رئيس التحرير أحمد متولي
 خطيبك بيدخن؟.. بالطريقة دي هتخليه يبطل

خطيبك بيدخن؟.. بالطريقة دي هتخليه يبطل

خطيبك بيدخن ونفسك يبطل؟ طب حاولتي معاه ومفيش نتيجة؟ في التقرير ده هنقدملك الطريقة اللي وصى عليها خبراء الصحة النفسية.

اخلقي عنده الدافع

«خطيبي بطل سجاير عشان خاطري»، هذا ما حكته نيرة محمود، 24 سنة، موظفة، لـ«شبابيك»، وتقول: «كنا بنحب بعض جدا، وقدرت اخليه يثق فيا، وبعد كده بدأت اتكلم معاه عن التدخين بطريقة غير مباشرة لحد ما طلبت منه يبطلها عشان خاطري، وعشان نقدر نجمع فلوس ونتخطب، وفعلا».

«نيرة» خلقت الدافع عند خطيبها، بطريقة غير مباشرة، وهذا ما أشادت به استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية أسماء حفظي، وأشارت إلى عدة أساليب يمكن اتباعها لتشجيع الشاب على الإقلاع عن التدخين، واتفق معها خبراء الصحة النفسية ومنها:

  • تقبليه كما هو

لاتطلبي منه الاقلاع عن التدخين كشرط لحبك، فذلك يجعله ينفر منك، فالحب المشروط في الغالب لاينجح، وإنما تقبليه كما هو، واثني على مميزاته، وضخميها أمام عينيه، واظهري له حبك، وفقا لما قالت «حفظي».

  • افهمي ليه

بعدما تضمني ثقته بكِ، تنصحك «حفظي»، أن تتحدثي إليه عن الأسباب التي جعلته يدخن، فإن كانت:

- عادة، فتأكدي أنه كما اعتادها يسهل عليه التخلص منها، ولكن بالتدريج.

- نتيجة لمروره بأزمة نفسية، فافهمي منه طبيعة الأزمة، التي غيرته.

- تحسن التنفس لديه لوجود مشكلة في التنفس، فاطرحي عليه البديل، وهو الرياضة، وتمارين التنفس كاليوجا.

  • خليك برة

اخبريه أن رائحة السجائر تشعرك بالاختناق، والإعياء، هذا ما ينصحك به أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، الدكتور عادل مدني، واطلبي منه ألا يدخن وأنتِ معه، فهذا يجعله يجلس لساعات دون تدخين، فضلا عن شعوره بأن هذا الأمر منبوذ لديكِ.

  • بلاش

ويحذرك «مدني»، من التحدث معه عن أضرار التدخين، لأنه أعلم منك بها، كما أنه قادر على خلق مبررات له، وبرهان أن تلك الأضرار لن تصيبه.

اطرحي الفكرة

تطلب منك «اللايف كوتش» أسماء إبراهيم، طرح الفكرة بدون انتقاد له ولشخصه، وعرض إيجابيات الإقلاع عنها، وتضخيمها أمام عينيه، بطريقة تجعله يرغب في ذلك.

واعلمي أن المدخن بداخله رغبة في الإقلاع عن التدخين، ولكن لا يقوى على تنفيذها، وهذا وفقا لـ«مدني»، مثلما حدث مع عزت علي، الذي شجعته خطيبته على الإقلاع عن التدخين، ويقول:« لما بدأت تتكلم معايا، بقيت أقارن بيني، وبين زمايلي في الشغل، ريحتي وريحتهم، شكلي وشكلهم، راحتي وراحتهم، بقيت أفكر إنها يعني بتضيع فلوسي و صحتي، و شكلي قدام الناس ولما أقرب من حد وريحتي سجاير، بحسها بتهرب مني، ومهما أحط برفان مش بيعمل حاجة، وخدت القرار».

خطوات الإقلاع عن التدخين.. «العزيمة أولا»

آن الأوان

آن الأوان لنطق هذه الجملة، «حبيبي أنا نفسي تبطل سجاير عشاننا، ولأن حياتنا هتكون أحلى وأنت غير مدخن».. تخبرك «حفظي»، أنه بإمكانك اللجوء إلى هذه الكلمات، لتحفيزه على الإقلاع عن التدخين، مثلما فعلت «نيرة»، خاصة بعدما ضمنت ثقته، وحبه، وأخبرته فعليا أن هذا الأمر منبوذ لديها.

أخر الاختيارات


 

وهنا يمكنك اللجوء إلى أسلوب التهديد، عن طريق إعلان عدم قدرتك على البقاء معه إن لم يتوقف، كأن تقولي:«أنا مش هعرف اكمل معاك طول ما أنت بتدخن. هخاف على ولادي لما يكبروا يدخنوا»، ولكن يخبرك استشاري الطب النفسي الدكتور إبراهيم مجدي، أن رد فعله لن يكون مضمونا، فقد يختار التدخين، وقد يختارك أنت، وقد يطلب مساعدتك.

وتنبهك أسماء حفظي، بالانتباه إلى شخصيته، لتدركي طريقة التعامل معه، فهناك شخصيات عنيدة بطبعها، قد يستغرق الأمر معها بعض الوقت، وهناك شخصيات تحب التغيير، وهناك من كان التدخين صديقه لسنوات، ومنهم من بدأ من عام وأقل.

خد القرار؟.. دورك بقى

إن اتخذ القرار وبدأ في التوقف عن التدخين، اعلمي أنه سيمر بأعراض الانسحاب، ووقتها يكون معرضا لضغط نفسي وعصبي كبير، فضلا عن انفعالاته التي قد يكون مبالغ فيها، نتيجة لانسحاب النيكوتين من جسده، ويطلب «مجدي»، منك في ذلك الوقت احتوائه، نفسيا وعاطفيا، وتحمله في تلك الفترة.

جو مناسب

اخلقي له جوا مناسبا، بعيدا عن التوتر والقلق، واطلبي منه الخروج إلى بعض المناطق ذات المناظر الطبيعية، وخاصة تلك التي تمنع التدخين بداخلها، واطلبي منه عدم التواجد في الأماكن التي تشجع على التدخين، مثل المقاهي، خاصة في الفترة الأولى.

ولكن يحذرك «مجدي»، من الإلحاح في ذلك، حتى لا يشعر بالملل والنفور، ويوصيكِ ألا تدخلي معه في تحدِِ في ذلك الأمر.

بدائل

أسماء إبراهيم، تنبهك أن خطيبك إن قرر ترك التدخين للوصول إليكِ، فاعلمي أنك كنتِ هدفا له، وما أن وصله قد يعود إليه مرة أخرى، لذا استغلي تلك الفترة، واخلقي له البدائل المناسب، كممارسة الرياضة، فتلك قادرة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتسرع من تخلص الجسم من سموم السجائر، وأيضا تمارين التنفس، والتأمل، واليوجا، فكلها تمارين تساعد على تقوية الرئتين مما أفسده التدخين.

ومن البدائل أيضا مضغ اللبان، والإكثار من شرب الماء، وبعض الأكلات التي تفسد طعم السجاير في الفم، ومنها الخضروات، والموالح، والحبوب الكاملة، وتنصحك أسماء حفظي بمطالبة والدته طهيها له، وأنت أيضا عليكِ إعدادها عند زيارته إليكم.

وهناك بدائل أخرى، ومنها بعض الأعشاب كالشاي الأخضر، والينسون، والبابونج، وأيضا السجائر الإلكترونية، فأضرارها أقل من العادية.

«لو مش قادر تبطل»..5 نصائح غذائية لتقليل مخاطر التدخين

 

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل