رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس قطاع التعليم يوضح طريقة فحص تظلمات الثانوية العامة

رئيس قطاع التعليم يوضح طريقة فحص تظلمات الثانوية العامة

قال رئيس قطاع التعليم ورئيس امتحانات الثانوية العامة، الدكتور رضا حجازي، إن فتح باب التظلمات للطلاب يستمر لمدة شهر، مشيرًا إلى أن كل مديرية لها مكان خاص برؤية التظلمات.

وأوضح أن التظلم يتم خلاله مراجعة وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة، أو عدم صحة جمع جزيئات درجات كل سؤال من الداخل أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة، أو الخطأ فى جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

وأضاف حجازي ، خلال استضافته في برنامج «من ديوان الوزارة» أن الطالب وولي أمره يطلع على صورة ضوئية لكراسة إجابته ونموذج الإجابة، ويكتب تقريرًا وإذا أستحق درجة زيادة فالكنترول يضيفها للكراسة ويتم إرسالها لمكتب التنسيق لتعديل الرغبات حتى في حال انتهاء مرحلة التنسيق الخاصة بالطالب، ويرد مبلغ التظلم للطالب الذي أضيف له درجات في التظلم.

وأشار إلى أنه تم لأول مرة رفع نماذج إجابات جميع المواد وكذلك الأسئلة على الموقع الرسمى للوزارة، وإتاحتها للطلاب للاطلاع عليها قبل التقدم بإجراءات التظلم.

وعن كيفية اختيار أوائل الثانوية العامة، قال حجازي إن الوزارة تطلب أسماء 10 طلاب متفوقين حاصلين على أعلى الدرجات من كل كنترول من كنترولات الثانوية العامة، وعددهم 11 كنترول على مستوى الجمهورية، ثم تقوم لجنة عليا بفحص كل كراسات الامتحانات لهم ويتم مراجعتها مرة أخرى من خلال مستشار كل مادة، وعمل تقرير بأسماء الأوائل، وإعداد قائمة بترتيب أسمائهم.

وعن حجب نتيجة بعض الطلاب، أكد أن ذلك تم من خلال نتيجة تحقيق العضو القانوني عند إحداث الطالب حالة غش أو شغب أو تمزيق كراسة امتحانه، وتحويله للشئون القانونية بالوزارة التي تتخذ هذا الإجراء، مشددًا على أن الوزارة تهتم بالطالب حتى المشاغب وتختار العقوبة الأدنى وليست الأقصى، حرصًا على مصلحته.