رئيس التحرير أحمد متولي
 الدراسة الجامعية في قطر.. الشروط والتكاليف

الدراسة الجامعية في قطر.. الشروط والتكاليف

تعد قطر من ضمن أفضل الدول العربية للدراسة فيها.. ونوضح في هذا التقرير شروط وإجراءات التقديم وتكاليف الدراسة في الجامعات القطرية،  وذلك في إطار السلسلة التي يقدمها «شبابيك» حول الدراسة الجامعية في الدول العربية.

الشروط وإجراءات التقديم

لتتمكن من الالتحاق بإحدى الجامعات القطرية، عليك أولا زيارة موقع المعهد أو الكلية التي ترغب في الالتحاق بها ثم اقرأ متطلبات التقديم وادخل البيانات المطلوبة للبرنامج الذي اخترته.

تضع بعض الجامعات قيود على التحاق الطلاب الدوليين بها، فعلى سبيل المثال في جامعة قطر الطالب الدولي الذي لا يحمل تصريح إقامة قطرية سارية المفعول في دولة قطر (باستثناء الطلبة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي) يكون غير مؤهل للنظر في طلب قبوله المقدم للجامعة.     

إذا كنت لا تحمل تصريح إقامة ولكن ترغب في استكمال دراستك في قطر، عليك زيارة قسم الطلاب الدوليين بالموقع الالكتروني للجامعة التي ترغب في الالتحاق بها، فمن الممكن أن تجد المساعدة وتتمكن من الحصول على تصريح إقامة.

الدراسة في السعودية.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات

الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة

الرسوم الدراسية المقررة في الجامعات القطرية تتحدد من قبل كل مؤسسة على حدة، وفي أحيان كثيرة يدفع الطلاب غير القطريين نفس الرسوم التي يدفعها القطريون في بعض الجامعات، لكن في بعض المؤسسات مثل فرع جامعة تكساسA ،M يدفع الطالب الحاصل على منحة نصف الرسوم المقررة على الطلاب الأخرين، والتي تقدر بـ 72.100 ريال قطري للفصل الدراسي الواحد (أي ما يعادل 19.800 دولار أمريكي) وبشكل عام، يوجد فصلين دراسيين لكل عام دراسي (الخريف والربيع)

وتتقاضى بعض الجامعات القطرية رسومها وفقا لعدد الساعات المعتمدة، التي تصل إلى 12 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد، ففي جامعة قطر على سبيل المثال تبلغ تكلفة برنامج الفنون 800 ريال قطري لكل ساعة معتمدة لتصل التكلفة إلى 9600 ريال قطري للفصل الدراسي أي ما يعادل 2.650 دولار أمريكي.

أما برامج الهندسة فتقدر تكلفتها بألف ريال قطري لكل ساعة معتمدة، لتصل إلى 12 ألف ريال قطري للفصل الدراسي (أي ما يعادل 3.300 دولار أمريكي)، وترتفع الرسوم المقررة لكليات الطب بشكل كبير، حيث تبدأ من 60 ألف ريال قطري في السنة (أي ما يعادل 16.500 دولار أمريكي)

وتزيد في السنة الرابعة لتصل إلى 90 ألف ريال قطري (أي ما يعادل 24.700 دولار أمريكي)، وتصل إلى 120 ألف ريال قطري (أي ما يعادل 33 ألف دولار أمريكي) في السنة الخامسة والسادسة للتدريب السريري.

أما بالنسبة لتكاليف المعيشة، فتناول وجبة ماكدونالدز تكلف 21 ريالا قطريا (6 دولار أمريكي)، و5.5 ريال قطري (1.5 دولار أمريكي) لرغيف الخبز، أما إيجار شقة بغرفة نوم واحدة فيتراوح من 5500 (1500 دولار أمريكي) إلى 8.350 ريالا قطريا (2300 دولار أمريكي) وذلك في حالة الإقامة وسط مدينة الدوحة.

إجراءات التقديم وتكاليف الدراسة الجامعية في لبنان

التأشيرة

في الغالب، تتكفل الجامعة التي قررت الالتحاق بها بك، لذلك عليك طلب الحصول على التأشيرة عبر المؤسسة التعليمية.. أما إذا تقدمت للحصول على تأشيرة طالب عن طريق الكفيل يمكن أن يُطلب منك شهادة الميلاد، شهادة طبية تثبت التمتع بحالة صحية جيدة، بيان بالحالة المادية يفيد بقدرتك على تحمل تكاليف إقامتك.​​​​​​​

المصدر

  • qu.edu.qa/ar ، topuniversities
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب