رئيس التحرير أحمد متولي
 في الترتيب 246 وانت طالع.. 5 مراكز لجامعة القاهرة في تصنيف QS العالمي

في الترتيب 246 وانت طالع.. 5 مراكز لجامعة القاهرة في تصنيف QS العالمي

 كشف تصنيف  QS الدولي للجامعات في تقرير له حصول  جامعة القاهرة على مراكز متقدمة في 10 برامج أكاديمية بزيادة برنامجين عن نتائج تصنيف 2016، إلي جانب ظهور الجامعة في قائمة ترتيب أفضل 5 قطاعات أكاديمية على مستوي قطاعات العالم.

وأدرج تصنيف «QS» 10 تخصصات في جامعة القاهرة ضمن أفضل برامج أكاديمية علي مستوي العالم، فجاءت الهندسة المعمارية في الفئة من 151 – 200 عالمياً ، والحاسبات والمعلومات في الفئة من 351 – 400 عالمياً ، والهندسة الكهربية والإلكترونية في الفئة من 301 -350 ، والهندسة الميكانيكية وهندسة الطيران والفضاء في الفئة من 251 – 300 ، والعلوم الزراعية من الفئة من 201 – 250 ، والعلوم البيولوجية في الفئة من 351-400 ، والعلوم الكيمائية في الفئة من 301- 350 ، والعلوم الفيزيائية والفلك في الفئة من 401-450 .

كما أوضح  التقرير«QS» الجديد إدراج برنامجين جديدين في جامعة القاهرة زيادة عن تصنيف العام الماضي 2016، وهما برنامجي العمارة والزراعة.

وكشف بيان صادر عن جامعة القاهرة الخميس، عن التقدم في ترتيب قطاعات الجامعة الأكاديمية علي مستوي قطاعات جامعات العالم وفقاً للإنضباط الأكاديمي فى 5 فروع أكاديمية، ففي قطاع الآداب والإنسانيات احتلت جامعة القاهرة المرتبة 328، وقطاع الهندسة والتكنولوجيا 246، وقطاع العلوم الطبية في المرتبة 295، وقطاع العلوم الطبيعية 374، وقطاع العلوم الإجتماعية والإدارية 342 .

وقال رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، إن التقدم في التصنيف الدولي (QS) في نسخته الجديدة،  يعكس إلي حد كبير الجهود المبذولة من إدارة الجامعة لدعم إحتياجات البحث العلمي و تعظيم النشر الدولي للأبحاث العلمية، مشيراً إلي تقدم جامعة القاهرة في التصنيفات العالمية بشكل واضح نتيجة قيام الجامعة بتحسين مخرجات التصنيفات العالمية للجامعات وتنمية المعايير المطلوبة لها من حيث تطوير العملية التعليمة والبحثية بها وزيادة النشر الدولي وتحسين نوعيته.

وأكد نصار تواجد جامعة القاهرة في التصنيفات العالمية الهامة خلال السنوات الثلاثة الماضية ومن بينها تصنيف شنغهاي ضمن أفضل 500 جامعة عالمية أو تصنيف (QS) اللذان يعتمدان علي السمعة الأكاديمية .

وأوضح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور عمرو عدلي، أن تصنيف (QS) العالمي للجامعات يعد واحدا من أكثر ثلاث تصنيفات علي مستوي العالم من حيث الأهمية والتأثير، وهو يصنف الجامعات ذاتها علي مستوى أفضل 800 جامعة حول العالم شأنه شأن التصنيف شنغهاي الذي يصنف أفضل 500 جامعة عالمية، مشيراً الي أن جامعة القاهرة تتواجد في التصنيفات العالمية بقوة علي مستوي أفضل الجامعات العالمية في الترتيب سواء علي مستوي الجامعات ذاتها او علي مستوي القطاعات والبرامج الأكاديمية.

 

 

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير