رئيس التحرير: أحمد متولي

تعلم الإنجليزية.. كورسات مجانية بمنصة «كورسيرا»

تعلم الإنجليزية.. كورسات مجانية بمنصة «كورسيرا»

يبحث الكثيرون منا عن كورسات لتعلم «الإنجليزية»، تساعدنا في تحدث هذه اللغة بطلاقة لنستطيع تحقيق تفوق في العمل أو الدراسة. لكن بسبب كثرة المواد التعليمية المتاحة بالإنترنت وغيره، نصاب بالحيرة ولا نعرف من أين نبدأ.

لذلك في هذا التقرير يرشح لكم «شبابيك» محموعة من كورسات اللغة الإنجليزية المتاحة بمنصة «كورسيرا» للتعليم الحر، والتي تغطي كافة مهارات اللغة، من مهارات المحادثة والقواعد والحصيلة اللغوية ومهارات الـ«Business English» وكذلك كورسات لغة مهمة بالنسبة لطلاب الجامعة.

مهارات المحادثة

الهدف الأساسي من دراسة اللغة الإنجليزية هو أن تصل لمستوى تستطيع فيه أن تتحدث اللغة بطلاقة، وتعبر عن أفكارك بدون أي جهد، سواء أكنت تتواصل مع الآخرين وجها لوجه أو من خلال الهاتف أو المنصات الإلكترونية.

سواء كنت ترغب في التحدث باللغة الإنجليزية وجها لوجه، أو يتطلب عملك الحديث مع العملاء في الهاتف بالإنجليزية، أو من خلال الإيميل والمنصات الإلكترونية؛ ستجد في كورس «Speak English Professionally: In Person, Online & On the Phone» جميع الأدوات التي تحتاجها لتتقن الحديث بهذه اللغة.

يبدأ الكورس في 1 مايو. وهو مقدم من معهد جورجيا للعلوم والتكنولوجيا.

  • مهارات الـ«بريزنتيشن»

قد يتطلب عملك أو دراستك القيام ببعض «البريزنتيشن» لعرض أحد الأبحاث أو المشاريع أو إلقاء محاضرة أو ندوة.. فماذا ستفعل في ذلك الوقت؟

الآن أمامك اختياران؛ الاختيار الأول هو كورس «Presentations: Speaking so that People Listen» وهو كورس عام تقدمه جامعة كاليفورنيا الأمريكية، لتتعرف فيه على مهارات العرض، سواء ما يتعلق بعرض المعلومات باللغة الإنجليزية أو ما يتعلق بالجوانب التقنية.

يبدأ الكورس في 8 مايو.

أما الاختيار التاني فهو كورس «Business English: Making Presentations» الذي تقدمه جامعة واشنطن الأمريكية، وهو مخصص لمن يتعلق عمله أو دراسته بالأعمال التجارية، مثل التسويق والمحاسبة وخدمة العملاء وغيرها.

يبدأ الكورس في 1 مايو.

في العمل ستحتاج دائما إلى كتابة الإيميلات وإرسال التقارير؛ لذلك تتسيح لك منصة «كورسيرا» كورس «Write Professional Emails in English» تتعلم فيه كيف تكتب إيميل مهني من ناحية اللغة والصياغة وكيفية التحدث بأسلوب مهني ورسمي.

يبدأ الكورس في 1 مايو. وهو مقدم من معهد جورجيا للعلوم والتكنولوجيا.

قواعد اللغة

الحديث عن قواعد اللغة «Grammar» قد يكون مقلقا للبعض، لأنها قواعد كثيرة ومتشابهة وقد تكون مذاكرتها أمرا صعبا.

لكننا هنا نرشح لك محموعة من الكورسات التي ستبسط لك هذه القواعد تماما.

هل تبدو لك قواعد اللغة محيرة ومخادعة؟ في كورس « Tricky English Grammar» ستبدأ بمراجعة قواعد اللغة الإنجليزية التي درستها في السنوات السابقة مع التركيز على القواعد المتشابهة والكثير من التمارين والتدريب حتى تعتاد عليها وتصبح سهلة تماما.

الكورس مقدم من جامعة كاليفورنيا الأمريكية؛ ويبدأ في 1 مايو.

هل تريد أن تتحدث اللغة مثل الأجانب، وتكتسب اللهجة الأمريكية بسهولة؟

في كورس «Tricky American English Pronunciation» ستبدأ في التدريب على التخلص من اللهجة القديمة، والتمرين على نطق اللهجة الأمريكية بسلاسة.

الكورس مقدم من جامعة كاليفورنيا ويبدأ في 8 مايو.

إذا كنت تريد تطوير مهاراتك في الكتابة باللغة الإنجليزية، فالاهتمام بقواعد الجرامر وحدها ليس كافيا.

في كورس «Grammar and Punctuation» ستتعلم قواعد اللغة المخادعة إلى جانب قواعد الترقيم وتنسيق الكتابة، حتى يظهر ما تكتبه بشكل محترف.

الكورس مقدم من جامعة كاليفورنيا ويبدأ في 1 مايو.

في شهر مايو.. كورس إنجليزي مجاني يساعدك على تخطي امتحان «التوفل»

الـ«Business English»

حتى وإن كنت متقنا للغة الإنجليزية، فالتواصل في مقر العمل له قواعد أخرى.

في كورسات الـ«Business English»  ستتعرف على المصطلحات والقواعد التي تساعدك على التحدث في مقر العمل بشكل مهني تماما، وباستخدام المصطلحات التي تناسب تخصصك؛ من خلال هذه الكورسات: 

هل تطمح في العمل بإحدى الشركات الكبرى أو حتى العمل مع الأجانب؛ إذًا قبل أن تأخذ هذه الخطوة يجب أن تمر أولًا على كورس «English for Effective Business Speaking» الذي يساعدك على التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة سواء في الإنترفيو أو الاجتماعات أو الـ«بريزنتيشن» أو غيرها من وسائل التواصل في العمل.

في الكورس ستبدأ في التعرف على المصطلحات الأساسية الخاصة بالـ«Business Engilsh»  وكيفية صياغة الجمل والتواصل بشكل مهني في مقر العمل.

الكورس مقدم من جامعة كونج كونج للعلوم والتكنولوجيا، ويبدأ في 8 مايو.

أن تعمل يعني أنك ستحتاج لكتابة بعض الإيميلات أو تقارير العمل، والتي ستحتاج فيها إلى معرفة الكثير عن قواعد الكتابة والمفردات اللغوية وكيفية الكتابة بلغة مهنية تناسب بيئة العمل، وهو ما ستتعلمه في كورس « English for Effective Business Writing».

الكورس مقدم من جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا ويبدأ في 15 مايو.

التسويق والمبيعات من أكثر الوظائف التي تجد إقبالا من الشباب.. لكن هل تريد العمل هذه المرة في شركة كبرى تشترط إتقان الإنجليزية أو تتطلب العمل مع الأجانب؟

في هذه الحالة فكورس «Business English: Marketing and Sales» ستتعلم فيه الحصيلة اللغوية المتعلقة بهذا المجال، وكيف تعبر عن أفكارك وتعرض خطتك أو منتجك من خلال التواصل وجها لوجه أو الإيميل.

الكورس مقدم من جامعة ولاية أريزونا الأمريكية، ويبدأ في 8 مايو.

كورسات لغة للدراسة بالخارج 

أما إذا كنت تحلم بالدراسة في الخارج أو لديك بعض المواد باللغة الإنجليزية، فلا بد أنك ستحتاج أحد هذه الكورسات، حتى تستفيد استفادة كاملة من دراستك.

عندما تبدأ دراستك باللغة الإنجليزية، فهذا يعني أن تمتلك مهارة استماع ممتازة، تستطيع من خلالها التمييز بين الكلمات والجمل التي يلقيها المحاضر، حتى تستفيد من المحاضرة وتفهم محتواها جيدا.

وحتى تطور من نفسك في مهارات الاتماع وأخذ الملاحظات كطالب جامعي، سيكون عليك الالتحاق بكورس «Academic Listening and Note-Taking» الذي تقدمه جامعة كاليفورنيا.

يبدأ الكورس في 1 مايو.

وإذا كنت مستمعا جيدا للغة الإنجليزية وتستطيع أن تفهم جميع ما يقوله المحاضر.. لكن أن تبدأ في النقاش خلال المحاضرة وسؤال أساتذتك عما لا تفهمه، سيكون هو التحدي الأكبر.

وفي تلك الحالة لا تنسى أن تبدأ في كورس «Academic Discussions in English» المتاح بمنصة «كورسيرا» للتعليم الحر.

يبدأ الكورس في 8 مايو.

عندما تكون طالبا جامعيا فأنت أمامك عشرات المحاضرات والأبحاث التي ستحتاج لكتابتها. ومن هنا عليك أن تبدأ في كورس «Getting Started with Essay Writing» الذي يعتبر مقدمة للمبتدئين تساعدك في التعرف على أساليب كتابة المقالات والأبحاث بالإنجليزية.

يبدأ الكورس بمنصة «كورسيرا» للتعليم الحر في 1 مايو.

مع المجلس الثقافي البريطاني.. كورسات لغة إنجليزية مجانية في مايو

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال

ميكس ميديا