رئيس التحرير: أحمد متولي

بعد طلبه إلغاء الكليات العلمية بالأزهر.. «الهدهد» لوزير الثقافة: «راجع التاريخ»

بعد طلبه إلغاء الكليات العلمية بالأزهر.. «الهدهد» لوزير الثقافة: «راجع التاريخ»

حكى رئيس جامعة الأزهر السابق، الدكتور إبراهيم الهدهد، واقعة طلب وزير الثقافة، حلمي النمنم، منه قصر التدريس في الجامعة على العلوم الشرعية وإلغاء الكليات العملية بدعوى الرغبة في رجوع الأزهر لسابق عهده.

وأشار الهدهد إلى رده بأن الذي يعرف تاريخ بلاده جيدا يجيبه التاريخ، متابعا "قلت له يا سيادة الوزير راجع كتب التاريخ فعالم البصريات الحسن بن الهيثم درس في الأزهر حتى توفي سنة ١٩٣٠ ولم يكن حينها القاهرة ولا عين شمس".

واستنكر الهدهد ما وصفه بتعمد المثقفون في مصر لإهدار التاريخ، لافتا أن الطبيب والفيلسوف اليهودي، موسى بن ميمون، أتى من بلاد الأندلس ليدرس الطب والفلسفة في الأزهر الشريف".

وأكد أن الأزهر هو صاحب النهضة العلمية بمصر، قائلا: "لما أراد محمد علي أن ينهض بمصر أرسل ٩ بعثات علمية كلها من الأزهر الشريف، كان بينهم رفاعه الطهطاوي الذي درس اللغة الفرنسية والقانون فعاد فأسس مدرسة الألسن والمدرسة الفنية العسكرية في مصر".

جاء ذلك خلال ندوة "ماذا قدم الأزهر لمصر وللإسلام"، التي نظمتها كلية الدعوة الإسلامية، بحضور عميد الكلية، الدكتور جمال فاروق، وعميد كلية أصول الدين، الدكتور عبدالفتاح العواري.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا