رئيس التحرير أحمد متولي
 متجوزة جديد؟.. دليلك هنا لعلاقات جيدة مع جيرانك

متجوزة جديد؟.. دليلك هنا لعلاقات جيدة مع جيرانك

كانت خديجة عبد المعز، قبل زواجها تستيقظ على صوت جارتها وهي تدق الباب لتسأل: «هتجيبوا عيش النهاردة؟»، فتقوم وترد عليها مبتسمة، وتقول: «يا طنط صحتيني»، فتدركها الجارة: «هو في حد ينام للضهر يا بنتي! قومي يا رايقة».

«خديجة» اعتادت على جيرانها، التي كبرت وتربت وضحكت وبكت بينهم، ولكن، ككل الفتيات، تزوجت ووجدت نفسها مع زوجها في بيت بعيد عنهم، لا أحد يطرق بابها سوى زوجها الذي يقضي يومه في العمل، ولا تنزل للتسوق مع أحد.

هذا التقرير من «شبابيك» يجيب الفتيات حديثات العهد بالزواج عن السؤال: إزاي أعمل علاقات مع جيراني؟، وفيه طرق ونصائح تساعدهن على تكوين علاقات مع الجيران الجدد.


هدية

«خديجة»، 36 سنة، ربة منزل، لم تستسلم، وبادرت في تقديم بعض الحلويات التي جاءتها إلى جيرانها، لتفاجأ بهم بعد أيام يزورنها ويهادونها، ويباركن زواجها، واستطاعت تكوين صداقات جديدة معهن عوضتها عن جيرانها القدامى.

وأشادت استشاري العلاقات الأسرية والاجتماعية هالة فرحات بتصرفها، وتقول إنه لا شك أن في أول زواجك، أتتك الكثير من الهدايا، والمأكولات الشهية، كالفطائر، والجاتوهات، والشوكلاتة، والكيك، فما رأيك في مشاركة جيرانك ببعض منها، وتقديمها لهم في طبق أنيق، فهذا بمثابة تنبيه لهن، أنك ودودة واجتماعية، ويشجعهن على التعرف عليك، وتكوين صداقات معك.

حسن الضيافة

في حال جاءت إحداهن إليك، ترد الهدية التي قدمتيها، فاستقبليها في بيتك، واحسني ضيافتها، وتحدثي معها بشكل ظريف، واسأليها عن رأيها فيما قدمتيه، وافتحي معها حديثا خفيفا لا يمس الحياة الشخصية لأي منكما.

 

السؤال

لا مانع أبدا من أن تأخذي رقم الهاتف الخاص، أو الحساب الخاص بإحداهن على مواقع التواصل الاجتماعي، وتسألي عن أحوالها، وتطمئني عليها.

الواجب

بحكم الجيرة، ستجدين بعض المناسبات السعيدة كالزفاف، عيد ميلاد، والنجاح، وربما الحزينة عندهم كالمرض، والوفاة، وهنا عليك المبادرة بمشاركتهن فيها وتقديم الواجب، فإن كان نجاحا أو زفافا قدمي هدية بسيطة، وإن كان مرضا قدمي المساعدة، إذا طلبت إحداهن المساعدة، فلا تتأخري عنها.

جدعنة

«أنا نازلة اشتري حاجة تحبي أجيبلك حاجة معايا؟»، هذه الجملة تحمل من المودة والحب الكثير، وكفيلة أن تفتح لك المجال في مشاركة جيرانك عند التسوق، خاصة إذا كنتِ جديدة في المنطقة، ويمكنك أيضا التحدث معهم عن الخصومات والعروض التي تقدم في المولات، وهذا يشجعهم على النزول معك، ويمكنك الذهاب معهن للتنزه.

خلي بالك

هذه الأساليب تفتح لك المجال في التعرف على جيرانك وتكوين صداقات معهن، ولكن يحذرك استشاري الطب النفسي الدكتور جمال فرويز من الانخراط والتدخل مع الجيران بصورة مبالغ فيها، منعا لحدوث أي مشاكل، قد تصل إلى حد الخيانة الزوجية، وغيرها.

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل