«مصر هتلاعب مين في المونديال؟».. الـ«فيفا» تكشف كل الاحتمالات

«يا رب منقابلش ألمانيا وإسبانيا علشان منخسرش بنتيجة كبيرة، ومنلعبش مع الأرجنتين والبرتغال علشان ميسي ورونالدو»، منذ تأهل الفراعنة إلى المونديال وغالبية المصريين يتحدثون عن المنتخبات المتوقع أن نقابلها في المونديال.

تصنيف المونديال

حالة من الترقب والقلق عاشتها الجماهير المصرية منذ تأهل الفراعنة إلى مونديال روسيا، حتى أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» يوم 16 أكتوبر 2017 التصنيف الشهري للمنتخبات.

كان الاتحاد الدولي، أعلن أن تصنيف شهر أكتوبر، هو التصنيف الذي سيتم الاعتماد عليه في تحديد مستويات المنتخبات في مونديال روسيا 2018.

المنتخب المصري حافظ على المركز الـ30 في التصنيف الشهري الجديد للمنتخبات بـ818 نقطة، عقب نجاحه في الفوز على نظيره الكونغولي بهدفين مقابل هدف، وتأهل رسميًا إلى نهائيات كأس العالم في روسيا بعد غياب 28 عام.

على الصعيد الأفريقي، تراجع المنتخب المصري للمركز الثاني خلف نظيره التونسي، الذي يحتل المركز الـ28، وهو نفس المركز الذي احتله على الصعيد العربي.

على الرغم من عدم إقامة قرعة كأس العالم 2018 حتى الآن، إلا أن المنتخب المصري ضمن موقعًا في المستوى الثالث بالقرعة، حيث يسبقه في التصنيف 29 منتخبًا، 14 تأهلوا بالفعل، بالإضافة إلى تونس التي تحتاج إلى نقطة واحدة للتأهل.

ويتبقى 14 منتخبًا، 7 منهم لن يتأهلوا إلى المونديال، فيما تخوض الـ7 منتخبات الأخرى ملحقًا للتأهل إلى مونديال روسيا.

مستوى المنتخبات قبل قرعة كأس العالم.. مصر فين؟

ضمِن 23 منتخبًا التأهل لنهائيات كأس العالم، ووفقًا لتصنيف «فيفا» لشهر أكتوبر، ستقع تلك المنتخبات في المستويات الآتية:

المستوى الأول، يضم روسيا «البلد المستضيف»، بجانب كل من ألمانيا، البرازيل، البرتغال، الأرجنتين، بلجيكا، بولندا وفرنسا.

المستوى الثاني، يضم منتخبات إسبانيا، إنجلترا، كولومبيا، المكسيك وأوروجواي.

المستوى الثالث، يضم كل من مصر، أيسلندا، كوستاريكا وإيران.

المستوى الرابع، يضم فرق صربيا، نيجيريا، اليابان، بنما، كوريا الجنوبية، والمملكة العربية السعودية.

على أي أساس صُنفت المنتخبات المتأهلة للمونديال؟

يصنف «فيفا»، المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم لـ4 مستويات، وفقًا لتصنيف شهر أكتوبر، حيث سيتم سحب رؤوس المجموعات خلال القرعة، وستكون روسيا وأول 7 منتخبات في التصنيف بالمستوى الأول، ويتم سحب فريقًا من كل مستوى إلى المجموعات.

روسيا دخلت المستوى الأول؛ على الرغم من احتلالها المركز الـ65 في تصنيف «فيفا»، لكونها البلد المستضيف لبطولة كأس العالم.

من المقرر أن تسحب قرعة الملحق الأوروبي الثلاثاء17 أكتوبر في مدينة زيوريخ السويسرية، وستقسم الـ8 منتخبات إلى مجموعتين، الأولى تضم المنتخبات المصنفة في الفئة الأولى، والأخرى للمنتخبات المصنفة في الفئة الثانية، وذلك وفقًا لتصنيف أكتوبر.

وستقام مباراتي الذهاب والإياب في الملحق الأوروبي المؤهل لنهائيات كأس العالم، خلال الفترة بين 9 – 14 نوفمبر المقبل.

المنتخبات القريبة من التأهل للمونديال وتصنيفها

يلعب 14 منتخبًا الملحق من أجل الصعود إلى كأس العالم 2018، وتعتبر منتخبات بيرو، سويسرا وإيطاليا الأقرب للتأهل في المستوى الثاني، أما فرق كرواتيا، الدنمارك، أيرلندا هما الأقرب للتأهل في المستوى الثالث، بجانب تونس التي تحتاج إلى نقطة واحدة للصعود.

المستوى الرابع ينتظر الفائز من مباراة أستراليا وهندوراس في الملحق، والمتأهل من التصفيات الأفريقية عن مجموعة المغرب أو كوت ديفوار.

قرعة كأس العالم.. متى ستقام؟

قرعة مونديال روسيا ستقام في الأول من شهر ديسمبر المقبل في قصر الكرملين بالعاصمة موسكو، سيتم سحب رؤوس المجموعات وفقًا للتصنيف، حيث تضم البطولة 8 مجموعات كل مجموعة تتكون من 4 فرق.

لن تشهد المجموعة الواحدة تواجد منتخبين من نفس القارة، باستثناء أوروبا التي تسمح القوانين بتواجد منتخبين منها في مجموعة واحدة، نظرًا لتأهل 14 منتخبًا منها.

المجموعات الأسهل والأصعب لمصر في المونديال

فور انتهاء مباراة مصر والكونغو وتأكد تأهل الفراعنة لمونديال روسيا، بدأ الجميع يتساءل عن تصنيف المنتخبات لمعرفة المجموعات المحتملة أن يقع فيها المنتخب، حيث تضم كل مجموعة 4 فرق من تصنيفات مختلفة.

وبعد الكشف عن التصنيف الجديد نستعرض المجموعة الأصعب والأسهل التي قد تواجهها مصر في كأس العالم.

المجموعة الأسهل تتكون من:

روسيا على الرغم من أنها تتواجد على رأس مجموعة في المونديال، إلا أنها ليست بالفريق القوي، الذي يقلق المنتخب المصري.

إنجلترا تحتل المستوى الثاني في تصنيف «فيفا»، ولكن دائمًا ما تقدم مستوى ضعيف، خاصة في البطولات المجمعة، فقد تكسب منتخب كبير وتخسر من آخر بعيد في التصنيف، ما يمنح مصر حظًا جيدًا أمامهم.

بنما تحتل المركز الـ60 عالميًا وتأهلت إلى المونديال للمرة الأولى في تاريخها.

المجموعات الأصعب 

تتكون المجموعة الأولى من:

ألمانيا حامل اللقب، شاركت في آخر 4 نسخ من بطولة كأس العالم وكانت موجودة في نصف النهائي.

إسبانيا على الرغم من تواجدها في المستوى الثاني، إلا أن المنتخب الإسباني يظل قويًا، خاصة أنه لم يخسر منذ هزيمته أمام إيطاليا في «يورو 2016».

اليابان تمتلك سرعات عالية للغاية، الأمر الذي سيسبب صعوبة كبيرة للمنتخب المصري في حالة وقوعهما في مجموعة واحدة.

المجموعة الثانية تتكون من:

البرازيل تمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين بقيادة نيمار دا سيلفا، وستكون مواجهة صعبة على الفراعنة.

إيطاليا في حالة تأهلها من الملحق الأوروبي، ستكون مباراتها مع المنتخب المصري في غاية الصعوبة، خاصة أنها تسعى للفوز عليه ردًا على هزيمة كأس العالم للقارات 2009.

كوريا الجنوبية يمتلك لاعبين مميزين محترفين في أوروبا، ويعتبر الأكثير تسجيلًا للأهداف في مجموعته.

مروة نبيل

صحفية مصرية تكتب في ملف العلاقات والرياضة بموقع شبابيك، حاصلة على كلية الإعلام وفنون الاتصال بجامعة 6 أكتوبر، وعملت في عدة صحف مصرية

ميكس ميديا