصها لكم، وثق مجموعة من الكتاب والصحفيين حياة عدد من الأشخاص، لتكون بمثابة تأريخ لسيرتهم الذاتية.

وتتيح دور النشر المتنوعة تلك الكتب بداخل معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ48، المستمرة حتى 10 فبراير في ساحة أرض المعارض بمدينة نصر.

نجاة الصغيرة لرحاب خالد

ستصدر دار الكرمة كتاب «نجاة الصغيرة» للكاتبة رحاب خالد، والذي يحكي عن السيرة الفنية والشخصية للمطربة نجاة الصغيرة بداية من طفولتها ومرورا بعلاقاتها المهنية ووصولا إلى اعتزالها الغناء. 

ويحتوي الكتاب على أكثر من 270 صورة نادرة لها مع صور لأغلفة الاسطوانات والمجلات وإعلانات الحفلات الغنائية والأفلام السينمائية.

صنايعية مصر لعمر طاهر

كما ستصدر الدار ذاتها كتاب «صنايعية مصر» للكاتب عمر طاهر، والذي يؤرخ سيرة أكثر من 30 شخصية أثرت في حياة المصريين؛ منهم مخترع كولونيا 555 وسجائر كليوباترا وشوكولاتة كورونا ومهندس برج القاهرة.

مكتوب على الجبين لجلال أمين

وستصدر دار الكرمة أيضا كتاب «مكتوب على الجبين» لعالم الاقتصاد والكاتب المصري جلال أمين، وهو الذي يروي حكايات جمعت الكاتب مع مختلف أنواع البشر خلال سنواته الثمانين؛ بينهم الرجال والنساء، والأغنياء والفقراء، والمثقفين والأميين، والمصريين والأجانب.

ثلاثة مؤلفات للفريق الأول محمد فوزي

وستتيح دار الكرمة كذلك سلسلة كتب «حرب الثلاث سنوات» و«الإعداد لمعركة التحرير» و«حرب أكتوبر» للفريق الأول محمد فوزي، وهي السلسلة التي تعتبر الشهادة الأهم عن فترة نكسة 1967، وإعادة بناء الجيش المصري بعدها، وإنجازات حرب الاستنزاف، ونصر أكتوبر عام 1973.

مذكرات حروب مصر المعاصرة

وعن الدار ذاتها كذلك، سيصدر كتاب «مذكرات الفريق عبد المنعم خليل.. حروب مصر المعاصرة»، والذي يوثق مذكرات عسكرية لحروب مصر في الفترة من عام 1939 إلى 1973؛ بداية من الحرب العالمية الثانية، مرورا بحرب فلسطين وحرب الاستنزاف، ووصولا إلى حرب أكتوبر، بقلم قائد ميداني خاضها جميعا.

ويحتوي الكتاب على صور نادرة ووثائق أرشيفية نادرة.

«بليغ» لطلال فيصل

أما دار الشروق، فستصدر رواية «بليغ» للكاتب طلال فيصل، وهي توثق حكايات لمن عاصروا من كان يلقب بـ«أمل مصر في الموسيقى"» الموسيقار العبقري بليغ حمدي، بين باريس ومصر، بجانب التطرق إلى قصة حبه الشهيرة للمطربة وردة الجزائرية، وحتى الوصول إلى وفاته الصادمة للكثيرين.

الوثائق الخاصة لليلى مراد

كما ستصدر الدار ذاتها كتاب «الوثائق الخاصة لليلى مراد» للكاتب الصحفي والناقد السينمائي أشرف غريب، وهو الذي يؤرخ حياة المطربة الشهيرة ليلى مراد عن طريق الاعتماد على مجموعة من الوثائق الرسمية والخاصة.

يوسف وهبي «سنوات المجد والدموع»

وعن نفس دار النشر، سيصدر كتاب «يوسف وهبي.. سنوات المجد والدموع» للكاتبة والإعلامية راوية راشد.

ويوثق الكتاب حياة عميد المسرح العربي الفنان الكبير يوسف وهبي، متطرقا إلى ما مر به من فشل ونجاح وانكسار ونهوض مجددا.

فاتن حمامة لزينب عبد الرزاق

وكذلك ستصدر دار الشروق كتاب «فاتن حمامة» للكاتبة الصحفية زينب عبد الرزاق، والذي يوثق السيرة الذاتية لسيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة، وفقا لمقابلات أجريتها معها الكاتبة ذاتها على مدار سنوات من حياتها الفنية، وهي تلك المذكرات التي أوصت الفنانة الكبيرة بنشرها مجمعة عقب رحيلها لتكون بمثابة سيرة لحياتها.

حليم.. «أيام مع العندليب»

بينما ستصدر دار دوّن للنشر والتوزيع كتاب «حليم.. أيام مع العندليب» للكاتب الصحفي مفيد فوزي، والذي يروي حكايات عن العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ مع أقاربه وأشهر الملحنين في عصره ورجال السياسة بحسب رؤية الكاتب الصحفي.

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.

ميكس ميديا