رئيس التحرير أحمد متولي
 تاريخ وأقسام كلية الهندسة بشبرا

تاريخ وأقسام كلية الهندسة بشبرا

نشأت كلية الهندسة جامعة بنها ككلية مستقلة عام 2005 وقبل هذا التاريخ مرت بعدة مراحل.

كانت الكلية هي الشعبة الهندسية بالمعهد العالي الفني بالقاهرة والذي تأسس عام 1961 كأحد معاهد وزارة التعليم العالي، ويضم ثلاث شعب: «الهندسية، الزراعية والتجارية» وتمنح الشعبة الهندسية درجة البكالوريوس بعد دراسة خمس سنوات باللغة الإنجليزية.

وفي عام 1975 تم دمج الشعبة الهندسية بالمعهد مع كلية التكنولوجيا بالمطرية جامعة حلوان، وبعدها تم ضم المعهد إلى جامعة عين شمس تحت اسم كلية الهندسة بشبرا، ولم تلبث أن أصبحت تابعة لجامعة الزقازيق/ فرع بنها، إلى أن استقلت جامعة بنها وأصبحت كلية الهندسة بشبرا إحدى كلياتها عام 2005.

تضم الكلية ثمانية أقسام وهي:

قسم الهندسة الميكانيكية

بدأت الدراسة بالقسم منذ إنشاء الكلية عام 1961 ببرنامج عامة، إلى أن أنشأ عام 1981 برنامجي التصميم والإنتاج والقوى الميكانيكية.

قسم الهندسة الكهربية

بدأت الدراسة به منذ إنشاء الكلية عام 1961، واستمر التطوير حتى تم إنشاء شعبتي هندسة الإلكترونيات والاتصالات وهندسة القوى والآلات الكهربية عام 1980، وأضيفت شعبة هندسة الحاسبات عام 1997.

ويوجد بالقسم برامج بنظام الساعات المعتمدة في تخصصات: «الهندسة الكهربية وهندسة الاتصالات والحاسبات».

قسم هندسة المساحة

وتأسس القسم عام 1963 والدراسة داخل القسم لمرحلة البكالوريوس مقسمة على 8 فصول دراسية، يدرس الطالب خلالها الاتجاهات المتنوعة والمرتبطة بعلوم المساحة ليكون قادرا على التعامل مع مختلف الاتجاهات.

قسم الهندسة المعمارية

تأسس القسم مع انطلاقة الكلية في الستينيات من القرن الماضي ويمنح درجة الدبلوم والماجستير والدكتوراه في تخصصات: «إدارة المشروعات، التخطيط العمراني، صيانة وترميم المباني، التصميم البيئي والإسكان ودراسات التصميم المعمـاري».

قسم الهندسة المدنية

تأسس القسم عام 1982 ويضم برنامجين للهندسة المدنية هما: «مدني عام وإنشاءات».

قسم الرياضيات والفيزيقا الهندسية

قسم هندسة الطاقة

ويدرس الطالب في القسم المكونات الأساسية لمحطات توليد الطاقة وتصميم هذه الأجزاء، كما يدرس بتوسع منحنى الحمل وتغيره الساعي واليومي والشهري والسنوي؛ حتى يستطيع معرفة مدى استجابة هذه المحطات لتوفير الطلب على الطاقة.

كما يعني القسم بدراسة مشاكل نقص مصادر الطاقة وطرق توفير طاقة نظيفة بدون تأثير ضار على البيئة المحيطة.

برنامج الهندسة الصناعية بنظام الساعات المعتمدة

ويقدم القسم برامج جديدة بنظام الساعات المعتمدة بتكنولوجيا حديثة تتفق مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل، في تخصصات: «هندسة وإدارة المشاريع الهندسية،  هندسة وإدارة نظم التفتيش والجودة،  هندسة وإدارة نظم التصنيع والتجميع والإنتاج،  العوامل البشرية وعمليات الإنتاج، هندسة وإدارة نظم التكاليف ودراسات الجدوى، هندسة وإدارة نظم الصيانة،  هندسة النظم، إدارة نظم السلامة والصحة المهنية، تطبيقات الحاسب في مختلف المجالات الصناعية».

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم