رئيس التحرير أحمد متولي
 في ذكرى تأسيس "الأمم المتحدة".. معلومات عن صاحبة اللون السماوي

في ذكرى تأسيس "الأمم المتحدة".. معلومات عن صاحبة اللون السماوي

يحتفل العالم، اليوم، بمرور سبعين عام على تأسيس الأمم المتحدة، يوافق هذا اليوم الذكرى السنوية لبدء سريان ميثاق الأمم المتحدة، بالتصديق على وثيقة التأسيس من قبل غالبية الموقعين، بما في ذلك الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن. تعرف على مظاهر الاحتفال في العالم، وبعض المعلومات الآخرى عن المنظمة، في هذا التقرير:

التأسيس أنشئت في عام 1945، ويصل عدد الدول الأعضاء بها 193 دولة، يصادف هذا العام الذكرى السبعين لتأسيس الأمم المتحدة. أما بالنسبة لمجالات عمل المنظمة، فهى: صون السلم والأمن الدوليين، تعزيز التنمية المستدامة، حماية حقوق الإنسان، احترام القانون الدولي، الإغاثة الإنسانية من أجل تحقيق التعاون الدولي في حل المسائل الدولية ذات الصبغة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإنسانية.

دلالة الشعار

الشعار يتمثل شعار الأمم المتحدة، الذي اعتمد في ديسمبر 1946، في خريطة العالم، محاطة بغصنين من أغصان الزيتون، على أرضية سماوية.

يرجع استخدام غصن شجر الزيتون إلى أيام الإغريق، حيث كان يُستخدم كرمز للسلام، ترمز خريطة العالم إلى المنطقة التي تُعنى المنظمة بتحقيق هدفها الرئيسي فيها، هو السلام. لماذا اللون الأزرق "السماوي"؟ في 20 أكتوبر 1947، اعتمدت الجمعية العامة قرارا ينص على: "أن علم الأمم المتحدة يتكون من الشعار الرسمي الذي اعتمدته الجمعية العامة موضوعا في وسط أرضية سماوية اللون".. ليس لألوان العلم أي دلالة خاصة.

اللغات الرسمية اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، هى العربية، الصينية، الانجليزية، الفرنسية، الروسية، الإسبانية. مظاهر الاحتفال

بلل يُضاء أكثر من 300 من المعالم الشهيرة حول العالم باللون الأزرق، هو اللون الرسمي للمنظمة، بدءا من يوم الجمعة، كجزء من الاحتفالات العامة للذكرى الـ 70 لإنشاء الأمم المتحدة. يُضاء مقر الأمم المتحدة في نيويورك لمدة ليلتين، ابتداء من 23 أكتوبر، يُقام حفل خاص يضم أوركسترا فلكورية من كوريا فضلا عن فنانين عالميين مشهورين آخرين. من بين المعالم الشهيرة التي تشارك في حملة "لون العالم بلون الأمم المتحدة الأزرق"، أهرامات الجيزة في مصر، تمثال المسيح المخلص في ريو دي جانيرو، سور الصين العظيم، متحف الأرميتاج في روسيا، مدينة البتراء في الأردن،معبد كوداي - جي باليابان. ربل  

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب