رئيس التحرير أحمد متولي
 «التكاليف وأماكن البروفات».. أزمات تواجه فرق المسرح بجامعة القاهرة

«التكاليف وأماكن البروفات».. أزمات تواجه فرق المسرح بجامعة القاهرة

بعد الانتهاء من مهرجان العروض الطويلة، في جامعة القاهرة، رصدنا أهم المشاكل التي تواجه الطلاب المشاركين بفرق العروض المسرحية، وأهمها ضعف الميزانية وأماكن البروفات.

مع إسدال الستار عن المسرح وظهور الأبطال تتعالى أصوات تصفيق الجمهور للترحيب بالعرض الذي يحمل قضية يُريد المشاركون بالعرض التعبير عنها، لكن وراء العمل جهد كبير ومشاكل عدة.

ضعف الميزانية

رئيس فريق مسرح كلية طب الأسنان، أحمد عمر يقول لـ«شبابيك» إن فريق المسرح بدأ منذ 3 سنوات بالكلية ويضم 35 فردا، يشارك بالعرض المسرحي 15 طالب، يواجهون عدد من المشاكل أبرزها الميزانية وعدم صرفها.

وأشار إلى أنهم تواصلوا مع صندوق دعم الأنشطة بالكلية ودائما ما يبررموقفه بعدم توافر المال.

ويضطر «عمر» للتواصل مع إدارة الرعاية المركزية بجامعة القاهرة، والاتحاد للمساهمة بجزء من ميزانيتهم لنجاح العروض المسرحية.

ويحكي رئيس فريق المسرح، أن إدارة الرعاية بالكلية، دائما ما تستهين بدور المسروح وأدواته، كما أن أعمال الديكورات والإضاءة والملابس والتجهيزات للعرض تُكلف مبالغ كبيرة.

أما رئيس فريق مسرح كلية الآثار، محمد خضري يشير لـ«شبابيك» إلى أنهم استطاعوا خلال العام الجاري تقديم عروض جيد في مهرجان الجامعة، قائلًا:«رشدنا المصاريف على قد ما نقدر وبدل تجهيز مسر الكلية من جدبد استأجروا مسرح خارجي».

بدوره نفى المسؤول عن الفرق المسرحية بجامعة القاهرة ورئيس لجنة تنظيم مهرجان العروض الطويلة، شريف رجب، اتهام إدارة الجامعة بالتقصير في الميزانية، التي يطلبها الطلاب.

عندما أحب الضابط عدوه.. عرض مسرحي لطلاب علاج طبيعي القاهرة 

وقال إن المشكلة متعلقة بمندوب وزارة المالية في الجامعة الذي يتّبع أساليب روتينية لترشيد الاستهلاك حسب سياسة التقشف الحكومي المتبعة.

وأوضح أن ميزانية الفريق تتحدد حسب الكثافة العددية، مضيقا أن الكليات ذات العدد الكبير تتراوح من 15 لـ60 ألف جنيه، أما كلية زراعة ميزانيتها في حدود 1200جنيها وطب أسنان في حدود 5 آلاف جنيها.

أماكن البروفات

اشتكى رئيس مسرح  كلية الآثار، محمد خضري من عدم توافر مكان مناسب للتدريب والبروفات مما يضطرهم للتدريب خارجا، مستنكرا: «واحنا بندفع المصاريف مكتوب 10% منها للنشاط ومفيش مكان مناسب ندرب فيه».

أما كلية طب الأسنان يتوفر لها مدرج لا يتناسب مع البروفات فيضطروا للتدريب بالاستديوهات الخارجية وتصل تكلفة اليوم الواحد إلى 150 جنيه.

البروفات وأوقات المحاضرات

يستكمل رئيس فريق مسرح كلية طب الأسنان قائلا: «مواعيد البروفات دائما تتعارض مع المحاضرات والسكاشن، نقدم ورقة لإلغاء الغياب لكن جزء من المنهج لا نحضره ونضطر للتعويض بعد العروض».

كيف يصاب قادة الجيوش بجنون العظمة؟ طلاب إعلام القاهرة يشرحون لك

أماكن عرض المسرحية

يتوافر لجامعة القاهرة 4 مسارح هم مسرح كلية الحقوق والتجارة والزراعة والمدينة، فالكليات التي لا تحتوي على مسرح تعرض بالمدينة الجامعية أو تضطر لتأجير مسرح الكليات بقيمة 5 آلاف جنيه أو العرض خارجيا.

ويوضح أمين اللجنة الفنية بكلية الحقوق، شريف محمد، أن مسرح المدينة غير مؤهل لعرض مسرحي فهو عبارة عن قاعة مؤتمرات كبير، مشيرا إلى أن بعض الكليات تضطر لتأجير مسرح خاريجا للعرض لأن كلية الحقوق تأجيرها يصل إلى 5 آلاف.

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير