رئيس التحرير أحمد متولي
 اعرف بلدك.. جولة لاستكشاف محافظات مصر (1)

اعرف بلدك.. جولة لاستكشاف محافظات مصر (1)

تتمتع جميع محافظات مصر بأماكن سياحية لا يعرفها الكثيرون، فهناك أماكن اكتسبت شهرة دون غيرها، أصبحت مقصدا للكثيرين سواء السياح أو المصريين. نسلط الضوء في سلسلة "اعرف بلدك" على أهم الأماكن السياحية التي تتميز بها كل محافظة والتي قد لا يعرفها البعض.

الإسكندرية

يوجد بها العديد من المناطق الآثرية والمتاحف فضلا عن الشواطئ التي تتمتع بها، التي جعلتها مقصدا لكثير من السياح والمصريين.

من أهم الأماكن التي تتميز بها المحافظة :

  • متحف المجوهرات الملكية "قصر المجوهرات"

متحف المجوهرات

يقع في منطقة زيزينيا، يضم المتحف 11 ألفاً و500 قطعة تخص أفراد الأسرة المالكة، القصر مقسم إلى عشر قاعات تضم مجموعات من التحف والمجوهرات التى تخص أفراد أسرة محمد علي، ويعد هذا المتحف من أجمل المعالم السياحية فى الإسكندرية، حيث يضم مجموعة نادرة من التحف والمجوهرات والحلي والمشغولات الذهبية والأحجار الكريمة والساعات المرصعة بالجواهر والماس، يحيط بالمبنى حديقة تمتلىء بالنباتات والزهور وأشجار الزينة.

مجوهرات 2

مجوهرات

  • متحف الإسكندرية القومي

المتحف المصري

يحتوي على 1800 قطعة أثرية تشمل جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها خلال هذه العصور، وينفرد المتحف بعرض قاعة خاصة تضم مجموعة رائعة من الآثار الغارقة التى تم انتشالها، هناك قاعة للعملة تضم عملات لمجموعة عصور مختلفة ومنها مجموعة عملات عثر عليها تحت الماء في خليج أبي قير ومجموعة آخري ترجع للعصر البيزنطى والإسلامى، يوجد به أيضا مجموعة من الأسلحة التي تعود للعصر الإسلامى.

متحف اسكندرية القومي

المتحف القومي 22

  • المتحف اليوناني الروماني

يضم بعض الآثار التى ترجع إلى العصر اليوناني الروماني وبعض الآثار الفرعونية، ويحتوى المتحف على عدة قاعات كل قاعة تضم مجموعة من الآثار فى العصور المختلفة.

  • متحف ومعهد الأحياء المائية

متحف الأحياء المائية يضم المعهد عدة معامل ومكتبة وأحواض للأسماك ونباتات البحار والمياه العذبة، يتخذ المتحف مكانه فى جزء من المعهد، ويضم مجموعة نادرة محنطة وحية لمختلف الأسماك والأحياء المائية.

متحف الاحياء

البحيرة تتمتع محافظة البحيرة بالعديد من الأماكن السياحية، تتنوع أنواع السياحة بها ما بين سياحة علاجية ودينية وترفيهية، نعرض لأشهر هذه الأماكن:

  • قصر إدفينا اُستخدم في بنائه الأحجار والأعمدة الجرانيتية المصرية وبعض الكتل الأثرية الفرعونية المميزة وأرضيات القصر مغطاة بالباركيه الإيطالي، واستخدمت قطع من الرخام مختلفة الألوان منقوش عليها العمليات الحسابية لمعرفة مواعيد الفيضان والأمطار.
  • منطقة حدائق قناطر إدفينا خمسة حدائق منها بالبر الأيسر من القناطر وتبلغ مساحتها 25 فدان، وبالبر الأيمن حديقتان على مساحة 10 أفدنة وبهم مشتل لإنتاج الزهور والنباتات النادرة ومسطحات خضراء وأحواض بأشكال هندسية ونافورات وحديقتان بمساحة 100 فدان منزرعة بالموالح والفاكهة بمنطقة المستعمرة ، و300 فيلا وإستراحة.
  • بحيرة نبع الحمراء

نبع الحمراء وادي النطرون ك

تقع بحيرة نبع الحمراء وسط صحراء منخفض وادي النطرون، وهى بحيرة شديدة الملوحة، ورغم ذلك ينبع من وسطها عين شديدة العذوبة، ولها قدرة على شفاء بعض الأمراض الجلدية مما جعلها ضمن خطة السياحة العلاجية بمحافظة البحيرة.

  • ملاحة الرايزونية تعد من أهم الملاحات الموجودة بوادى النطرون حيث يستخرج منها أجود أنواع الملح، المياه تتجمد بها في شهر سبتمبر، ابتداءاً من شهر يوليو حتى أول ديسمبر فهى فترة استخراج الملح، ويستخرج من الملاحة حوالى 40- 50 طن ترسيب سنوى، أما الفترة الباقية من شهور السنة من شهر مارس إلى شهر يونيو تتجمد البحيرة ، و خلال هذه الفترة يمكن إستغلال المنطقة في السياحة العلاجية.

دمياط

تتمتع دمياط بالكثير من المقومات التي تجعل منها مزارا سياحيا، على الرغم من ذلك لا تمتلك الشهرة نفسها التي تمتلكها محافظات آخري كالإسكندرية ومرسي مطروح، قد يرجع ذلك لعدم معرفة البعض بتلك الأماكن، لذلك نعرض لبعض منها: * منطقة الجربى السياحي برأس البر تعتبر تلك المنطقة من الأماكن السياحية التي تتمتع بخصائص ومميزات خاصة، باعتبارها من أولي مناطق العلاج الطبيعي في مصر، نظرا لأنها تشتهر برمالها الجافة التي تحتوي علي مادة الثوريوم المستخدمة فى علاج أمراض الروماتيزم، كذلك توجد العديد من الكازينوهات المطلة علي شاطئ النيل بمنطقة الجربى التي يأتي إليها عشاق السباحة النيلية.

  • جزيرة رأس البر تتخذ الجزيرة شكل مثلث رأسه منطقة اللسان وضلعه الشرقي نهر النيل والغربي البحر الأبيض المتوسط وقاعدته القناة الملاحية لميناء دمياط، يمتاز مناخ رأس البر باعتدال جوه وجفافه واحتواء هوائه على نسبة من اليود، فضلاً عن كثرة الحدائق والأشجار التى تكسبه رونقاً وجمالاً.
  • شارع النيل برأس البر

شارع النيل برأس البر مع الغروب تنبض الحياة بشارع النيل، وتتنوع فيه وسائل الترفيه والتسلية وعلى جانبيه تصطف الكازينوهات والمطاعم والمحال السياحية العارضة للمنتجات التى تشتهر بها محافظة دمياط، بالإضافة إلى المعارض الثقافية والفنية المتعددة ويطل على النيل مباشرة.

  • شاطئ النخيل برأس البر

شاطئ النخيل

بُني بخامات بيئية من سعف وجذوع النخيل، وذلك للإستفادة من الخامات البيئية من مكونات النخيل الجاف.

كفر الشيخ يوجد بها حديقة الزهور وحديقة صنعاء والتى تعد مركز سياحى وثقافى في شمال الدلتا، ومصيف بلطيم، مدينة فوه ذات المكانة الأثرية المهمة والتي أصبحت العاصمة الإسلامية الثالثة لمصر لأن بها عدد ٣٦٥ مسجداً بعدد أيام السنة منذ عهد محمد على.

مصيف بلطيم

من أبرز معالم السياحة الدينية بالمحافظة، مسجد سيدى إبراهيم الدسوقي، مسجد سيدي طلحة، مسجد سيدى غانم بقرية البرلس، أما بالنسبة للأماكن السياحية الآثرية، فمنها: طابية عرابى، فنار البرلس، هضبة بلطيم، مدينة سخا، تل الفراعين، منزل سعد زغلول.

مسجد ابراهيم الدسوقي

مسجد ابراهيم

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب