رئيس التحرير أحمد متولي
 مهرجان القاهرة السينمائي.. تعرف على أبرز الأفلام والحق العرض

مهرجان القاهرة السينمائي.. تعرف على أبرز الأفلام والحق العرض

أيام قليلة تفصلنا عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي تبدأ أولى فعالياته بالجلسة الافتتاحية يوم 21 نوفمبر لدورته الـ39.

المهرجان هذا العام سيضم مجموعة متميز من الأفلام العالمية والعربية التي تنافس على جائزة الأوسكار، أو تنافس على جائزة مهرجان القاهرة.

وفي هذا التقرير نقدم لكم ترشيحات بأبرز الأفلام لتحظوا بمشاهدة ممتعة في فعاليات المهرجان.

الجبل الذي بيننا – The Mountain between us

في هذا الفيلم ستشاهدون النجمة الأمريكية المحبوبة «كيت وينسيلت» وهي تستقل طائرة هيليكوبتر مع أحد الغرباء، تأخذها لمكان بعيد وسط الجبال والثلوج، ثم تأتي عاصفة ثلجية لتُسقط الطائرة. 

تستيقظ «كيت» وهي مصابة بالجروح والكدمات والثلوج تغطيها، بدون أي أمل في النجاه، فلا طعام ولا مياه ولا شبكات محمول، وعليها أن تتعاون مع هذا الرجل الغريب ليستطيعان النجاة.

فيلم «The Mountain between us» سيكون الفيلم الافتتاحي لمهرجان القاهرة السينمائي التي تبدا يوم 21 نوفمبر؛ وهو  من إخراج الفلسطيني هاني أبو سعد، وقد حاز على تقييم «6.3» بموقع «IMDB».

في الذبول – In the fade

تعيش الفتاة الألمانية «كاتيا» حياة سعيدة جدًا مع طفلها وزوجها الكردي المسلم «نُوري» الذي قرر أن يفتح صفحة جديدة بعد خروجه من السجن في قضية مخدرات.

ولكن حياة «كاتيا» تنقلب تمامًا عندما يتفجر قنبلة في مكتب زوجها، فيموت هو وطفلها.. تصاب «كاتيا» بصدمة شديدة ثم تبدأ مرحلة من البحث عن هذا المجرم، الذي لا تسطيع أن تصدق أن شخصا ألمانيًا مثلها يقتل زوجها لأنه مسلم.

الفيلم من إخراج «فاتح أكين» ذي الأصول التركية، والذي يحاول من خلال فيلم «In the fade» أن يقدم رؤية مختلفة عن الإرهاب، فالضحية هنا شاب وطفل مسلمين، والمجرم أوروبي ذو ميول عنصرية.

الفيلم يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي ضمن الأفلام المرشحة للأوسكار، وقد حصل على تقييم «6.8» بموقع «IMDB».

تونس الليل – Tunis by night

الفيلم سيعود بك إلى الوراء إلى حادث مقتل «البوعزيزي» من خلال قصة «يوسف» مقدم البرامج في الإذاعة التونسية.

عمل «يوسف» يقتصر على تقديم موضوعات في الشعر والأدب، ولكن مقتل «البوعزيزي» يهزه بشدة، ويصطدم بعد ذلك بسياسة القناة التي تريد التكتم على مقتل الشاب وإذاعة أخبار تشيد بالحكومة الحالية والرئيس زين العابدين بن علي.

الفيلم من إخراج إلياس بكار. وهو يتناول نظرة المواطن التونسي لبلده قبل الثورة وبعدها.


 

توقف عن التحديق في صحني – Stop Staring at my plat

في هذا الفيلم الأوروبي ستشاهد وجهة نظر مختلفة تماما، من خلال قصة «ماريانا» التي تعيش مع عائلتها في بيت صغير يتكدسون فيه فوق بعضهم البعض، ومع أب محافظ وشديد الصرامة.

تشتعل أجواء الكراهية في البيت بسبب التكدس الشديد وتسلط الأب وبينما تحاول «ماريانا» إيجاد بعض الحرية بالعمل في وظيفة جيدة أو الدخول في علاقات جنسية، لكنها تظل غير سعيدة.

الفيلم إخراج الكرواتية «هنا جوسيك»، وهو يناقش مفهوم مختالف للحرية من وجهة نظر أوروبية.

الفيلم فاز بأكثر من 16 جائزة دولية، وقد حاز على تقييم «7.2» بموقع «IMDB».

في سوريا – In Syria

الفيلم سيأخذك إلى أحد البيوت السورية وقت الحرب، لتشاهد كيف تستطيع إحدى الأمهات حماية عائلتها من أطفال وشباب وفتيات من الحرب والقصف اليومي المستمر الذي يدمر البيوت.

كيف تستطيع هذه الأم حفظ التوازن في بيتها والحرب دائرة بالخارج؟ وماذا ستفعل عندما يقتل أحد أفراد البيت أمام عينها بمجرد خروجه من البيت؟

الفيلم ناطق باللغة العربية وهو من إخراج الفرنسي «فيليب فان ليو» وقد حاز على تقييم «IMDB» بموقع «IMDB».

يشارك فيلم «In Syria» في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي.

فورتوناتا – Fortunata  

بعيدًا عن الصورة البراقة لأوروبا؛ ستشاهد قصة «فورتوناتا» السيدة الإيطالية الشقراء، التي خرجت من تجربة زواج فاشلة، لتواجه ظروفًا صعبة للغاية في الإنفاق وتربية ابنتها ذات الثماني سنوات.

تعمل «فورتوناتا» كمصففة للشعر، وتذهب إلى بيوت الأثرياء لتصفيف شعرهم والحصول على بعض الأموال، أملا في أن تفتتح مركز التجميل الخاص بها ذات يوم.. لكن شيء ما كاد يدمر كل خطتها ويعيدها إلى الوراء، وهو الحب.

الفيلم من إخراج الإيطالي «سيرجي كاستيليتو» وقد حصل على تقييم «6.5» بموقع «IMDB».

فيلم «Fortunata» حاز على جائزة أفضل فيلم بمهرجان «كان» السينمائي. كما أنه يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة.

بستان الرمان.. Pomegranate Orchard

بعد 12 عاما يعود «جابيل» إلى زوجته وطفله ويطلب منهما السماح، على كل تلك السنوات الصعبة التي لم يكن موجودًا بجوارهما.

عودة «جابيل» تثير الكثير من المشاعر المضطربة والحائرة.. ماذا يريد؟ ولماذا عاد بعد كل تلك السنوات؟ وهل تستطيع عائلته الغفران؟ وهل تحمل عودته مشاعر طيبة أم نية خبيثة يرتب لها في الخفاء؟

الفيلم إخراج الأذربيجاني «إلجار ناجاف». وهو ينافش على قائمة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية في جائزة الأوسكار. وقد حصل على تقييم «7.8» بموقع «IMDB».

موسم في فرنسا - A season in France

الفيلم يحكي قصة «عباس» الذي يعمل مدرسا للمرحلة الثانوية بجمهورية أفريقا الوسطى، لكن الحروب تضطره لأن يهرب بطفليه إلى فرنسا.

وهناك تضطره الظروف للتنازل والعمل كبائع في سوبرماركت، لكنه يقع في ظرف أسوأ عندما ترفض الحكومة الفرنسية طلبه للجوء، وهنا تعرض عليه سيدة فرنسية وقعت في حبه أن تكفه هو وعائلته.. فهل يقبل بهذا الوضع؟

الفيلم الذي يشارك الذي يناقش ماساة اللاجئين، هو من إخراج التشادي محمد صلاح هارون، ويشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي.

 وقد حصل «A season in France» على تقييم «7.6» بموقع «IMDB».

الرجال لا يبكون..  Men Don't Cry

في إحدى مراكز التأهيل، يجتمع مجموعة من مقاتلي حرب البوسنة والهرسك، من خلفيات ثقافية مختلفة؟

وبسبب وجود أشخاص مسلمين بينهم فإن الخلافات تتزايد بينهم، للدرجة التي يحاول فيها أحدهم قتل رجل مسلم.

«أنتم تقتلون النساء والأطفال».. هكذا يتهمه أحدهم.. ليرد عليه الآخر و«نحن فعلنا ذلك أيضا».. فهل يستطيعون التعايش بعد ذلك؟

الفيلم حاز على تقييم «8.1» بموقع «IMDB» ويشارك في المهجران ضمن قائمة الأفلام المرشحة للأوسكار.

كيف تحجز تذاكر المهرجان؟
الجدير بالذكر أن حجز التذاكر يكون من خلال موقع مهرجان القاهرة السينمائي من «هنا».

كما أن التذاكر ستكون متوفر بالشباك بدءُا من يوم 20 نوفمبر، حيث إن أفلام المهرجان تعرض في عدة أماكن هي سينما الهناجر والمسرح المكشوف والمسرح الصغير دار الأوبرا وسينما أوديون (3،2،1) والجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس، والتي تبدأ بها جلسة المهرجان الافتتاحية يوم 21 نوفمبر.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال