رئيس التحرير أحمد متولي
 أسباب خيانة الزوج.. خدي بالك من التصرفات دي يا هانم

أسباب خيانة الزوج.. خدي بالك من التصرفات دي يا هانم

على الرغم من أن الزوجة قد تكون سببًا مباشرًا في خيانة الزوج لها، إلا أنها لا تنظر إلى ما دفعه لذلك وتكتفي بلومه أو الانفصال عنه. في هذا التقرير يستعرض «شبابيك» أهم أسباب خيانة الزوج ونصائح للزوجة لتفادي الوصول لهذه المشكلة.

بين الخطوبة والزواج

«في الخطوبة وشهر العسل كانت حاجة وبعد الجواز بفترة بقت حاجة تانية.. مش بتهتم بنفسها خالص، بروح من الشغل ألاقيها لابسة أي حاجة، وعلى طول عندها مبرراتها بأنها مضغوطة وشغل البيت كتير، وكل الستات كده بيهملوا في نفسهم أول ما يتجوزوا»، هكذا يرى محمد أحمد أحد الأسباب التي قد تدفع الزوج للخيانة.

الاهتمام بالأطفال فقط

يقول محمد إبراهيم لـ«شبابيك»، إن «الستات بتهتم بنفسها وجوزها وبتبقى الحياة حلوة لحد لما يخلفوا، بعدين اهتمامها بيتحول كله للأطفال والبيت بس، وتنسى إن في زوج ومحتاج اهتمام زي الأول أو حتى لو قل شوية، لكن هي بتلغيه خالص، وأنا عندي أصحابي بيفكروا في الطلاق بسبب الأمور دي، مش الخيانة بس».

ليه الزوج بيخون زوجته؟

تعدد مدربة الأنوثة واستشاري العلاقات الأسرية أسماء مراد لـ«شبابيك» الأسباب التي تدفع الزوج لخيانة زوجته، وقد تكون الزوجة السبب فيها، وكذلك الزوج.

وكشفت «مراد» عددا من الأسباب التي تدفع الزوج للخيانة، وهي كالتالي:

الإهمال

إهمال الزوجة لنفسها ومظهرها من أكثر الأسباب التي تدفع الزوج للخيانة، خاصة أنها تكون في أفضل حالاتها خلال فترة الخطوبة وهو أيضًا، لذلك يجب أن تستمر هكذا عقب الزواج ولا تتغير للأسوأ.

إشباع الرغبات

غالبًا ما يلجأ الزوج لخيانة زوجته من أجل إشباع رغباته، والتعرف على أكثر من امرأة لإمتاعه.

الأمومة

تغلب الأمومة على الأنوثة، حيث أن بعض النساء يهتمون بالأطفال وتربيتهم، ولا يلتفتن إلى أنفسهن على اعتبار أن دور الأم يقتصر على الأبناء فقط.

الأهل والمعارف

تهتم بعض النساء بالأهل والأصدقاء والمعارف والخروج والتحدث معهم أكثر من الزوج، ما يؤدي إلى بحثه عن امرأة أخرى تكون بجانبه وتشاركه حياته.

الخرس الزوجي

عدم تحدث الزوجين مع بعضهما كثيرًا، الأمر الذي يتسبب في فتور العلاقة بينهما.

«ضمان» الزوجة يؤدي لـ«خيانة» الزوج

يرى استشاري العلاقات الأسرية أحمد علام أن الخيانة الزوجية مسئولية مشتركة بين الزوجين، كما أن نسبة 20 إلى 25% من إحصائيات الطلاق سببها الخيانة.

الدكتور علام يلوم الزوجة لأنها قد تكون سبب خيانة زوجها، وذلك في حال التقصير في حقوقه ومتطلباته والإهمال في المظهر والكلام.

قد تعتبر المرأة أنها ضمنت نفسها بالزواج، وهذا يؤدي إلى حدوث ملل في الحياة الزوجية بين الطرفين.

الرجل «خائن» بطبعه!

في بعض الأحيان يكون سبب الخيانة من الزوج نفسه، بسبب خصال وطباع فيه كتعدد العلاقات وكثرة المواعدات.

ووفق خبيرة العلاقات أسماء مراد، هذا النوع من الرجال يصعب تغييره، خاصة أن نسبة التغيير عقب الزواج في أي شيء ضعيفة، لذلك يستمر الزوج متعدد العلاقات في الخيانة لاعتياده على ذلك.

الملل يدفع الزوج للخيانة

استشاري العلاقات الأسرية الدكتور أحمد علام يعدد الأسباب التي تدفع الرجل للخيانة، ولا يكون للزوجة دخل فيها.

- «الرجل عينه زايغة»، وقد يتعرض لإغراء معين من امرأة أخرى، ويرضخ لهذا الضغط ويخون زوجته.

- «الشعور بالملل»، ويرغب بعض الرجال في التجديد.

- «الأمور الخاصة»، في بعض الأحيان يريد الزوج أمورا معينة من زوجته، وهي لا تقوم بها وليس في ذلك تقصير منها، ولكنها لا تعرف كيف تفعلها مثلًا، وذلك يدفعه للبحث عن أخرى تفعل له ما يريد.

- «الحنين للماضي»، قد تظهر علاقات من الماضي قبل الزواج، ما يؤدي إلى تجددها.

تعملي إيه علشان زوجك ميبقاش خاين؟

وعن الحلول الممكنة لتجنب الخيانة الزوجية، تقول استشاري العلاقات الأسرية أسماء مراد: على الزوجة معرفة الأسباب التي دفعت زوجها إلى الخيانة، والعمل على حل هذه الأسباب، لكي تعود الحياة بينهم إلى طبيعتها.

ومنحت «مراد» بعض النصائح للزوجات لتجنب خيانة الزوج، وهي:

- الابتعاد عن الاعتياد على بعضهما، ووضع إتيكيت للتعامل بين الزوجين.

- اهتمام الزوجة بنفسها ومظهرها، وأن تنتظر رد فعل زوجها، بدون تنبيهه وذكر الكلمات المعتادة «أنت مش واخد بالك.. أنت مش مهتم»، لكي لا يرى الزوج أن زوجته «نكدية» و«زنانة».

- العمل على إشباع رغبات الزوج، خاصة أن بعض الرجال يعانون من الكبت قبل الزواج وخلال فترة شهر العسل يكون اهتمام الزوجة بنفسها مضاعف؛ فيعتاد على أمور معينة، ثم تصبح الحياة عادية مملة وروتينية، لذلك يجب أن تهتم بنفسها وتشبع رغباته قدر المستطاع.

- عدم اندفاع الزوجة في مشاعرها.

وطرح استشاري العلاقات الأسرية أحمد علام لـ«شبابيك» بعض الحلول البسيطة للتغلب على مشكلة خيانة الزوج، وهي:

 - القضاء على الروتين اليومي عن طريق القيام ببعض الأمور غير الاعتيادية، مثل الخروج أو السفر ليوم واحد.

- أن «تدلع» الزوجة زوجها وتستخدم بعض الكلمات المحببة له حتى وإن كانت بسيطة.

- الابتعاد عن أي مظاهر إهمال قدر المستطاع، والاهتمام بأمور الزوج الخاصة.

- تتغير الزوجة بعد الإنجاب ويصبح اهتمامها بالأطفال فقط، وهذا خطأ، فالرجل له أدوار متعددة فهو أب، ابن، زوج وموظف، ويجب أن تنجح الزوجة في دورها كأم، ولا يقتصر اهتمامها على الأمومة فقط.

- تجديد الزوجة لنفسها، يجب أن تقوم الزوجة بأشياء جديدة لتغيير شكلها وعمل نيولوك بإمكانيات قليلة، عن طريق صبغ الشعر أو شراء ماكياج غير مكلف.

الزوجة هي الأقوى

الزوجة هي الأقوى في المنزل وتستطيع جذب الزوج إليها طوال الوقت، لذلك يجب أن تشغل زوجها دائمًا ولا تعطي الفرصة لغيرها. وفق حديث الدكتور علام.

مروة نبيل

مروة نبيل

صحفية مصرية تكتب في ملف العلاقات والرياضة بموقع شبابيك، حاصلة على كلية الإعلام وفنون الاتصال بجامعة 6 أكتوبر، وعملت في عدة صحف مصرية