رئيس التحرير أحمد متولي
 طفلك معذبك.. كورسات مجانية هتساعدك في فهم نفسية الأطفال والتعامل معاهم

طفلك معذبك.. كورسات مجانية هتساعدك في فهم نفسية الأطفال والتعامل معاهم

التعامل مع الأطفال هو شيء لا يستطيع الآباء والأمهات إتقانه بالفطرة، ولكن تحتاج إلى أن تكون على معرفة كبيرة بالأمور التربوية حتى تنشئ طفلا سويا.

لذلك في هذا التقرير يرشح لكِ «شبابيك» مجموعة من الكورسات الموجهة للأمهات، والتي تتناول مجموعة من المشاكل التي تهم الأم والطفل، مثل أهمية واللعب وفوائده للطفل وتنمية الذكاء العاطفي، وتعليم الإسعافات الأولية للأمهات في حالة تعرض الطفل للإصابة، إضافة لكورسات حول صحة المرأة الحامل والتغذية السليمة، وعلاج السمنة عند الأطفال.

أولا.. كورسات باللغة العربية

الذكاء ليس نوعا واحدا كما يعتقد الكثير منا، هناك الطفل الذكي معرفيا والذي يتفوق في دراسته والطفل الذكي فنيا والذي تفوق في الأعمال الفنية والطفل الذي يتفوق في الأعمال الرياضية والحسابية.

لكن هناك واحد من أنواع الذكاء يبدو مهما جدا لكل الأطفال وهو «الذكاء العاطفي» الذي يتناوله هذا الكورس المقدم من منصة «رواق للتعليم الحر».

الذكاء العاطفي مهم جدا للأطفال فهو يعني قدرة الطفل على فهم والتحكم في جميع المشاعر التي يمر بها، وأيضا يشمل جزءًا كبيرا من مهارات التواصل مع الآخرين.

يبدأ الكورس في 21 مايو.

ثانيا.. كورسات باللغة الإنجليزية

المرأة الحامل تبحث دائما عن وسائل تحافظ بها على صحتها وصحة الجنين طوال فترة الحمل؛ لكن ما رأيك أن تأخذي معلوماتك وفقا لأحدث الأبحاث العالمية؟

كورس التغذية وأسلوب الحياة في الحمل أو «Nutrition and Lifestyle in Pregnancy» سيخبرك الكثير عن أسلوب الحياة المناسب للحامل والتغذية السليمة التي تمنحها وطفلها العناصر الغذائية المهمة دون أن تصيبها بفرط زيادة الوزن.

الكورس متاح بمنصة «كورسيرا» للتعليم الحر، ويبدأ في 15 مايو.

هل تصاب بالضيق من أن طفلك يلعب كثيرا و«يتشاقى» ويسبب لك الكثير من الفوضى؟ في هذا الكورس ستتعرف على مفهوم جديد تمامًا للعب عند الأطفال، وكوسيلة لتنمية مهاراته.

فمن خلال اللعب يتعلم الأطفال العديد من المهارات البدنية والاجتماعية واللغوية، ويطورون من أنفسهم و«يكبرون».

وللأهمية الشديدة التي يحظى بها اللعب، يتطرق الكورس لأهمية اللعب حتى بالنسبة للكبار، سواء بمشاركة أطفالهم اللعب، أو استخدامه في العملية التعليمية أو في بعض العلاج النفسي.

الكورس مقدم من جامعة «شيفيلد» البريطانية، ويبدأ في 8 مايو.

الأطفال الصغار دائما ما يتعرضون للإصابات خلال اللعب أو تواجدهم في المنزل أو المدرسة أو مشاركتهم في الرحلات.

وبينما قد يتعرض الطفل الصغير لإصابات مثل النزيف والحروق والكدمات؛ سيكون عليك التعرف على مبادئ الإسعافات الأولية، حتى تستطيع تقليل حجم الإصابة أو إنقاذ ما يمكن إنقاذة قبل قدوم سيارة الإسعاف إن تعرض الطفل لإصابة خطيرة.

الإسعافات الأولية للأطفال «First Aid for Babies and Children» هو كورس مقدم من الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

يبدأ الكورس في 22 مايو.

السمنة عند الأطفال تزداد بصورة كبيرة هذه الأيام، وهي بالتأكيد تسبب لهم الكثير من المشاكل الصحية والنفسية أيضا.

في كورس وقاية الأطفال من السمنة أو «Preventing Childhood Obesity» ستتعلم كيف تنظم حياة طفلك بطريقة صحية من التغذية السليمة والأنشطة البدنية المناسبة لسنه وحتى تنظيم مواعيد النوم واستخدام الكومبيوتر ومشاهدة التليفزيون.

الكورس متاح بمنصة «Future Learn» للتعليم الحر منذ بداية شهر مايو.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال