رئيس التحرير أحمد متولي
 أسس أول أقسامها طه حسين.. تعرف على كلية الآداب بالإسكندرية

أسس أول أقسامها طه حسين.. تعرف على كلية الآداب بالإسكندرية

أُنشئت كلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1938 وكانت فرعا تابعا لجامعة فؤاد الأول - جامعة القاهرة حاليا - قبل إصدار القرار بإنشاء جامعة فاروق الأول في 1942، وأصبحت أول كلية جامعية بالإسكندرية.

وقبل فصل الكلية عن جامعة فؤاد الأول، أسس عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين قسم اللغة العربية وهو أول قسم بالكلية والجامعة كلها.

وتُركز الكلية على قاعدتين هما الدراسات اللغوية والأدبية، والعلوم الاجتماعية.

وتقع الكلية حاليا بمنطقة الشاطبي التي استقرت بها ضمن خطة إنشاءات الجامعة التي حملت اسم «جامعة الإسكندرية» عقب ثورة 23 يوليو.

أقسام الكلية

  • قسم اللغة العربية

يشترط للقبول بقسم اللغة العربية حصول الطالب على 70% على الأقل من درجة اللغة العربية في الثانوية العامة.

ويتدرج القسم في تعليم اللغة العربية، فيبدأ في المواد التي يغلب عليها الطابع التاريخي بالأقدم فالأحدث، مثل دراسة الأدب الجاهلي أولا والتنقل بين العصور وصولا للعصر الحديث.

ويدرس الطالب في الكلية مواد النقد وعلوم البلاغة واللغة الإنجليزية.

  • قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

تأسس قسم الجغرافيا عام 1939، وتخرجت أولى دفعات قسم الجغرافيا عام 1944، وتتوزع الدراسة بمرحلة الليسانس في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية على أربع سنوات، يدرس من خلالها الطالب مجموعة من المواد التي تهتم بالجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية وعلم الخرائط بالإضافة إلى بعض المواد التاريخية، وبعض المواد التطبيقية المرتبطة بالأساليب والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى الاستشعار عن بعد في الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، ومجموعة المواد الخرائطية الأساسية، بالإضافة إلى البحث الميداني والمشروع التطبيقي .

  • قسم الآثار

بدأت الدراسة بهذا القسم عندما حضر عالم الآثار «آلان ويس» إلى الإسكندرية، وعمل بقسم الدراسات الأوروبية القديمة عام 1943، وأدخل دراسة الآثار في هذا القسم، وعندما رحل آلان ويس عن المدينة في مطلع الخمسينيات، انتقل أمر دراسة الآثار إلى قسم التاريخ، وصار يحمل اسم «قسم التاريخ والآثار»، وعُين أول رئيس مصري للقسم في عام 1952، وهو الدكتور علي حافظ.

  • قسم الإعلام

يهدف القسم إلى تعريف الطالب بالتطور التاريخى للإعلام ووسائله على المستوى  المحلي والعالمي، و العوامل  الفنية والتقنية المؤثرة  في بيئة العمل الصحفي والتليفزيوني.

ويسعى القسم إلى تطوير قدرات الطالب على الربط بين النظريات والتطبيق فى مجال الممارسة الفعلية تدريب الطالب على إجراء بحوث كمية وكيفية حول  المضمون الإعلامي وتأثيراته المجتمعية فى المجالات ذات الصله والأهمية.

أقسام الفلسفة والاجتماع والأنثروبولوجيا وعلم النفس

في عام 1942 عندما كانت تنسب الجامعة إلى الملك فاروق، استحدثت الكلية قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية، وظل هكذا إلى أن تحول  القسم إلى أربعة أقسام منفصلة هي قسم الفلسفة وقسم الاجتماع وقسم الأنثربولوجيا وقسم علم النفس، وذلك عام 1978م.

ويضم قسم الفلسفة شعبة عامة وشعبة في الفلسفة السياسية وشعبة في تاريخ العلوم، أما الأنثروبولوجيا فيدرس فيه الطالب المجتمعات النامية التقليدية، بالإضافة إلى دراسة أشكال الحياة الراقية والمتقدمة في الأغلب، ويقوم قسم الاجتماع على تعليم  البحث التجريبى عن بناء المجتمع وعوامل تغيرة والتنبؤ بمجريات الأحداث فية.

وبجانب تلك الأقسام تضم الكلية أقسام الصوتيات واللسانيات والدراسات المسرحية والمكتبات والمعلومات واللغات الشرقية وآدابها واللغة الإنجليزية وآدابها.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة