رئيس التحرير أحمد متولي
 المفطح والمطازيز والكليجا.. هذه الأكلات سعودية بامتياز، فهل تجربها؟

المفطح والمطازيز والكليجا.. هذه الأكلات سعودية بامتياز، فهل تجربها؟

في ظل انتشار المطاعم التي تقدم أكلات سورية، وهندية، ويابانية، وصينية، وخليجية، تغيب عنا مطاعم تقدم أكلات من المطبخ السعودي، الذي لا نعلم عنها سوى الكبسة والمندي، ولا ندرك أن السعودية لديها العديد من المأكولات الشهية. في هذا التقرير نأخذكم في جولة إلى المطبخ السعودي.

الكبسة والمندي مش سعوديين


انتقلت شهرة الكبسة والمندي إلى دول الخليج، على أنهما من الأكلات سعودية الأصل، ولكن الحقيقة أن الكبسة من أصول إسبانية، ويطلق عليها اسم بايلا في إسبانيا، وعندما دخلت إلى السعودية عبر الهند، أضاف عليها السعوديون البهارات التي جعلتها الطبق المميز فيها، وفقا لما ورد في جريدة الرياض السعودية.

والفيديو التالي يعرض لكم طريقة إعدادها:

ومن الأكلات المشهورة في السعودية أيضا المندي الذي يعود أصله إلى اليمن، والفيديو التالي يوضح طريقة إعداده.

الأكل السعودي مش كبسة ومندي

والحقيقة أن الأكلات السعودية لا تقتصر على المندي والكبسة فقط، بل تخبرنا خبيرة الطهي العربية آسيا عثمان، بوجود أصناف أخرى ومنها البخاري سعودي الأصل، والقوزي، والكابلي، والمانتي.


أما  القوزي، فهو طبق يعود أصله إلى المطبخ العراقي، ويقدّم غالباً في المناسبات، و يحضّر من لحم الغنم أو لحم البقر، والفيديو التالي يوضح طريقة عمله:

​​​​​​​
أما المانتي فيعود أصله إلى الصين، ومشهور في منطقة الحجاز وتهامة.

لكل منطقة أكلة

وتكشف لنا إيمان مسعود، مصرية أقامت في السعودية لفترة طويلة، عن أشهر الأكلات السعودية، وتوضح أن السعودية لأنها من أكبر دول الشرق الأوسط، فكل منطقة لها الأكلات التي تميزها، فالمنطقة الشمالية، مميز بها المفطح.

خبير الطهي محمود عيد، مصري ومقيم في السعودية، يوضح أن المفطح يشبه الكبسة، ويقدم من خلالها لحم الخروف كاملا بعد نضجه فوق الأرز. والفيديو التالي يكشف طريقة إعداده:

وتضيف «مسعود» أن المطازيز أيضا من الأكلات السعودية، ويكشف لنا «عيد»، أنها مشهورة في منطقة نجد، ويشير أيضا إلى أشهر الأكلات ومنها القرصان، والكليجا وهي تشبه الكعك المصري ويتم حشوها بالعجوة، والسلق، والجريش.

أما في منطقة الحجاز، فتقول إيمان مسعود إن أهلها مشهورون بتقديم أكلات السليق وهو يشبه الرز باللبن لدينا ولكنه هناك حادق، والقوزي، والمنتو والأرز البخاري، وفي المنطقة الجنوبية، يشتهر الحنيذ، والرقش، والعريكة، والعصيدة، والمطبق والمعصوب يمنيي الأصل وفقا لما قاله محمود عيد، وهي أكلات يسهل إعدادها في البيت.

ليه مش منتشرة في مصر

أما عدم انتشار هذه الأكلات في مصر، فيكشف محمود عيد أن هذه الأكلات غير منتشرة في مصر، لأن أغلبها أكلات دسمة جدا، وتعتمد أغلبها على اللحوم، فضلا عن عدم انتشار السعوديين في مصر، في حين نجد مصريين يقيمون في السعودية، ومنهم من يذهب للقيام بفريضة الحج أو العمرة، وفي هذا الحين، قد يتناول أكلات مصرية يعرفها، لأن أهل الحجاز اعتادوا عبر التاريخ إكرام ضيوفهم بأكلات بلدانهم التي جاءوا منها ليشعروا بالألفة.

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل