رئيس التحرير أحمد متولي
 قاعة الوسائط المتعددة جامعة القاهرة - تصوير: هند رضا

قاعة الوسائط المتعددة جامعة القاهرة - تصوير: هند رضا


للطلاب.. قاعة «الوسائط المتعددة» كنز لا تعرفوه في جامعة القاهرة (فيديو)

على أنغام مقطوعات «أم كلثوم»، داخل قاعة مجهزة بأحدث الأجهزة والإسطوانات، يجلس طلاب جامعة القاهرة، في سلام نفسى بعيدا عن صخب كافتيريات وأزقة الجامعة، يحاولون الاستمتاع والاستفادة في نفس الوقت من قاعة الوسائط المتعددة بالمكتبة المركزية بجامعة القاهرة.

تخدم القاعة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والباحثين من داخل الجامعة وخارجها، وتضم أشكال متنوعة من الوسائط المتعددة، في شتى مجالات المعرفة من مواد سمعية وبصرية، دون مقابل للجميع.

تتكون القاعة من 35 جهاز كمبيوتر، وتقدم برنامج للعروض المرئية والسمعية مجانا يوميا من 9 لـ 5، ومن أبرز عروضها، عرض الفيم الوثائقي «نحن اكتشفنا أمريكا قبل كولومبس» عن دور العرب الأندلسيين في اكتشاف أمريكا قبل كولمبس، وسلسلة حلقات تلفزيونية بعنوان «آفاق» إعداد مكتبة الإسكندرية.

 

وتضم المكتبة عدد من الإسطوانات التي تحتوي على تسجيلات المؤتمرات والندوات والمعارض والمهرجانات الثقافية والفنية والصور التاريخية والمتاحف والأفلام والمحاضرات وبرامج التعليم الإلكتروني من تعليم لغات وكبيموتر والكتب المسموعة ومشروعات التخرج من بعض الكليات والمواد التعليمية المساندة للمناهج وغيرها.

كما يتاح خدمة الإنترنت، وتشمل الدخول على مواقع استماع الكتب الصوتية وقراءة الكتب الإلكترونية، إضافة للمواقع التعليمية بعرض الأبحاث العليمية والعروض التقديمية في مختلف مجالات المعرفة البشرية التي تخدم العملية التعليمية بالجامعة.

تستقبل المكتبة جميع الطلاب للاستفادة من الإسطوانات الموجودة بها، وتتيح له مجموعة متنوعة، منها:

استماع للقرآن الكريم

استماع للدروس والخطب الدينية لأشهر الدعاة

الموسيقى والأغاني بمختلف أنواعها

 

مشاهدة أفلام أجنبية وعربية

برامج تنمية بشرية      


أفلام وثائقية وعلمية

تعلم اللغات المختلفة

تتعامل القاعة مع عدد من الهيئات التي تمدها بالإسطوانات، منها «مكتبة الإسكندرية، ومركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع للمكتبة، والسفارات الأجنبية، المراكز الثقافية الأجنبية، وزارة الثقافة قطاع الفنون التشكيلية بدار الأوبرا، وكليات جامعة القاهرة وأقسامها، إهداءات من شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، وغيرها».

تقدم القاعة عدد من الورش والمحاضرات للطلاب، ورش عمل بالتعاون مع بنك المعرفة المصري التابع للمجلس الإستشاري الرئاسي بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات، للتدريب على استخدام بنك المعلومات المصري.

ورش عمل مع كلية الإعلام

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير