رئيس التحرير أحمد متولي
 لا يفوتك قراءة هذه الكتب في المواصلات.. ممتعة وقصيرة

لا يفوتك قراءة هذه الكتب في المواصلات.. ممتعة وقصيرة

يقضي المصريون وقتا طويلا في المواصلات بأنواعها. رغم الزحام والضجيج يلجأ البعض لتسرية الوقت الطويل بالتأمل في الشوارع عبر النوافذ، أو ألعاب الأندوريد، لكن كثيرون يهملون القراءة.

في هذا التقرير من «شبابيك» نرشح لك عددًا من المؤلفات المناسبة لمطالعتها في رحلاتك اليومية عبر المواصلات، يربط بينها جميعًا الطول الملائم لرحلة أو اثنتين على الأكثر، وهكذا تضمن الاستمتاع بالكتاب في وقت التنقل دون القلق من حجمه، مع القيمة الأدبية والفنية التي يحتويها.

1- نُعاس.. هاروكي موراكامي

رواية شهيرة من الأدب الياباني المُعاصر، ترصد تجربة عجيبة تعيشها البطلة التي يجافيها النوم تمامًا فتظل في يقظة مستمرة لأسابيع طويلة، وهكذا يتسع الوقت للتفكير والتأمل بعيدًا عن الحياة الثابتة الآلية مع الزوج والابن، وتناقش القصة سلبيات الحياة الروتينية التي تسرق روح الإنسان و عمره دون أن يشعر.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

2- قُشتمر.. نجيب محفوظ

رواية قصيرة بديعة لأديب نوبل، يمزج فيها كعادته بين تاريخ مصر وحياة أبطاله، حيث نعيش مع أربعة أصدقاء جميعهم حي العباسية في بداية القرن العشرين حتى نهايته، ونشهد عبر حياتهم ظروف المجتمع من طبقية واحتلال وسياسة، ولا يعدم النص دراما محفوظ و فلسفته الثمينة.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

3- حظك اليوم.. أحمد خالد توفيق

قصص قصيرة من ما وراء الطبيعة يجمعها خيط واحد، وتحكي عن انتقام خبير أبراج دجال من مجموعة صحفيين كشفوا زيفه وتدليسه، ويميز القصص جميعها احتوائها على الجانب الإنساني الراقي، فهناك المشاكل الزوجية، والعنوسة، وفساد الشباب، واليأس الوظيفي، وتيمات أخرى تستحق وقتك.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

4- رجل تحت الصفر.. مصطفى محمود

رواية من أدب الخيال العلمي نالت جائزة الدولة لعام 1970، وتنتمي لتصنيف ما بعد الكارثة حيث يصبح العالم وحدة واحدة عقب الحرب العالمية الثالثة، وعبر شخصيات قليلة يناقش المؤلف العديد من أمور الروحانيات والحب والدين، مع فكرة مبتكرة جدًا يتبعها بطل القصة لاستكشاف الكون والبحث عن معنى الحياة.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

5- غادة رشيد.. علي الجارم

بلغة فصيحة راقية وأسلوب رصين نفتقده في كتابات هذه الأيام، يحكي الشاعر علي الجارم قصة تاريخية عن زبيدة البواب، أجمل فتيات رشيد التي تزوجها الجنرال الفرنسي جاك فرنسوا مينو بعدما أعلن إسلامه خلال الحملة الفرنسية، وتُعنى الرواية بفكرة السعي نحو كرسي العرش على حساب الحياة البسيطة السعيدة.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

6- معًا على الطريق.. خالد محمد خالد

كتاب فلسفي سلس عن وحدة الأديان، وبالأخص الدينين المسيحي والإسلامي، حيث يتعرض الكتاب لأفكار الرسولين محمد والمسيح عليهما السلام، فيربط بين المنهجين السماويين مع مناهج عظماء المفكرين أمثال سقراط و بوذا، منتهيًا إلى رسالة الأديان الأصلية جميعها و هي رقي الإنسان و تجميل حياته.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

7- أرخص ليالي.. يوسف إدريس

مجموعة قصصية كلاسيكية بالغة الروعة، يجول فيها المؤلف بين ظواهر مصرية صميمة لا زالت بيننا إلى اليوم، خلال القرية والمدينة، وذكريات الطفولة ومشاكل الأزواج، والكثافة السكانية المتزايدة، وحتى عمالة الأطفال وشقائهم، ولعله العمل الأبرز في تاريخ يوسف إدريس الذي تميز في القصة القصيرة.

يمكنك تحميل جميع مجموعات إدريس القصصية من هنا

8- الرباعيات.. صلاح جاهين

أشعار جاهين العامية شهد لها الجميع بالرقي و الطرافة. في شكل أربعة أبيات متناسقة يقدم صاحب الليلة الكبيرة خلاصة تجاربه وفلسفته، جامعًا بين مشاكل الوطن والحياة والأمة، ثم علاقة الرجل بالمرأة والأبناء، وربما لم يترك جاهين بابًا في الحياة إلا وطرقه برباعية ما منهيًا بكلمته الأثيرة: و عجبي!!

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

9- سر الحاكم بأمر الله.. علي أحمد باكثير

مسرحية تاريخية عن فترة الحكم الفاطمي لمصر، و بالتحديد في عصر الخليفة غريب الأطوار المنصور المعروف بالحاكم بأمر الله، فرغم شهرته بالجنون في أغلب أقوال المؤرخين، يتخذ المؤلف فكرة مختلفة عن تصوفه الشديد وسعيه المحموم للاتصال بالله متجردًا من كل عواطف البشر، مما دفعه للتفكير في قتل أسرته حتى لا يفتنوه!

يمكنك تحميل المسرحية من هنا

10- التفاحة و الجمجمة.. محمد عفيفي

قصة رمزية ساخرة تدور في جزيرة منعزلة، يعيش فيها أربعة رجال وامرأة واحدة بعد نجاتهم من غرق السفينة، وتنشأ الصراعات المعتادة والتنافس بين الرجال مع استعراض المهارات والقدرات، ونرى أثر السلطة والتدين والغنى، والقوة الجسدية، والعقلية، مع محاولة النجاة من الجزيرة بأي شكل.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

11- قصة حياتي العجيبة.. هيلين كيلر

سيرة ذاتية مختلفة حتمًا للمعجزة البشرية هيلين كيلر، فكيف لفتاة فقدت سمعها وبصرها ونطقها أن تحصل على الدكتوراة؟!، تحكي «كيلر» عن سنواتها الأولى ومحاولة فهمها للعالم على يد معلمتها الماهرة، وتعلمها اللغات المختلفة ودراستها للتاريخ، وسعيها لنشر قضية المكفوفين في كل أرجاء العالم.

يمكنك تحميل الكتاب مترجمًا من هنا



12- قصص من الكتب المقدسة.. عبد الحميد جودة السحار

مجموعة قصص منتقاة من التوراة والإنجيل والقرآن والروايات الدينية، يحكيها «السحار» بلغة رصينة قوية لا غبار عليها، ويبدأها بقصة آدم عليه السلام بالتفصيل ثم قصص أخرى شيقة مثل هاروت وماروت ، واستر اليهودية، وسالومي التي قتلت يحيى عليه السلام، وغير هذا من روائع السرد الديني.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

13- هاري بوتر و حجر الفيلسوف.. ج.ك.رولينج

الجزء الأول من سلسلة هاري بوتر ذائعة الصيت والنجاح، وهو الجزء الأقصر والأبسط كذلك، ويحكي عن دخول البطل لعالمه الفانتازي السحري وانبهاره بكل الغرائب البديعة هناك، حيث يقابل الأصدقاء والأعداء والمصاعب، وهو كتاب سلس مفعم بالخيال والجمال.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

14- رجال في الشمس.. غسان كنفاني

الرواية الأولى لمؤلفها الفلسطيني الذي انشغل بقضية بلاده في كل أدبياته، وهي العمل الأشهر عن نكبة 1948 وتأثيرها على الشعب الفلسطيني، وتصف من خلال أربعة نماذج معاناة اللاجئين في تلك الفترة الحرجة، والرواية رغم قصرها إلا أنها قدمت الصورة الوافية و تم اختيارها ضمن أفضل 100 رواية عربية.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

15- فندق الثعالب.. محمد المخزنجي


قصص قصيرة من وحي الطبيعة، عبر البحار والغابات والصحاري، من كل بلدان العالم تقريبًا. بثقافته الشاسعة يكتب «المخزنجي» طرائف الكوكب ومعالمه، وعجائب مخلوقاته وسكانه. والكتاب تجربة فريدة من نوعها في هذا الصدد  بقلم رشيق سلس.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

16- موسم الهجرة إلى الشمال.. الطيب صالح


الرواية السودانية الأشهر والأبقى، عن الفرق الحضاري والتاريخي بين العرب وأوروبا، نصحب فيها البطل في رحلته لكشف غموض جاره النابه اللامع الذي جاب أوروبا كلها مثبتًا عروبته بقوة عقله وتفوقه. البناء الدرامي والأدبي للقصة في أقوى صوره التشويقية، مع لغة في غاية القوة والسلاسة في الآن نفسه.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

محمود حافظ

محمود حافظ

روائي وصحفي، مهتم بالسينما والأدب ومزجهما بالتاريخ والفلسفة