رئيس التحرير أحمد متولي
 الشركات تتسابق لتوظيف طلاب جامعة القاهرة.. والشغل «دليفري وكول سنتر»

الشركات تتسابق لتوظيف طلاب جامعة القاهرة.. والشغل «دليفري وكول سنتر»

أحلام وردية تُرسم في أذهان طلاب السنة النهائية بالكليات لقرب تخرجهم ورغبتهم في الحصول على وظيفة تتفق مع مؤهلهم الدراسي، ليصطفون أمام المكتبة المركزية بجامعة القاهرة فور الإعلان عن ملتقى التوظيف الأول بمشاركة 60 شركة بقطاعات البنوك والتأمين والبترول والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والمدارس الخاصة.

بعض الطلاب لديهم صورة ذهنية عن ملتقيات التوظيف التي قدمو بها سابقا، ويرون أنها لا تُجدي نفعا لهم، لذلك نستعرض لكم أبرز آراء الطلاب حول تجاربهم السابقة ورد من الجامعة والشركات المنضمة للملتقى.

الملتقى دعاية للشركات

على الرغم من إطلاق الجامعة ملتقاها الأول، إلا أن كلياتها نظمت عدد من الملتقيات السابقة لطلابها الذين تقدموا للحصول على فرصة جيدة، إلا أن التجربة أصابتهم ببعض الإحباط، يقول الطالب بكلية التجارة محمد النجار لـ«شبابيك» إنه شارك بملتقى الكلية العام الماضي وكان عبارة عن دورات تدريبية وتوفير فرص عمل  لوظيفة «كول سنتر»، مضيفا أن الشركات التي تنضم للملتقى من باب الدعاية لها ليس إلا ولا فائدة عائدة على الطالب.

بدورها تنفى مدير الموارد البشرية بشركة «Samacrete»، أميرة سعد ما يروج أن تواجدهم عبارة عن دعاية فقط، قائلة: «لو كان الأمر مجرد دعاية كان تواجد موظفين فقط لكن الشركة حريصة إنها تقدم فرص عمل للشباب بسبب حجم المشاريع التي تحصل عليها الشركة واستهدافها للخريجين الجدد».

«كول سنتر ودليفري»

الطالبة بكلية الآداب جامعة القاهرة، نهى محمد، قدمت بالملتقى الذي نظمته الكلية الفصل الدراسي الأول، لتكتشف أن جميع الوظائف المتاحة لا تناسب دراستها فهي عبارة عن «كول سنتر وكاشير ودليفري».

«أنا طالبة بتجارة انجليزي وأول مرة أقدم، وممكن تكون فرصة جيدة للحصول على تدريب» تقول الطالبة بالفرقة الثالثة كلية التجارة الإنجليزية، منة النجار.

رئيس جامعة القاهرة

قال رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار إن ملتقى التوظيف الذي تنظمه الجامعة فرصة للتواصل بين طلاب السنوات الأخيرة والشركات لتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل، مضيفا أن الملتقى يستهدف الطلاب فقط من خلال توفير فترة تدريبية مكثقة.

وأوضح أن الجامعة تتابع نتائج الملتقى لتوفير 3000  فرصة تدريب للطلاب  ​​​​​​​بمقابل مادي، مشيرا إلى تنظيم ملتقى  للخريجين شهر يوليو القادم.

جابر نصار

وأكد نصار لـ«شبابيك» أن الملتقى الحالي يستهدف الطلاب ويخضعون لبرنامج تدريبي لتأهيلهم لسوق العمل،  ومن خلال يختار الطلاب ويتنافس كل 5 طلاب على فرصة وظيفية يفوز بها الأكثر كفاءة.

حديد عز: نُدرب الطلاب والأكفأ له أولوية التعيين

مدير التدريب الصيفي لمجموعة حديد عز، إيمان مرسي، تقول لـ«شبابيك» إن الطلاب المتدربون بالشركة لديهم أولوية في التعيين حين تخرجهم لاعتبارهم أبناء المكان.

وتشير «مرسي» إلى أنهم يستهدفون المهندسين بشكل أكبر لاحتياجاتهم لنسبة أكبر في خط إنتاج الصناعة.

​مدير قطاع التطوير المؤسسى لمجموعة حديد عز، كريم حمدي، يوضح أن الشركة توفر تدريب صيفي للطلاب لمدة شهرين، مستهدفين 16 جامعة مصرية بين كليتي التجارة والهندسة، مضيفا أن جامعة القاهرة من الجامعات التي يستهدفون خريجها، وتوفر لهم المؤسسة 500 فرصة تدريب خلال الصيف.

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير