رئيس التحرير أحمد متولي
 حتى علي عبدالعال.. كل هؤلاء تخرجوا من جامعة عين شمس

حتى علي عبدالعال.. كل هؤلاء تخرجوا من جامعة عين شمس

كتب- معاذ حجازي:

من بين مئات الآلاف من خريجي جامعة عين شمس التي أنشئت في منتصف القرن الماضي، نقدم لكم بعضا من الرموز السياسية والدينية والتنفيذية داخل مصر وخارجها ممن درسوا في رحاب الجامعة.

أحمد أبوالغيط

تخرج «أبوالغيط» من كلية التجارة جامعة عين شمس عام 1964، والتحق بوزراة الخارجية عام 1965، وتدرج في المناصب حتى شغل أمين عام جامعة الدول العربية في عام 2016.


أحمد زكي بدر

تخرّج «بدر» من قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة جامعة عين شمس ثم حصل على الماجستير في هندسة الحاسبات والتحكم الآلي عام 1982، ثم الدكتوراه في نفس المجال عام 1986، وشغل منصب وزير التربية والتعليم وهو ابن زكي بدر وزير الداخلية الأسبق.

قصر الزعفران.. 20 معلومة عن بيت الإنجليز الذي شهد توقيع معاهدة 36

شريف إسماعيل

تخرّج «إسماعيل» من قسم الميكانيكا بكلية الهندسة جامعة عين شمس عام 1978، عمل بعد تخرجه كمهندس في البحث والاستكشاف بشركة موبيل عام 1979، ويشغل الآن منصب رئيس مجلس الوزراء.

أكمل الدين إحسان أوغلو

وهو تركيّ تخرّج من كلية العلوم بجامعة عين شمس، عام 1970، وكان الرئيس المؤسس لشعبة تاريخ العلوم في جامعة اسطنبول، وشغل منصب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، وكان أول أمين عام للمنظمة ينتخب بالتصويت.

حلمي النمنم

تخرّج «النمنم»، من قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة عين شمس عام 1982، وعمل صحفيا في مجلة حواء بدار الهلال، ثم انتقل منها إلى مجلة المصوّر، وتدرج في المناصب إلى أن شغل منصب وزير الثقافة في 19 سبتمبر عام 2015، وله العديد من المؤلفات.

فاروق العقدة

تخرّج «العقدة» من كلية التجارة جامعة عين شمس عام 1965، وشارك بعد تخرجه في حرب أكتوبر عام 1973، وشغل منصب محافظ البنط المركزي في الفترة من ديسمبر 2003 إلى يناير 2013.

علي عبدالعال

تخرّج «عبدالعال» من كلية الحقوق جامعة عين شمس، وحصل على دبلوم القانون الجنائي من الجامعة ذاتها عام 1974، وهو الآن يرأس البرلمان المصري.

هاني عازر

تخرج «عازر» من كلية الهندسة بجامعة عين شمس، عام 1973، وسافر إلى ألمانيا ليدرس الهندسة المدنية في بوخوم، وكرمته المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل»، في افتتاح محطات برلين للقطارات التي أشرف على بنائها.

أسامة هيكل

تخرج «هيكل» من كلية العلوم بجامعة عين شمس عام1986، وشغل منصب وزير الإعلام من يوليو 2011 حتى ديسمبر في نفس العام، وهو الآن يرأس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي.

الشيخ عماد عفت

تخرج «عفت» من كلية الآداب جامعة عين شمس عام 1991، وشغل منصب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وتوفى بعد إصابته بطلق ناري في أحداث مجلس الوزراء 16 ديسمبر 2011.
 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر