رئيس التحرير أحمد متولي
 في الدراما المصرية.. «الطالبة الأم» ناجحة ومُضحية ومُستهترة

في الدراما المصرية.. «الطالبة الأم» ناجحة ومُضحية ومُستهترة

لاشك أن الزواج والإنجاب أمر متعب لأي إمرأة ومسئولية تقع أعلى أكتافها، خاصة إذا اقترن بها  الدراسة وتصبح عالقة بين كونها طالبة وأم ترعى طفلها، فكيف تستطيع أن تحقق الموازنة؟

جسدت عدد من الأعمال في الدراما المصرية مشاهدا للطالبات اللاتي قررن الزواج والإنجاب خلال فترة دراستهن، وسلطت الضوء على تعامل كل طالبة مع الحياة الجديدة في ظل وجود طفل يحتاج الرعاية ومنزل ودراسة يحتاجان الاهتمام، نعرض لكم أبرزها.

«وردة» في ذئاب الجبل.. نموذج ناجح

تضطر وردة «سماح أنور» بعد اتمامها دراستها الثانوية السفر مع زوجها حاتم «شريف منير» إلى إنجلترا ضمن بعثة خارجية للدراسة بالخارج وحصول الزوج على الدكتوراة في الهندسة، فنجد في الحلقة التاسعة من المسلسل كيف يتعامل «حاتم» مع «وردة» ومحاولته للتخفيف عنها في ظل بُعدها عن أهلها، وهي تحاول أن تدبر شئون منزلها من خلال التدبير المالي لاستطاعة المعيشة.

وعند معرفتها بأنها «حامل» وستصبح أم، جسدت في الحلقة 13 كيفية معاملتها مع المحاضرات والدراسة وقضاء شئون البيت واحتياجاتها مما يغضب «حاتم» نظرا لتعبها ويقترح عليها تأجيل الدراسة ولكنها ترفض، وتصر أن تستكمل رغم تعبها لتستمر في مذاكرتها حتى قبل دخولها للولادة.

وبعد الولادة وضغط المذاكرة يحاول «حاتم» التخفيف عن «وردة» من خلال تنظيم رحلة تستطيع أن تقلل من العبء والضغوط التي تعايشها، وبعدها في الحلقة 15 نرى انشغالها بمحاضراتها لتضطر أن تترك الطفل مع والده ولا يستطيع معاملته أو رعايته كما تقوم أمه لكنه يحاول جاهدا مساعدتها حتى تنجح وتحصل على الليسانس.

«ذئاب الجبل» أحد علامات الدراما المصرية التي أنتجت عام 1992 للمخرج مجدي أبو عميرة، وبطولة حمدي غيث وسماح أنور وأحمد عبد العزيز.

سلوى تُحاول رغم الظروف

يتحدث مسلسل الحقيقة والسراب عن العلاقة بين سلوى «ريهام عبد الغفور» طالبة بكلية الآداب قسم اللغة العربية، التي تقع في حب حسام «أحمد زاهر» الطالب بكلية التجارة، ليتزوجا ويسافران إلى بريطانيا لاستكمال الدراسات العليا فتضطر «سلوى» للانتساب لكليتها والنزول في موعد الامتحانات، ونجد في تسلسل الحلقات كيفية تعامل الزوجين ومساندة بعضهما في الغُربة.

في الحلقة الـ25 نجد «سلوى» زوجة نشيطة تستقيظ قبل زوجها لتجهيز الإفطار وتحاول مواساته بعقل واتزان لقلقه على أهله، وبتوالي الأحداث نرى كيف يتعاملان معا من خلال التركيز على الدراسة وفي أحد المشاهد يحاول «حسام» مساعدتها بالمطبخ.

وبالحلقة الـ«28» يحاول حسام التخفيف عن سلوى وبُعدها عن أهلها، وحين يعرف بحملها يخفف عنها: «من هنا ورايح مش عايزك تعملي حاجة انا هعمل كل حاجة»، مع رغبتها في العمل بجانب الدراسة.

ومع ضغوط المنزل وولادتها بشكل مفاجئ تقرر تأجيل دخول الامتحانات، ويحاول حسام مساعدتها لكن ظروف الولادة أجبرتها على التأجيل، ليقررا الرجوع وتركها بمصر مع والدتها حتى تستطيع استكمال دراستها.

مسلسل «الحقيقة والسراب» أُنتج عام 2003، إخراج مجدي أبو عميرة وبطولة فيفي عبده ويوسف شعبان وأحمد زاهر وريهام عبد الغفور.

الطالبة منّة تضحي من أجل زوجها

«منة» طالبة جامعية  تتزوج «سيف» خالد أبو النجا الذي يعد والدها باستكمال دراستها، لكن مع حملها تضطر للتأجيل، وعقب ولادة طفلها أصرت على استكمال الدراسة ومراعاة طفلها في نفس الوقت، لكن إصابة زوجها في حادث جعلها تضطر للتخلي عن دراستها لمراعاة طفلها والوقوف بجانب زوجها.

«البنات» مسلسل من إخراج أحمد يحيى، أُذيع على الشاشة  عام 2003، ليقدم نماذج للفتاة المصرية التي تعشق أسرتها ومجتمعها.

«ذات» تتخلى عن الدراسة دون مبرر

تظهر «صفية» التي تزوجت قبل صديقتها «ذات» وأنجبت الطفل الأول واستطاعت أن توازن بين حياتها الدراسية والمنزلية ومراعاة الطفل، ما يدفع «ذات» للرغبة في الزواج مثل صديقتها.

 

وتقرر أن تتزوج من عبد المجيد «باسم سمرة» الذي لم يستكمل دراسته الجامعية ويوعدها باستكمال دراستها ليقررا الزواج بالسنة الأخيرة، لتخالفها في الرأي «صفية» وتحاول إقناعها بتأجيل فكرة الزواج لمدة فصل دراسي وتنصحها بعبء المسئولية لكنها ترفض.

وتتزوج «ذات» ومع الحمل وعدم دعم زوجها تقرر ترك الدراسة لتعمل موظفة بـ«ماسبيرو» بشهادتها الثانوية، وأنجبت طفلة وهي موظفة.

«بنت اسمها ذات» مسلسل يستعرض  تاريخ مصر الحديث كله منذ عام‏ 1952‏ وهو ميلاد ذات «نيلي كريم» بطلة المسلسل إلي مطلع الألفية الجديدة.

 

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير