رئيس التحرير أحمد متولي
 مجلس جامعة القاهرة التنويري يطالب بتأسيس تيار عربي مقاوم للتطرف

مجلس جامعة القاهرة التنويري يطالب بتأسيس تيار عربي مقاوم للتطرف

أعلن مجلس الثقافة والتنوير الذي أسسته جامعة القاهرة، بعض التوصيات، خلال اجتماعه اليوم الجمعة، من أهمها تأسيس تيار عربي مقاوم للإرهاب والتطرف والرجعية، فضلا عن الاستفادة من تجارب التنوير العالمية، وكذلك العمل على تغيير منظومة القيم الحاكمة للسلوك وتغيير الشخصية.

وأوضح المجلس، الذي أسسته جامعة القاهرة، أن من بين التوصيات التي خرج بها اجتماع اليوم «الانفتاح على موارد ومصادر المعلومات، توسيع رؤية ورقعة النشاط الطلابي حتى يصل الطلاب إلى قيم المعايشة والتنوير ولا يكون مجرد ندوة أو حفلة ولكن كنوع من الزخم الثقافي والتنويري للوعي الحقيقي لا الوعي الزائف، والوعي بمفردات الدولة الوطنية وأن يمتد للمناهج ودورات تأهيل الطلاب».

وشملت التوصيات، اكتشاف المواهب وفتح المسارات أمامها سواء الفنية أو الثقافية أو العلمية البحثية،.

وأكد المجلس، أن الجامعة مدنية، عقلانية، وأن الحرية مكون من مكوناتها، وكذلك التأكيد على حق الاختلاف وتنوع الفكر الخلاق وعدم الانحياز لتيار ضد تيار، وعدم التمييز سواء عرقي أو اجتماعي أو ديني، واحترام الأديان.

وأشارت التوصيات إلى ضرورة الانفتاح على التيارات العالمية وتأكيد هوية مصر المستنيرة، وأن الجامعة شريكة في صياغة هذه الهوية، وكذلك التأكيد على أهمية معرفة الذات وضم مجموعة من الطلاب في الجلسات السابقة لمجلس الثقافة والتنوير.

يشار إلى أن رئيس جامعة القاهرة، محمد عثمان الخشت، أعلن رسمياً، تأسيس مجلس جامعة القاهرة للثقافة والتنوير، ويضم 17 عضواً من كبار رجال الصحافة والفن والمثقفين والوزراء السابقين، مؤكداً أن قرارات المجلس ستكون «استشارية» وليست «إلزامية»، مشيراً إلى أنه من الوارد ضم شخصيات أخرى مستقبلاً.

ويضم المجلس علاء ثابت، رئيس تحرير جريدة «الأهرام»، ومحمود مسلم، رئيس تحرير جريدة «الوطن»، والإعلامى مفيد فوزى، والدكتور سامى عبدالعزيز عميد كلية الإعلام الأسبق، والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، وإيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا، والدكتور مراد وهبة أستاذ الفلسفة فى جامعتى القاهرة وعين شمس، والكاتب يوسف القعيد عضو مجلس النواب.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة