رئيس التحرير أحمد متولي
 8 نصائح لتصبح رجل أعمال من الصفر

8 نصائح لتصبح رجل أعمال من الصفر

بدء مشروع خاص هو هدف العديد من الشباب، الذين لا يمتلك معظمهم رأس المال الكافي لتغطية نفقاته ومتطلباته.. في هذا التقرير يورد "شبابيك" بعض النصائح التي من شأنها أن تساعد رواد الأعمال المبتدئين على تقليل النفقات باستراتيجيات بسيطة وأولية.

إبدأ مشروعًا عما تعرفه

المعرفة التي تحملها تكون أحيانًا هي كل ما تحتاجه لتدخل مجال ريادة الإعمال بنجاح، وعندما تبدأ مشروعك بناءً على خبرة شخصية يمكن أن يوفر ذلك عليك الاستعانة بالمستشارين.

إخبر الجميع عن مشروعك

عائلتك وأصدقائك ومعارفك في مجال عملك وزملائك السابقين، إذ يمكن أن يساعدوك على النشر والتعريف بمشروعك أمام جمهور عريض، بل من الممكن أن يعرضوا مشروعك الجديد على رجال الأعمال.

تجنب النفقات غير الضرورية

يتطلب أي مشروع جديد العديد من النفقات، والاكتفاء بالمصروفات الأكثر الضرورية وتجنب أي تكاليف إضافية لا داعي لها- مثل طباعة بطاقات عمل- سيساعدك على التوفير، إذ أن تدبيرك للأموال ممكن أن يكون الفيصل لتحديد نجاح عملك من فشله.

لا تغرق نفسك في الديون

لا تجعل شراء الأجهزة الجديدة وأثاث المكتب والهواتف تستهويك، وبدلًا من ذلك يمكنك استغلال الأرباح التي تحققها في تغطية نفقاتك، لأن ذلك سيساعدك على إنجاح مشروعك.

تأكد أن حساباتك مضبوطة

إذا كان مشروعك في مجال تقديم خدمات استشارية فيجب عليك التأكد من أن نظام الدفع مدروس جيدًا وأن صافي الربح جيد وألا تقوم بحساباتك اعتمادًا على ما تظن أن عملاءك يحتاجونه.

زيادة رأس المال نتيجة للجهد المبذول

عندما تبدأ مشروعك، غالبًا ستعمل على مدار الساعة، وستقوم بعدة وظائف في آن واحد- بما في ذلك التسويق-، إلا أن ذلك لن يذهب هباءً وستظهر قيمته إذا قررت أن تبيع جزءًا من شركتك أو تشارك أحدًا.

استغل التسويق المجاني

يأتي من بينها وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية التي يمكنها أن تعرفك وتساعدك على الانتشار في البداية، ومن ثم تنجح في جذب اهتمام الإعلام الخاص، ولكن يجدر بك أن تكون سريعًا في التعامل معهم.

استعد للعمل بقوة

الاجتهاد هو ضرورة حتمية، وعندما تبدأ مشروعًا برأس مال قليل أو دون رأس مال على الإطلاق يجب أن تكون مستعدًا لوهبه كل ما تمتلكه في سبيل نجاحه، بما في ذلك إجراء مكالمات للمبيعات عبر الهاتف، وتقديم الدعم الفني، وتولي الحسابات والتسويق، وجميع ذلك سيأخذ معظم وقتك وطاقتك.

جهاد الشبيني

جهاد الشبيني

مترجمة صحفية مهتمة بالتعليم وريادة الأعمال