رئيس التحرير أحمد متولي
 هالة السعيد «أول عميدة كلية منتخبة».. تعرف على وزير التخطيط الجديد

هالة السعيد «أول عميدة كلية منتخبة».. تعرف على وزير التخطيط الجديد

أسدل مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، على التغيير الوزاري الجديد، والذي شهد تعيين عميدة سياسية واقتصاد القاهرة، الدكتورة هالة السعيد وزيرة للتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، خلفا لأشرف العربي.

«شبابيك» يرصد في هذا التقرير أبرز المعلومات عن الوزيرة الجديدة:

من مواليد 19 مايو 1957 بالقاهرة، لعائلة سياسية تنتمى إلى محافظة الدقهلية، كان والدها المهندس حلمي السعيد وزيراً للكهرباء والسد العالى عام 1970.

هى أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ أكتوبر 2011، كما تشغل منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشئون البحث العلمى والعلاقات الخارجية منذ سبتمبر 2013.

حصلت على دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة بتاريخ 7/8/1977، وماجستير في الاقتصاد بتقدير ممتاز من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة بتاريخ 30/10/1983، و بكالوريوس الاقتصاد بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية-جامعة القاهرةسنة 1978.

شغلت العديد من المناصب، منها المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري – البنك المركزي المصري، يناير 2003 – أغسطس 2011، أستاذ بقسم الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة، اعتباراً من 29/9/2004، مستشار وحدة التمويل الدولي – مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، 1995 – 1999.

تعد من الشخصيات المصرفية النسائية البارزة علي الساحة المصرفية، قادت المعهد المصرفي المصري والذى يعُد الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري لمدة ثمان سنوات استطاعت خلالها بنجاح تحقيق الاعتماد الدولي للمعهد (2006-2008).

لها عدة مشاركات سياسية، مثل عضويتها في المؤسسة المصرية لحماية الدستور، ومطالبتها، ضمن 100 شخصية عامة، بتصعيد عمرو الشوبكي نائبًا في البرلمان، تنفيذًا لحكم محكمة النقض، ورفضها التوزيع الإقليمي للراغبين في الالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

أشاد بها الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، خلال احتفالية انطلاق الماجستير المهنى، واعتبرها من أكفأ وأكثر العمداء بجامعة القاهرة عملاً، قائلاً، «لن أجد من يصلح مكانى أكثر من الدكتور هالة السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بل ستكون أفضل منى فى الإدارة».

 

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم