رئيس التحرير أحمد متولي
 عندك مشروع.. المواسم داخلة وتقدر تعمل فلوس حلوة

عندك مشروع.. المواسم داخلة وتقدر تعمل فلوس حلوة

أي مشروع صغير يحتاج إلى دفعة في السوق تجعله يكسب المزيد من العملاء والمال أيضا، وبالنسبة لك كصاحب مشروع أو رائد أعمال فهناك أكثر من فرصة لتحقيق هذا الهدف في المواسم المختلفة مثل شهر رمضان، والعيد، وشم النسيم، والتي تعتبر فرص ممتازة للشراء.

ففي هذه المواسم يتجه الناس للشراء بكثرة، ومهارتك كصاحب مشروع أو شركة ناشئة هي كيف تستغل هذه المواسم لتقديم أفكار مبتكرة وللتسويق لأعمالك، حتى تكون فرصة تحقق من خلالها نجاحا أكبر في السوق.   

كيف يظهر مشروعك بين آلاف الأفكار؟

  • خطة محكمة

قبل الموسم بوقت كافي يجب أن تضع خطة منظمة. تقول «إيمان عاطف» مؤسسة «أورفليس»، وهو مشروع لصناعة الإكسسوارات، إن: «الخطة تتضمن تحديد المنتج الذي ستقدمه لهذا الموسم، والوقت الذي ستحتاجه للتفيذ، وكيفية التسويق، وموعد طرح المنتج بالتحديد، والكمية التي ستعمل عليها».

وتتحدث فاطمة إبراهيم، مؤسسة «Toma Crafts» لأعمال الكروشية، عن المنتج الجديد الذي نفذته لشهر رمضان، فتقول: «قبل رمضان بشهر كامل بدأت في التفكير للمنتج والبحث عن الأفكار، بالتعاون مع "خشبة".. وأخيرا توصلنا إلى دمج الكروشيه بفن الخشب، والخروج بفكرة جديدة تماما وهي الـCoaster».

الـ«Coaster» هي عبارة عن قاعدة للأكواب. وابتكرها كل من «فاطمة» و«حسن» مؤسس «خشبة» كفكرة جديدة لهدايا رمضان الذي يكثر فيه الناس من تناول العصائر والمشروبات المختلفة

 وبالنسبة لموسم العيد فتقول «إبراهيم» إنها تبدأ التحضير لها من قبل بداية رمضان.

  • فكرة جديدة

التحدي الحقيقي لأي صاحب مشروع خلال المواسم هو ابتكار أفكار جديدة، لم ينفذها أحد قبلك، أو أن تضيف جديدا لشيء قديم، كما يقول حسن خالد مؤسس «خشبة» للأعمال الفنية الخشبية.

فالسوق مليء بالأفكار المتشابهة وتقديم الجديد هو ما سيميزك عن غيرك ويجعل العميل يشتري منك تحديدا.

ويضرب «محمد فؤاد»، مؤسس «فيونكة»، المثل بالفكرة الجديدة فيقول: «كمشروع لتقديم الهدايا بشكل مختلف، ابتكرنا في العيد مثلا فكرة غير تقليدية لتقديم العيدية.. برطمان شوكولاته أو مارشيمللو ونضع بداخله المبلغ المالي الذي يريد العميل إعطاءه كعيدية لشخص ما».

«برطمان العيدية».. هدية غير تقليديها من «فيونكة»


ويضيف «في رمضان ابتكرنا فكرة الفانوس المطبوع عليه صور الأشخاص، ويختار العميل طبع صورته أو صورة الشخص الذي سيهديه الفانوس.. وكنا أول من قدم هذه الفكرة، في فترة كان الناس مغرمين فيها بالصور والسليفي».

  • التحضير الجيد

وضع الخطة أو الخروج بفكرة جديدة، يعني أن تذاكر السوق جيدا، وتطلع على مئات الأفكار، حتى تلهمك بأفكار «بره الصندوق» كما تقول هاجر ناجي، مؤسسة «Charizma Art» لصناعة الإكسسوارات والأعمال الفنية الـ«هاند ميد».

تعطينا «ناجي» مثالا بموسم رمضان فتقول: «كل الناس في رمضان تفكر في تقديم الفوانيس بشكل مختلف، لكن هذه المرة خرجنا بره الصندوق تماما، وقدمنا شخصيات بوجي وطمطم». بالنسبة لها: يجب أن تضع «التاتش بتاعك» حتى يحقق المشروع نحاجا في الموسم.

  • فكرة تعجب الناس

«في المواسم الناس كدا كدا بتشتري»، كما يخبرك «فؤاد» والذكاء هو أن تقدم الأفكار التي تعجب الناس، والتي يحتاجونها في هذا الموسم بالتحديد، واسأل نفسك ما الذي يحتاجونه وغير موجود في السوق أو موجود لكن يحتاج لكثير من التطوير؟

يقول «فؤاد» إن: «الخطأ الذي يقع فيه الشباب هو تقديم أفكار على ذوقهم، دون البحث عما يريده الناس، ويجذبهم للشراء».

وتضيف «هاجر» نصيحة أخرى وهي أن تقدم فكرة تخدم السوق المصري بالتحديد.

يأتي رمضان 2017 خلال امتحانات الجامعة والثانوي.. فقدمت «هاجر ناجي» «نوتة» رمضان كمنتج غير تقليدي يجذب الطلاب

 فحتى لو توصلت لفكرة رائعة وجديدة تماما، لكنها غير مناسبة للمصريين أو لا يهتمون بها كثيرا، فلن يشتري منك أحد وستخسر فرصة للظهور في هذا الموسم.

هذه الأمور يجب ألا تهملها في مشروعك

  • جودة المنتج

وإذ كانت السوشيال ميديا هي وسيلة التسويق الأهم لمشروعك الصغير، فيجب أن تهتم بجودة المنتج، كما ينصحك «فؤاد».

يقول: «شراء المنتج من خلال السوشيال ميديا، يختلف عن مشاهدته في الواقع قبل الشراء، ولهذا السبب يجب أن تهتم بمظهر المنتج جيدًا، بإخراجه بجوده عالية، ثم تصويره وعرضه بأسلوب محترف».

لكن مؤسس «فيونكة» يحذر من أي «غش» في الصور أو تعديلها ليظهر المنتج في شكل أفضل من الحقيقة، لأنك بذلك ستخسر ثقة العملاء تماما مع أول تجربة، بدلا من أن تضمن المزيد من التعامل معهم.

  • كمية المنتج

شيء آخر سيفرق معك في المكسب وهو الكمية التي ستعرضها للعملاء. «يجب أن تعرف حجمك جيدا في السوق أولا»، كما تنصحك «فاطمة»، وتقول إنه يجب عليك أن تسأل نفسك: هل مشروعك يشهد إقبالا كبيرا من العملاء وستحتاج لطرح كميات كبيرة؟ أم أنك لا تزال في البداية أو تعمل بنظام «الهاند ميد» وستطرح القطعة بناء على الطلب فقط؟

  • توقيت العرض

توقيت عرض المنتج يعتبر عامل خطير في إدخال الكثير من الربح لمشروعك الصغير أم لا.

تقول مؤسسة  Toma Craftsإن: «تحديد موعد عرض المنتج يعتمد على طبيعة الموسم، ففي رمضان مثلا ولأنه موسم كبير، أبدأ في عرض المنتجات والتسويق لها قبل رمضان بأسبوعين. فهذه الفترة تعتبر كافية للناس حتى تتعرف على المنتج، وتشتريه، لأن مع بداية رمضان تكون كل الناس اشترت».

وهي أيضا فترة قليلة جدا بالنسبة للمنافسين إذا أرادوا تقليد المنتج وبيعه، كما يقول مؤسس «فيونكه».

عروسة المولد بشكل جديد.. قدمتها «فيونكة» في المولد النبوي


كيف تسوق لمشروعك في المواسم؟

  • لا تهمل السوشيال ميديا

الاستفادة من السوشيال ميديا ستوفر عليك الكثير عند التسويق لمشروعك، كما يقول «فؤاد»: «فمواقع مثل فيس بوك تعتبر من أقل وسائل التسويق في بذل الجهد والتكلفة، وأكثر وسيلة تصل بها لعدد أكبر من الشباب لأنهم متواجدين على السوشيال ميديا باستمرار».  

حتى إعلانات «فيس بوك» تعتبر أقل تكلفة بكثير من وسائل التسويق التقليدية، التي تنفق فيها الكثير من الأموال في المواصلات وتأجير المعارض والوصول للعملاء بنفسك.


 

  • اهتم بالتصوير

إيمان عاطف، مؤسسة «أورفليس» للأكسسوارات، واحدة من الشباب الذين يهتمون كثيرا بجودة الصور المعروضة من خلال السوشيال ميديا.

تقول لـ«شبابيك»: «الصورة لابد أن تكون احترافية وجميلة وتجذب العميل؛ لأن الصورة وحدها بدون أي شيء آخر تعتبر وسيلة تسويق، تجعل العميل يشتري منك أو لا».

تعتقد «إيمان» أن الصورة وحدها تكون عاملا في نجاح المشروع وكسب العملاء
  • المعارض والإيفنتات

المعارض والإيفنتات تعتبر فرصة ممتازة للتسويق كما يرى حسن خالد، مؤسس مشروع «خشبة» للأعمال «الهاندميد».

ويضيف: «تكثيف التسويق لابد أن يكون قبل الموسم بفترة كافية، وحجز مكان في الخيم والمعارض، ومعرفة مواعيدها بالتحديد؛ وإلا قد أخسر كثيرا إذا كنت مشاركا بكمية كبيرة».

  • اعرف إمكانياتك التسويقية

وإذا كنت صاحب مشروع مبتدئ، وتريد استغلال الموسم في الظهور وكسب عملاء جدد؛ فمؤسسة Charizma Art  تنصحك بأن تعرف حدود إمكانياتك المادية قبل اختيار وسيلة التسويق. السوشيال ميديا ستكون مناسبة في هذه الحالة، لأن المعارض والإيفنتات أسعارها مرتفعة.

هذه الأخطاء تفسد مشروعك الخاص

  • التوقعات العالية

مهما كنت متحمسا للفكرة فاحترس تماما من التوقعات العالية. تقول إيمان عاطف» مؤسسة «أورفليس» للإكسسوارات إن: «التوقعات العالية ستجعلك تغفل عن أمور مهمة مثل التسويق الجيد أو جودة الصور أو طرح كميات كبيرة جدا، ثم لا تجد من يشتريها فتخسر أموالك».

  • لا تدع الموسم يسرقك

التفكير في كل هذه الأفكار الجديدة للموسم يعتبر إرهاق ذهني كبير، كما يقول حسن خالد مؤسس «خشبة». ويضيف: «كل ثلاثة شهور غالبا ستجد موسم جديد.. العيد ورمضان والدراسة وشم النسيم.. وهكذا».

وعلى قدر ما يفيدك الموسم في زيادة الدخل ونسبة العملاء، لكن يجب ألا تجعل عملك كله مرتبط بالمواسم، وإلا لن يعرفك الناس طوال أيام السنة.

لا يهتم حسن مؤسس «خشبة».. بتكثيف العمل خلال المواسم على حساب غيره.. يقول: «أريد أن أكون معروفا لدى جميع الناس بهذا الشكل وطوال أيام السنة»
  • لا تقلل السعر

بعض الشباب يلجأون إلى تقليل السعر في الموسم حتى يتفقوا في هذه النقطة على المنافسين. لكن مؤسس «فيونكة» يحذرك من هذه الخطوة فيقول: «تقليل السعر سيجعلك تخسر، فبهذه الخطوة لن تغطي التكاليف التي أنفقتها على المنتج؛ والأفضل أن تركز على الفكرة والمنتج الجيد وغير التقليدي والذي سيعطي لك تميزا في السوق».

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال